الأستعلام عن تمديد تأشيرة الخروج والعودة للتابعين في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
الأستعلام عن تمديد تأشيرة الخروج والعودة للتابعين في المملكة العربية السعودية

الأستعلام عن تمديد تأشيرة الخروج والعودة للتابعين في المملكة العربية السعودية.

 
يعمل الشخص الذي يرغب في الحصول على تمديد التأشيرة الخاصة به للخروج والعودة على تحضير بعض الأوراق والمستندات الهامة جدا والخاصة، حيث لا يمكن الحصول على هذا الطلب الخاص بتمديد التأشيرة إلا عن طريق هذه الأوراق.
يقوم الشخص بتوفير صورتين شخصية له، ولكن يشترط في هذه الصورة أن تكون ذات خلفية بيضاء، وتكون فيها ملامح الوجه واضحة لكل من ينظر إليها.
يقوم الشخص التابع بتوفير جواز السفر الخاص به، ولكن لابد من ألا تتجاوز مدة هذا الجواز نصف عام، وإلا سوف يتعرض طلب تمديد تأشيرة الخروج والعودة للرفض من قبل الجهات المختصة بذلك.
لابد أن يحتوي الملف الخاص بهذه الأوراق على صورة شخصية من بطاقة الهوية الخاصة بالكفيل التابع له هذا العامل أو الشخص الذي يرغب في تمديد تأشيرة الخروج والعودة قبل انتهائها، ولا يتم قبول هذه الأوراق إلا إذا كانت تحتوي على هذه البطاقة.
 
كيفية تمديد تأشيرة الخروج والعودة
لابد من أن يقوم الشخص التابع بتوفير أو تقديم صورة من العقد الخاص بإقامته داخل الدولة، وتعتبر هذه الصورة من أهم الأوراق حيث لا يستطيع أي الشخص الحصول على تأشيرته الخاصة بالعودة والخروج إلا من خلال هذا العقد أو حتى صورة منه.
يقوم الشخص التابع بكتابة خطاب أو طلب يفيد برغبته الشديدة في الحصول على تمديد لتأشيرته الخاصة بـ الخروج والعودة قبل انتهائها، كما لابد من أن يحتوي هذا الخطاب على اسم الكفيل، واسم الهيئة أو المؤسسة التي يعمل بها هذا الشخص داخل الدولة.
لابد من أن يقوم الشخص التابع بالحصول على إمضاء أو حتى اعتماد لهذا الخطاب من الغرفة التجارية والغرفة الخارجية للدولة الذي يتواجد بها هذا الشخص، ولا يمكن الحصول على تمديد هذه التأشيرة إلا عن طريق هذا الاعتماد.
 
شروط تمديد تأشيرة الخروج والعودة للعمالة المنزلية
يجب أن تكون الصلاحية الخاصة بالإقامة والمسجلة في العقد المخصص لها سارية وغير منتهية، حيث أن انتهاء الصلاحية الخاصة بإقامة الشخص داخل دولة أخرى يعني عدم حصوله على تمديد تأشيرة لهذه الدولة مرة أخرى إلا عن طريق تجديد الإقامة.
يجب ألا تزيد مدة وجود الشخص أو العامل خارج المملكة العربية السعودية عن سبعة أشهر، حيث أن زيادة هذه المدة عن ذلك يعني صعوبة حصوله على تمديد التأشيرة، ويرجع ذلك إلى بعض القوانين الخاصة بالإقامة داخل دولة السعودية لأداء عمل معين.
لابد من أن يقوم العامل باستخدام الموقع الإلكتروني التابع لوزارة الخارجية الخاص بتمديد التأشيرات، والذي من خلاله يستطيع العامل تقديم طلب معين خاص برغبته الملحة في تمديد تأشيرة الخروج والعودة الخاصة به للملكة العربية السعودية.
في عمل الشخص تحت إشراف كفيل معين، أو حتى في حالة عمله تحت إشراف هيئة أو مؤسسة معينة فعليه في هذه الحالة اعتماد الطلب الخاص بتمديد التأشيرة من الجهات الخاصة بذلك، وتعتبر الغرفة التجارية من أهم وأفضل هذه الجهات المختصة.
إذا كان الشخص أو العامل الذي يريد الحصول على تمديد بالتأشيرة الخاصة به من جنسية عربية، فيجب عليه تسجيل جميع البيانات والمعلومات الشخصية الخاصة به باللغة العربية فقط، أي لا يستخدم أي لغة أخرى حتى لو كان يتحدثها بطلاقة.
 
كيفية تمديد تأشيرة الخروج والعودة للعمالة المنزلية
لابد للشخص أو العامل أن يعرف جيدا أن طلب الحصول على تمديد التأشيرة الخاصة به، قد لا يتعدى الثلاثة أيام فقط، ولذلك لابد من أن يقوم هذا العالم بمتابعة الجهات المختصة بالموافقة أو الرفض على هذا النوع من التأشيرات.
يقوم العامل بتسجيل وكتابة الرقم الخاص بالتمديد داخل الطلب المقدم الجهات المختصة، كما لابد من أن يقوم بكتابة التاريخ الخاص بموافقة وزارة الداخلية على صدور هذه التأشيرة، وبدون هذه الأرقام المهمة قد لا يحصل العامل على طلب بتمديد التأشيرة.
لابد من أن يذهب العامل بنفسه إلى الجهات المختصة لتقديم طلب الحصول على تمديد التأشيرة أو حتى الحصول على الموافقة الخاصة بهذا الطلب، حيث لا يمكن أن يحل محله شخص آخر إلا عن طريق توكيل رسمي من قبل الجهات الحكومية الخاصة بذلك.
تقوم الجهات المختصة بطلبات تمديد التأشيرة بإرسال بعض التعليمات إلى السفارة السعودية، ومن خلال هذه السفارة قد يحصل العامل على التعليمات الخاصة بطلبه.
 
طريقة تمديد تأشيرة خروج وعودة لم تنتهي
يقوم الشخص أو العامل بالذهاب إلى مقر أو هيئة الجوازات الخاصة بالدولة التي يتواجد فيها، حيث يقوم بتقديم طلب بتمديد التأشيرة من خلال هذه الجهة دون غيرها.
يقوم الشخص بتعبئة نموذج المعلومات والبيانات الخاصة بالمقيم، ومن خلال هذا النموذج قد يحصل العامل على الموافقة الخاصة بطلب تمديد التأشيرة.
لابد من أن يحصل العامل على برنت من خلال الموظف الموجود في الجهة الحكومية المختصة بذلك، كما يحصل على أختام لهذا البرنت من هذا الموظف، ولابد أيضا أن يكون هذا البرنت موقع من قبل الموظفين داخل هذه المؤسسات الحكومية.
لابد من أن يقوم العامل بوضع كافة الأوراق المطلوبة لتمديد التأشيرة في ظرف معين، حيث يعمل هذا الظرف على حماية هذه الأوراق والمستندات والحفاظ عليها.
يقوم العامل بإرسال هذا الظرف الذي يحتوي على الأوراق الخاصة بالعامل إلى البلد التي يعمل بها، وترسل هذه الأوراق والمستندات عن طريق البريد الإلكتروني.
يقوم العامل بالذهاب إلى السفارة الموجودة في الدولة التي يعمل بها، ولابد من تواجد الظرف الذي أرسل إليه عن طريق البريد الإلكتروني معه، بالإضافة إلى جواز السفر الخاص به.
يحصل العامل على إقامة في المملكة العربية السعودية لمدة ستة أشهر فقط، وذلك في حالة موافقة السفارة السعودية على الأوراق وعلى الطلب المقدم بتمديد هذه التأشيرة الخاصة به.
 
طريقة تمديد تأشيرة الخروج والعودة للتابعين قبل انتهائها
لابد من أن يتواجد التابعين خارج حدود دولة المملكة العربية السعودية لمدة لا تقل عن 13 شهر فقط، لأنه في حالة زيادة المدة عن ذلك سوف يتم تقديم طلب تمديد التأشيرة إلى السفارة الموجودة داخل هذه الدولة.
لا يمكن تمديد تأشيرة الأشخاص التابعين إلا إذا كانت تأشيرة الشخص نفسه سارية وغير منتهية، لأنه إذا كانت هذه التأشيرة منتهية قد لا يحصل التابع على موافقة الجهات المختصة بطلب تمديد التأشيرة الخاصة به.
لابد من القيام بتسجيل تاريخ الدخول إلى هذه الدولة، وحتى تسجيل تاريخ موافقة وزارة الداخلية في الحصول على التأشيرة سواء للشخص التابع أو حتى العامل داخل هذه الدولة.
لابد من أن يتم تسجيل اسم الشخص التابع بالطريقة الصحيحة والموجودة داخل جواز السفر الخاص به، حيث أن الأشخاص من الجنسيات العربية لابد من أن تكتب أسمائهم باللغة العربية، بخلاف الجنسيات الأخرى للأشخاص التابعين.
إذا كان طلب تمديد التأشيرة خاص بالزوجة فلا يتم النظر إلى المدة المحددة التي لابد من أن تتواجد فيها، ويتم ذلك في حالة واحدة فقط ألا وهي أن تكون تأشيرة الزوج أو العامل سارية وغير منتهية، لأنه إذا كانت منتهية فلا يمكن أن تحصل الزوجة على التأشيرة.
 
الشروط الواجب مراعاتها عند كتابة بيانات تمديد التأشيرة
يقوم العامل أو الشخص التابع بتسجيل وإدخال جميع البيانات والمعلومات الشخصية الخاصة به في النموذج المخصص لتمديد التأشيرة بالطريقة الإلكترونية.
لابد من أن يحتوي النموذج الخاص بطلب تمديد التأشيرة على التاريخ الخاص بموافقة التمديد، كما لابد من أن يحتوي هذا النموذج على الرقم الخاص بالتأشيرة التي تتوافر وتتواجد مع العامل أو الموظف.
يسجل في خانة معينة داخل هذا النموذج الخاص بتمديد التأشيرة رقم أو تاريخ، حيث يفيد هذا التاريخ في معرفة التابع أو العامل بأنه التاريخ المحدد لانتهاء فترة أو مدة الإقامة داخل هذه الدولة، ومن ثم لابد من الخروج منها في هذا اليوم.
 
طريقة تمديد تأشيرة الخروج والعودة إلكترونيا
قامت المملكة العربية السعودية بتحديد موقع إلكتروني يتم من خلاله تقديم الطلبات المختلفة والخاصة بتقديم طلب تمديد التأشيرة، وقام الكثير من الأشخاص باستخدام هذا الموقع الإلكتروني نظرا لأهميته الشديدة وسهولة التعامل معه.
قامت المملكة العربية السعودية بنشر هذا الموقع الإلكتروني على جميع مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة من فيس بوك وتويتر وغيرها، بالإضافة إلى توفيره في كل المؤسسات والهيئات الحكومية الخاصة بطلبات تمديد التأشيرة.
عندما يقوم المستخدم بالدخول على الصفحة الرئيسية لهذا الموقع الإلكتروني، سوف يظهر أمامه بعض البيانات والمعلومات الشخصية التي لابد من قيام المستخدم بتسجيلها جميعا.
تتنوع هذه البيانات والمعلومات الشخصية بين اسم المستخدم وتاريخ الميلاد، بالإضافة إلى رقم بطاقة الهوية الشخصية الخاصة به، وعندما يقوم الشخص بتسجيل هذه البيانات لابد من أن يقوم بالضغط على أيقونة التالي التي تظهر أسفل هذه البيانات.
بعد قيام المستخدم بالضغط على كلمة التالي سوف يظهر أمامه عددا آخر من البيانات والمعلومات الطالبية والتي لابد من أن يقوم بتسجيلها وإدخالها جميعا، لأنه في حالة قيام المستخدم بعدم إدخال أي جزء من البيانات سوف يتم رفض طلب تمديد التأشيرة.
يقوم المستخدم بعد إدخال وتسجيل هذه البيانات والمعلومات بمراجعتها جميعا، وتتم تلك الخطوة الهامة جدا قبل الضغط على كلمة إرسال، وتفيد مراجعة البيانات في تصيح الأخطاء وكتابة المعلومات الصحيحة عن الموظف أو حتى عن التابع الخاص به.
لابد من أن يقوم المستخدم بتسجيل جميع البيانات والمعلومات الخاصة بالأشخاص التابعين له داخل هذا الموقع الإلكتروني أيضا، وعند قيام المستخدم بالضغط على كلمة تم سوف يتم إرسال هذا الطلب بنجاح إلى الجهات المختصة.
 
شارك المقالة:
64 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook