الأستعلام عن استحقاق بدل طبيعة عمل في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
الأستعلام عن استحقاق بدل طبيعة عمل في المملكة العربية السعودية

الأستعلام عن استحقاق بدل طبيعة عمل في المملكة العربية السعودية.

 
طبيعة بدل العمل :
هو ذلك التحفيز والأجر الإضافي الذى يحصل عليه العامل نتيجة تحمله أعباء اضافية على عمله، ولا شك أن هذا التحفيز يزيد من حماس العامل من أجل  استكمال عمله بنفس الصورة ونفس المجهود.
فالإنسان طاقة يعمل من خلالها من أجل الحصول على الرزق والأجر الذي يُكمل به حياته ومعيشته، وبالتالى يجب أن يكون الأجر على قدر الطاقة فإذا زادت الطاقة عن الأجر قلت انتاجها، وبالتالي لابد من تعويض الطاقة الزائدة بأجر إضافي أو بدل عمل.
 
عوامل صرف بدل العمل :
بدل العمل عبارة عن تعويض عن الوقت والجهد الإضافي من العامل، وبالتالى هناك العديد من العوامل التى يجب ان يستند إليها مبدأ صرف بدل العمل، وأهم تلك العوامل، هى الطبيعة الخاصة للعمل ومدى مشقتها ومتاعبها على العامل، مثل الأجواء المناخية مثل أو مكان العمل نفسه.
وأيضا مكان اقامة العمل ومدى ملائمته للمعيشة، وطبيعة الاجهاد النفسى والذهنى والجسمانى على العامل الذى له حقوق وفقا لقوانين العمل التي تقرها الدولة.
ويجب وضع فى الاعتبار مخاطر العمل التي قد تنشأ نتيجة المجهود الإضافي أو نتيجة العمل نفسه والأخطار المحتملة التى لابد ان يتم وضعها فى الحسبان عند صرف بدل العمل.
اقرأ ايضًا : رابط الاستعلام عن موعد صرف المساعدات المقطوعة برقم الطلب
 
شروط صرف بدل العمل :
من أجل صرف بدل العمل هناك العديد من الشروط التى يجب توافرها لذلك، ومن أبرز تلك الشروط هي أن تكون الوظيفة نفسها من ضمن الوظائف المسموح لها صرف بدل العمل.
وهى تلك الوظائف التي تحتاج اعمال اضافة وورديات أخرى، وأن يكون الموظف مرفق به فى الملف الوظيفى أنه يعمل عمل اضافى وفقا للوظيفة التي يشغلها حاليا.
أيضا أن يكون هناك صعوبة في العمل الذى يقوم به العامل، واحتمالية تواجد ضرر عليه أو مجهود على صحته فى حالة استمراره.
يجب أن تكون الوظيفة لها اتصال مباشر مع الجمهور والخدمة العامة، وان يكون العمل به مسئولية قد تتسبب فى خسائر خاصة المالية.
أن يكون الموظف او العامل يعمل خارج اطار عمله الطبيعى او خارج مكتبه، وأن يكون العمل ضمن وظائف الرقابة، التى تحدد طبيعى بدل العمل وأن لا تزيد عن 20 % من الراتب الأساسى.
ويجب ان تعلم ان بدل العمل يتم صرفه لغير شاغلي الوظائف التدريبية والتعليمية، وفقا للشروط السابق ذكرها.
 
الفئات التي تشمل بدل العمل :
هناك العديد من الفئات التي تشملها بدل العمل، ومن تلك الفئات هم الكتاب والمراسلين والحراس وأفراد الأمن.
وأيضا مراقبو السلامة والأطباء والممرضين والسائقون ومن يعملون مهنة الاعلام بشكل عام، وأيضا ربما أصحاب مهنة الفن.
 
تفسير وزارة الخدمة المدنية لبدل العمل : 
فسرت وزارة الخدمة المدنية فى المملكة العربية السعودية بدل العمل الى العديد من التفسيرات مثل أنها عبارة عن ساعات عمل اضافية يقوم بها الموظف بعيدا عن عمله الأصلى، ويستحق عليه اجر اضافى.
وأيضا هو عبارة عن كل عمل يقوم  الموظف بعمله او أداءه عقب ساعات العمل العادية او فى أيام الأجازات والعطلات الرسمية، من خلال أمر أو تكليف رسمى من جهات العمل، وبناءا على تلك الأوقات الاضافية يتم صرف بدل العمل.
 
شارك المقالة:
59 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook