الأستعلام عن اجازة اليوم الوطني السعودي

الكاتب: ولاء الحمود -
الأستعلام عن اجازة اليوم الوطني السعودي

الأستعلام عن اجازة اليوم الوطني السعودي.

 
 اليوم الوطني السعودي هو اليوم الذي تحتفل به السعودية بيوم توحيد المملكة وتسميتها المملكة العربية السعودية، فقد قامت المملكة بإعطاء إجازة مدفوعة الأجر لكل العاملين بالدولة في القطاع الخاص والقطاع العام، وهذا لأنه من أفضل الأيام والمناسبات التي تحتفل بها المملكة، لأنه اليوم الذي غير نظام الدولة إلى أفضل حال.
حيث استطاع الملك عبد العزيز آل سعود بتوحيد الدولة بعد أن كانت تسمى مملكة الحجاز أصبحت الأن المملكة العربية السعودية، وقام بجمع المملكتين في مملكة واحدة وتم توحيد هما بعد أن كانت قسمين.
حيث كان اليوم 23 من سبتمبر من كل عام إجازة رسمية لكل العاملين بالدولة وأيضًا الطلاب، حيث تقام الاحتفالات التي توجد في كل أنحاء، وهذا بجانب المؤتمرات التي تقام في مدينة الرياض بالمملكة.
 
موعد أجازة اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية
قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية بالإعلان عن موعد الإجازة الرسمية من المصالح والهيئات داخل المملكة، حيث أعلنت أن الإجازة سوف تبدأ يوم 23 سبتمبر حتى 26 سبتمبر وسيتم الرجوع إلى العمل مرة أخرى في السابع والعشرين من سبتمبر.
ولكن تختلف مواعيد الإجازة من هيئة إلى أخرى، ويوجد هيئات تأخذ إجازة يوم واحد وهو يوم 23 من سبتمبر، وهيئات أخرى تأخذ ثلاثة أيام إجازة وتنتهي في يوم 26 من سبتمبر.
وأيضًا يوجد تهيئات لا تأخذ إجازة في هذا اليوم وهذا يرجع الى أهمية  العمل التي تقوم به هذه الهيئات، ومنها بعض البنوك والهيئات المصرفية التي تقوم بإصدار سقوط أو عمولات أو سندات فيوجد بعض العملاء الذين لا يستغنون عن التعاملات اليومية لذلك هذه الهيئات لا يمكن أن تغلق في مثل هذا اليوم
 
إجازة البنوك في اليوم الوطني السعودي
تم الإعلان بشكل رسمي عن إجازة البنوك في اليوم الوطني السعودي لأنه من الإجازات الرسمية في كل القطاعات داخل المملكة، فهو عيد وطني يتم الاحتفال به في كل أنحاء المملكة ويتم تحديد إجازة البنوك كالآتي:
تعتبر مؤسسة النقد العربي السعودي وهي التي تعرف بالمصرف المملكة المركزي فهي مسؤولة عن تنظيم كل الأعمال من خلال المصارف والشركات التي تعمل في الصرافة داخل المملكة، من خلال صك وإصدار العملة والدعم النقد السعودي بجانب العديد من المهام الأخرى.
البنوك من القطاعات الخاصة في المملكة السعودية حيث يتم وضع ميعاد إجازة البنوك حسب ما وجد في لائحة العمل الخاصة بوزارة الموارد البشرية.
 حيث تكون الإجازة لمدة يوم واحد وهي يوم 23 سبتمبر وهذا وفقًا لنصوص المادة رقم 24 من اللائحة التنفيذية لنظام الخاص بنظام العمل في السعودية.
وجاء في القرار بالإعلان عن دوام البنوك في اليوم الوطني أنه سوف يكون دوام جزئي لبعض البنوك، وهذا في الحالات الطارئة، وهذا القرار لما جاءه من داخل الإدارة العامة للشؤون المدنية والاجتماعية بأن البنوك سوف تعمل بنظام العمل الجزء، وليس الكلي على أن تعود إلى الدوام الرسمي بعد أن ينتهي اليوم الوطني السعودي.
لا يتم تعطيل القطاع المصرفي في اليوم الوطني بشكل كامل حيث يمكن أن يتم التواصل مع بعض الفروع وبالأخص التي توجد في المطارات الدولية وبعض الفروع التي توجد في المناطق الآخرى فهي فروع تقدم خدمات في اليوم الوطني. 
وذلك عن طريق الدخول إلى المواقع الرسمية للبنوك لمعرفة ما هي البنوك التي تعمل في هذا اليوم الوطني، وهذا يرجع إلى رغبة بعض الأفراد بإنهاء بعض الأمور التي تتعلق بالمعاملات المالية و المصرفية ، البنوك من أهم المؤسسات التي توجد في أي دولة من خلالها يتم إجراء العديد من الأمور
 
موعد اجازة اليوم الوطني في القطاع العام والخاص
قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية من خلال حسابها الرسمي الذي يوجد على تويتر، بالإعلان عن موعد إجازة اليوم الوطني السعودي لكل من القطاع الحكومي والخاص، حيث تكون الإجازة للقطاع الحكومي ثلاثة أيام أما بالنسبة للقطاع الخاص سوف تكون ليوم واحد فقط، ويتم وضعها على هذا الأساس:
إجازة القطاعات الخاصة سوف تكون الإجازة يوم واحد وهو يوم 23 سبتمبر وهذا حسب اللائحة التنفيذية لنظام العمل في المملكة السعودية حسب المادة رقم 24.
أما بالنسبة لإجازة اليوم الوطني للقطاع العام سوف تكون ثلاثة أيام، سوف تبدأ الإجازة من يوم 23  إلى 25 سبتمبر وفقًا للائحة التنفيذية لنظام العمل في المملكة على حسب المادة رقم 24.
عطلة العيد الوطني السعودي للطلاب
أيضًا فيما يخص الطلاب لهذا اليوم من الأيام السعيدة داخل المملكة فاحرص  دائمًا علي ان يشارك كل المواطنين هذا اليوم في الاحتفال، فقد أعلنت وزارة التربية والتعليم السعودية أن العطلة سوف تكون لمدة يوم واحد بالنسبة للطلاب وهو يوم 23 سبتمبر فهي عطلة رسمية لكل الطلاب في المملكة، وهذا وفقًا للمادة رقم 127 و المادة 128 من اللائحة التنفيذية للموارد البشرية.
ومن الأشياء الهامة التي ذكرتها أيضًا الوزارة أنه سوف يتم إيقاف منصة مدرسة التعليمية وبرنامج تميز الطلاب لكي يتم الاحتفال باليوم الوطني السعودي ويتم المشاركة في الاحتفال بين كل المواطنين داخل المملكة.
 
أسباب الاحتفال باليوم الوطني السعودي
الاحتفال باليوم الوطني يرجع إلى أكثر من 90 عام حيث تم توحيد الأراضي السعوديه من خلال الملك عبد العزيز آل سعود بعد أن كانت المملكة مقسمة إلى قسمين فتم توحيد هما إلى مملكة واحدة وسميت باسم المملكة العربية السعودية.
انتهى الملك عبد العزيز آل سعود من التوحيد في يوم التاسع عشر من سبتمبر عام 1932 والإعلان بالمملكة العربية السعودية بشكل رسمي، ومن هذا تم الآحتفال باليوم الوطني السعودي.
 
 
ما هو اليوم الوطني السعودية 
هذا اليوم الذي يقام فيه الحفلات والمؤتمرات فى كل أنحاء المملكة فهو يوم يشارك فيه المواطنين السعوديين الاحتفالات وتبادل التهنئة وإقامة المهرجانات للآحتفال بذكرى هذا اليوم العظيم، حيث تم وضع العديد من الأسس والأنظمة الحديثة التي أدت إلى إظهار البلاد تحت راية واحدة وتسمى واحد.
تم توحيد المملكة بعد ثلاثين عامًا من الكفاح المسلح الذي كان وقت الملك عبد العزيز آل سعود منذ سيطرته على الرياض عام 1902.
بعد ذلك تم توحيد البلاد بعدما أن كانت مقسمة إلى قسمين أصبحت تسمى المملكه العربيه السعوديه بعد أن كانت مملكة الحجاز.
في هذا اليوم تقام احتفالات كبيرة في كل أنحاء المملكة تستمر أيام، ولكن تنتهي يوم 23 سبتمبر أي بذكرى اليوم الوطني.
كيف يتم الإحتفال في هذا الموسم بعدد كثير من الأعمال النارية والعروض والمهرجانات.
حيث في عام 2005 تم إعلان يوم 23 سبتمبر أجازة رسمية بمناسبة اليوم الوطني السعودية.
 
شارك المقالة:
66 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
2

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook