الأستعلام عن إدارة الأمن العام بالرياض في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
الأستعلام عن إدارة الأمن العام بالرياض في المملكة العربية السعودية

الأستعلام عن إدارة الأمن العام بالرياض في المملكة العربية السعودية.

 
إدارة الأمن العام بالرياض
المقر الخاص بإدارة الأمن العام بالرياض، يقع في مدينة السعودية بالأخص منطقة الرياض.
حيث تم تأسيس تلك الوكالة الحكومية عام 1927 ميلادية.
أما عن إدارة الكيان العظيم ذلك ترجع إلى وزير الداخلية عبد العزيز بن سعود بن نايف آل سعود.
أما الإدارة التنفيذي ترجع إلى مدير الأمن العام خالد بن قرار الحربي.
ويمكن الدخول إلى الموقع الخاص بذلك الصرح الهائل من خلال الرابط التالي http://www.moi.gov.sa/wps/portal/home/sectors/publicsecurity/publicsecurity.
 
تأسيس إدارة الأمن
بعد أن قام الملك عبد العزيز بالتوحيد لجميع أرجاء المملكة العربية السعودية وعمل على التوطيد الفعال للدعائم الخاصة بالاستقلال وذلك بما يوافق عام 1343 هجرية قام حينها بالانصراف إلى النظام وكذلك الأمن.
فعمل على إنشاء مديرية خاصة بالشرطة وذلك بمكة المكرمة وقام بإنشاء مديريات في جميع المدن الموجودة بالمملكة العربية السعودية.
وجميع المديريات ترتبط ارتباط مباشر بالنائب التابع إلى الأمير فيصل بن عبد العزيز في ذلك الوقت.
ولا يصدر قرار أو تعمل تلك المديريات إلا من خلال التوجيهات والإرشادات الخاصة به وكذلك الأوامر.
وبحلول عام 1349 هجرية قامت إدارة الملكية السامية بالصدور واندرجت تحت رقم 244 وذلك بما يوافق تاريخ الثالث من شهر صفر لعام 1349 هجرية.
وذلك للنائب التابع إلى الأمير فيصل للقيام بتوحيد جميع الإدارات لخاصة بالشرطة، وذلك على أراضي المملكة العربية المتحدة.
وتك الاتفاق على أن تلك الإدارات يجب أن يكون لها رئيس واحد فقط مسئول عنها ويكون مستقرها في مكة المكرمة.
 
تشكيل مديرية عامة للشرطة
بعد مناقشة ذلك القرار بتمعن توجهوا بالفعل إلى تشكيل مديرية عامة خاصة بالشرطة وكان ذلك بالعاصمة وجميع المديريات تعود إليها وترتبط بها بشكل عام وذلك من خلال الوجهات الخاصة بالنظام.
ثم وجدنا بعد ذلك أنه تم التحويل التام للمديرية الخاصة بالشرطة لتصبح مديرية الأمن العامة وذلك بما يوافق الفترة الزمنية التي وقعت بين عام 1359 وعام 1370 هجرية.
فقامت بالعمل الجاد لكي تستطيع أن توسع في مجالات الاختصاص المسندة إليها وعملت على استحداث مدرسة خاصة بالشرطة ولم تتوقف على ذلك فقط بل قامت في نفس الوقت بإلحاق فرق المطافئ بالمدرسة.
كما نجد أن الخطوات الإنسانية لم تتوقف بل قامت بإلحاق دار العجزة ودار الأيتام بملحقات الكلية الخاصة بالشرطة وعملت على إرسال العديد من البعثات إلى الخارج للإفادة والاستفادة.
ثم قام الأمر الملكي بالصدور وذلك موافقًا لتاريخ التاسع والعشرين من شعر مارس لعام 1369 هجرية واندرج تحت رقم 3594 التابع إلى نظام الأمن العام.
حيث أن ذلك الأمر كان يحمل تحديدات تتسم بالوضوح للتشكيلات الجديدة الخاصة بالمديرية والأقسام الخاصة بها وما يتخللها من واجبات يجب الالتزام بها.
إنشاء مديرية الأمن العام للمرة الثانية
إدارة الأمن العام بالرياض، بعد القيام بإنشاء مديرية الأمن العام التابعة إلى وزارة الداخلية وذلك لمرتها الثانية كان ذلك في عام 1370 هجرية عملت على إدخال تحسينات متعددة واستخدام كل ما هو حديث من الوسائل الفنية.
كما أنها قامت بالانفصال عن المديرية الخاصة بالجوازات حتى أصبحت مديرية مستقلة بنفسها عن باقي المديريات التي كانت ترتبط بها فارتبطت فقط بوزارة الداخلية وذلك في عام 1381 هجرية.
أما بحلول عام 1382 هجرية قامت المطافئ بالانفصال وسميت مديرية عام خاصة بالدفاع المدني فقط كما وردنا خبر انفصال المباحث العامة كذلك وأصبحت هي الأخرى مستقلة وتابعة إلى وزارة الداخلية.
أما عن المدرسة الخاصة بالشرطة قامت بالتحول إلى كلية الشرطة ولك بما يوافق عام 1385 هجرية حيث أخذت التشكيل الحالي ألا وهو كلية قوي الأمن الداخلي وذلك بحلول عام 1384 هجرية.
 
 
توسعات مديرية الأمن
في 4/12/1384 هجرية قام النظام التابع إلى قوات الأمن الداخلي بالصدور والذي يندرج تحت رقم 30 الذي عمل على التحديد القوي للقواعد الخاصة بالاستخدام، أما بحلول عام 1386هجرية بدأت مديرية الأمن العام بالتوسع وقامت بالعمل على استحداث العديد من الإدارات الحديثة على سبيل المثال:
 
إدارة التدريب.
إدارة الأفراد.
إدارة التموين.
إدارة التنظيم.
إدارة الجنايات والمرور والنجدة.
شعبة العلاقات العامة.
كما نجد أنه في إطار التوسعات التي قامت بها المديرية أنها قامت بإنشاء عدة من المعاهد والمدارس التي تختص بعمليات التدريب والعمل على تدريب قوات خاصة فقط بتأمين الحرم المكي وحجاج بيت الله الحرام.
قوات الطوارئ.
كما أنها قامت بإنشاء معاهد خاصة بضباط (الصف- المرور- القيادة- ميدان مختص بتدريبات الرماية).
 
الرؤية العامة
إدارة الأمن العام بالرياض، الهدف منها تحقيق شامل لكن أنظمة الأمن والنظام داخل المجتمع السعودي.
وذلك يتم التحقق له من خلال التجدد والحصول على تمييزات في المجالات التابعة إلى الأمن الداخلي.
تحقيق المستويات العالية والتي تحمل جميع فئات التميز في تقديم الخدمات العامة في كافة أرجاء المملكة العربية السعودية.
 
الرسالة
إدارة الأمن العام بالرياض، تحمل تلك المنظمة الحكومية رسالة سامية ألا وهي أن تمنح المواطنين جميعهم الحفاظ على الأمن وتحقيق نظام عادل متكافئ في المملكة العربية السعودية.
كما أنها تعمل على توفير الحماية من خلال منع مرتكبي الجرائم من ارتكابها قبل حدوثها كي تأخذ العدالة مجراها وذك من خلال تطبيق القوانين التي تم سنها من خلال الجهات المعنية بتلك الأمور.
كما أنها تهتم اهتمام بالغ بأن تعمل على تحقيق النظام من خلال استخدام كل ما هو حديث من الوسائل والتقنيات التي من شأنها منح الخدمات الخاصة بالأمن التطوير التي تستحقه.
 
مجالات الأمن
التحقيق للأمن الخاص بالدولة بأن تحافظ علة أن تبقى وتستمر في منح الحماية والاستقرار بين الأحياء وبين جميع الجيران وكافة الدول.
أما فيما يختص بالتحقيق لأمن كل ما يخص المجتمع فهو يتحقق من خلال الصيانة لكل كيان من كيانات المجتمع من كافة العوامل المحيطة التي تعمل على تهديد المقومات والنظم وكذلك العقائد.
العمل على منح الفرد الأمن والأمان وذلك يتم من خلال توفير كافة سبل الأمن ومعرفة حقوق وواجبات كل مواطن والحريات الخاصة به.
مديرو الأمن العام
حسن بك وفقي.
عبد العزيز بن صالح البغدادي.
مراد الاختيار.
مهدي بن محمد بن صالح المصلح.
علي جميل.
طلعت وفا.
غالب توفيق.
سليمان محمد الجارد.
أحمد مصطفى يغمور.
محمد الطيب التونسي.
فايز محمد العوفي.
عبد الله بن عبد الرحمن آل الشيخ.
أحمد محمد بلال.
أسعد بن عبد الكريم الفريح.
سعيد بن عبد الله القطحاني.
عثمان بن ناصر المحرج.
سعود بن عبد العزيز الهلال.
خالد بن قرار الحربي.
تدريب الأفراد
عملية التدريب الخاصة بالأفراد تتم من خلال القادة التابعين لهيئات الشرطة.
كما أنهم يقومون بالالتحاق بعدد من الدورات التدريبية التي تم تخصيصها في المدارس التابعة إلى الجيش.
كما أنهم بعد قيامهم بالتخرج والحصول على الشهادات الخاصة بالدورات التدريبية يقومون بالحصول على علاوات مقدمة من قبل الهيئة بما يناسب القيمة المقررة من قبل الجدول الخاص بالعلاوات.
 
شارك المقالة:
82 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook