الأستعلام عن المياه في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
الأستعلام عن المياه في المملكة العربية السعودية

الأستعلام عن المياه في المملكة العربية السعودية.

 
المملكة العربية السعودية دولة قاحلة ذات موارد مائية محدودة للغاية وحوالي 10 ملايين شخص، تغطي البلاد حوالي 2.2 مليون كيلومتر مربع، أربعة أخماس شبه الجزيرة العربية، إنها أكبر دولة في العالم بدون نهر أو بحيرة، وبالتالي فهي تمثل أقصى حاجة في استخدام موارد المياه المحدودة بحكمة.
يتم تقييم إمكانات استصلاح المياه وإعادة استخدامها في المملكة العربية السعودية من خلال النظر في العلاقات بين المعايير الفنية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية.
بشكل عام، ركزت عملية التخطيط لإعادة استخدام المياه على عمليات تكنولوجية محددة، ولكن ينبغي إعادة تحليل المياه كجزء من نظام الهيدرولوجي الكلي لضمان النقل الفعال لتكنولوجيا إعادة استخدام المياه العادمة.
لجعل العلاقات في بؤرة أفضل، تم تطوير التطبيق مع الإشارة إلى المملكة العربية السعودية، والتي توفر فرصة ممتازة لممارسة إعادة استخدام المياه.
في هذه المنطقة، يتم استخدام إمدادات مياه محدودة لتلبية الاستخدامات البلدية والصناعية والزراعية والترفيهية وغيرها، والاتجاهات الاقتصادية والاجتماعية هي نحو استمرار التنمية الصناعية والتحضر.
 
النظام المائي في المملكة العربية السعودية
البلد حاليًا تعتمد تنفيذ نظام تعريفة مياه غير فعال اقتصاديًا، ويستعرض هذا البحث نظام تعريفة المياه ومياه الشرب وتكلفة إنتاج المياه في المملكة العربية السعودية، حيث يتم تقدير الآثار المالية الحالية والمستقبلية للتعريفة المائية الحالية.
تم إجراء النظام وهناك توصيات نحو زيادة كفاءة نظام تعريفة المياه حسب الطلب على المياه، كما تم تطوير أدوات الإدارة.
أظهرت نتائج البحث أن نظام تعريفة المياه الحالي في المملكة العربية السعودية كبير للغاية ومدعوم من الحكومة حيث يدفع الناس أقل من 5 ٪ من تكلفة إنتاج المياه، نظرًا لاسترداد منخفضة التكلفة والطلب المتزايد بسرعة، سوف يصبح دعم المياه عبئًا ثقيلًا جدًا على ميزانية البلاد.
الحكومة ستزيد الدعم المقدم لإنتاج المياه بشكل كبير وسيصل إلى حوالي 6،472 مليون دولار بحلول عام 2020، لذا يوصى بشدة بإعادة هيكلة نظام تعريفة المياه في المملكة العربية السعودية.
 
 أهداف إعادة هيكلة المياه
يجب زيادة كفاءة تعرفة المياه كأداة لإدارة الطلب وتخفيف عبء الدعم على المملكة العربية السعودية ومن وجهة نظر الاقتصاد، يجب مراعاة الخصائص الاجتماعية والاقتصادية للمملكة بشكل كبير عند تطوير نظام التعرفة الجديد.
 
ما هي الشركة الوطنية للمياه في المملكة العربية السعودية؟
تم تأسيس شركة المياه الوطنية (NWC) في المملكة العربية السعودية بشكل خاص في يوليو 2008 لتولي مسؤولية إدارة مشاريع المياه الحكومية وإدارة توصيل المياه للجمهور.
عينت شركة المياه الوطنية Faithful + Gould Saudi Arabia Co Ltd لتنظيم وهيكلتها لإدارة وحدة المشروع.
حيث أن دورهم يكون عبارة عن إعداد وتنفيذ خطط الاسترداد للمشاريع القائمة وتسليم أنظمة حكومة إدارة المشاريع لمقرات الشركات التابعة لشركة المياه الوطنية وكذلك وحدات الأعمال في الرياض وجدة.
العمل على توفير إطار المشروع والإدارة التجارية التي من شأنها تسهيل إنجاز المشاريع الحالية والمستقبلية في الوقت المناسب، والاستفادة المناسبة من الموارد المالية وتقديم الفوائد التجارية المطلوبة لشركة المياه الوطنية.
تدريب موظفي شركة المياه الوطنية الذين سينضمون إلى وحدة إدارة المشروع، سوف يشمل نطاق الخدمات بناء القدرات ونقل المعرفة بالإضافة إلى مسؤوليات الإدارة الوظيفية داخل وحدات الأعمال.
يقول لؤي بن أحمد المسلم، المدير المقيم لشركة المياه الوطنية إن شركة Faithful + Gould “ستضيف قيمة حقيقية لمشاريعنا، وتعزز عائداتها طويلة الأجل على الاستثمار، ويمكن الاعتماد عليها في حلول تعزيز القيمة والتفكير والنظم والمعايير”.
تبلغ قيمة العقد 35 مليون ريال وتعيين مبدئي لـ 17 موظفًا في المشروع، وهو موعد مهم لمنطقة الشرق الأوسط والهند.
وقاد هذا الجهد فريق Faithful + Gould’s Riyadh، بقيادة Mike Nanos، بدعم من المدير الإقليمي المساعد Paul Woutersen ومساهمات إضافية من عمل Faithful + Gould UK.
 
مشكلة المياه في المملكة العربية السعودية
تواجه السعودية مشكلة نقص المياه بصورة صعبة حيث يتجاوز الطلب على المياه العوائد المستدامة من الموارد الطبيعية.
موارد المياه للاستخدامات البلدية هي المياه المحلاة والمياه الجوفية المالحة، حيث أن موارد المياه الجوفية مرتفعة للغاية.
المياه المحلاة تبلغ تكلفة الإنتاج الخاصة بها حاليًا حوالي 1.09 دولار أمريكي للمتر المكعب، نظام التعرفة المائية الحالي في المملكة العربية السعودية مدعوم بشدة حيث يدفع الناس أقل من 5 ٪ من تكلفة إنتاج المياه.
بالنظر إلى انخفاض تكلفة الاسترداد والزيادة السريعة في الطلب على المياه، فإن الدعم سوف يصبح عبئًا ثقيلًا جدًا على ميزانية البلد، ودعم الحكومة للمياه سيزداد بشكل كبير في السنوات العشر القادمة.
هذا يدل على الإمكانات لزيادة سعر المياه في المملكة العربية السعودية نحو السعر المستدام، يجب أن تكون أهداف المراجعة هي تطوير نظام التعرفة الجديد وتطوير نظام التعريفة الجمركية وخطة التنفيذ على المدى الطويل والقصير.
التعريفة الجديدة هي حيث يجب أن يكون النظام قادر على تعزيز الخدمات الاقتصادية وتعزيز كفاءة خدمات المياه في المملكة، وينبغي النظر في الخصائص الاجتماعية والاقتصادية في حين
من أجل تطوير خطة تنفيذ نظام التعريفة الجديدة ستحتاج حكومة المملكة العربية السعودية أيضًا إلى تلبية الطلب العاجل من اجل إصلاح تدابير الإدارة نحو الزيادة الاقتصادية.
خدمة الاستعلام عن فاتورة المياه برقم الهوية
من السهل التحقق من فاتورة المياه إذا كان لديك رقم فاتورتك، في هذه الحالة، ما عليك سوى الانتقال إلى أقرب صراف آلي أو تسجيل الدخول إلى حسابك المصرفي عبر الإنترنت ثم اتبع الخطوات التالية:
 
قم بالذهاب إلى صفحة تسجيل ملف تعريف NWC الجديد.
اختر رقم الإقامة من القائمة المنسدلة.
أدخل رقم الإقامة.
أدخل تاريخ الميلاد حسب الإقامة.
ادخل رقم الجوال.
لإكمال التسجيل، أدخل اسم مستخدم وOTP تم استلامهما في رقم هاتفك المحمول المقدم، اكتمل الآن تسجيل الحساب.
أضف رقم حساب الشركة السعودية للمياه (NWC) الجديد إلى ملف التعريف الخاص بك
من أجل إضافة حساب جديد، انقر فوق خيار إضافة حساب.
 
خدمات الشركة الوطنية للمياه
منحت شركة المياه الوطنية في المملكة العربية السعودية عقدًا لتصميم ونشر حلول تكنولوجيا المعلومات الشاملة لخدمات المياه والصرف الصحي في مدينتي الرياض وجدة، ولم يتم الكشف عن الشروط المالية.
اختارت شركة المياه الوطنية العمل مع شركة Accenture لأنها تتحمل مسؤولية تقديم خدمات المياه والصرف الصحي في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.
تهدف الشركة إلى تحديث البنية التحتية وإدخال المعايير الدولية لخدمات العملاء، ستكون مدينتي الرياض وجدة أول مدينتين تستفيدان من برنامج الشركة الوطنية للمياه.
 
شارك المقالة:
59 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook