الأستعلام عن جامعات الدمام في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
الأستعلام عن جامعات الدمام في المملكة العربية السعودية

الأستعلام عن جامعات الدمام في المملكة العربية السعودية.

 
الجامعات الحكومية
جامعة الدمام، أو كما تسمى حاليًا جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، هي إرث أكاديمي وبحثي يمتد إلى أربعة عقود، وهي من أهم الجامعات في المملكة العربية السعودية؛ حيث استقبلت أول طلبتها عام 1975 منذ في بداية مسيرتها. أظهرت هذه الجامعة دوراً رائداً في الدراسات العليا على مستوى المملكة ودول الخليج في كلية الطب، والعلوم الطبية، وكلية العمارة والتخطيط، ومع استمرار التوسع وانضمام معظم الكليات بالمنطقة الشرقية، أصبح عدد كلياتها 21 كلية، وأكثر من 45 الف طالب وطالبة. 
 
تسعى جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل إلى تطوير مناهجها ، وتحديثها، وتوفير بيئة أكاديمية للنهوض بمختلف مجالات العلم والمعرفة، وكذلك إجراء الدراسات والبحوث العلمية الهادفة المرتبطة بمشاكل البيئة والمجتمع .
 
المهام والأهداف الأساسية لجامعات الدمام
توفير بيئة تعليمية تحفز الطلبة على العمل وتحمل المسؤولية، وتأهيلهم للتعلم المستمر، والعمل الجماعي لتحقيق الأهداف العليا للبلاد.
تطوير الخطط والبرامج الدراسية.
إعداد الكفاءة العلمية المتخصصة لسد حاجات المجتمع. 
إجراء الدراسات والبحوث العلمية المرتبطة بمشاكل البيئة؛ للوصول إلى حلول علمية وعملية مناسبة. 
عقد الدورات التدريبية . 
رفع مستوى التدريب العلمي للطلاب من خلال المراكز والمستشفيات. 
العناية بشؤون الترجمة والتأليف والنشر التي تعتمدها أرقى الجامعات في العالم، وتفعيل حركة التأليف والنش .
تخريج أجيال من الشباب ملتزم بالقيم الإسلامية في العلم والعمل والدخول الى سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي.
مستشفى الملك فهد الجامعي
هو من أهم إنجازات جامعة الدمام والتي تقوم بإدارته أيضاً، تقع في منطقة الخبر على بعد 10كم جنوب جامعة الدمام، ويعتبر مكاناً لتدريب خريجي كلية الطب والعلوم، ويضم أطباءً من جميع أنحاء العالم.
 
تتطلع المستشفى من خلال تقديمها لرعاية طبية عالية، أن تصبح الأفضل عالمياً بتلبية أعلى المعايير التى وضعتها هيئة الاعتماد الدولية المشتركة، وهي الجهة المسؤولة عن إعداد ومراقبة معايير التميز والحفاظ عليها في مجال صناعة الرعاية الصحية، وتم إختيار المستشفى  ليكون المركز المعتمد لإجراء جميع اختبارات AMP وPSIالمهنية.
 
أهم كليات جامعة الدمام
كلية الطب – الأسنان – التمريض.
كلية العلوم الطبية التطبيقية.
كلية الصيدلة الإكلينيكية.
كلية الصحة العامة.
كلية الشريعة والقانون.
كلية إدارة الأعمال.
كلية العلوم – طالبات.
كلية الآداب – طالبات.
كلية التربية.
كلية الهندسة.
كلية التصاميم.
 
تصنيف جامعة الدمام
ارتفع تصنيف جامعة الدمام خلال العامين الماضيين  في جدول التصنيف العالمي من مجموعة 581-590(2019) إلى مجموعة 541-550-(2020)؛ وفقاً للنتائج الصادرة من تصنيف QS للجامعات، وخلال السنوات الخمس الماضية على التوالي ارتفعت الجامعة سبع درجات في تصنيف الجامعات السعودية لتنتقل من المرتبة 13 عام 2015 لتصبح في المرتبة السادسة عام 2020.
 
أبرز الجامعات الأهلية في الدمام 
جامعة الأصالة 
بعد دراسة تفصيلية للتخصصات وأعداد الطلبة في الجامعة على مستوى المملكة العربية السعودية، وصولًا إلى أفضل التخصصات من حيث إقبال الطلبة من جهة، ومتطلبات سوق العمل السعودي في المملكة والمنطقة الشرقية من جهة أخرى، وبرز اسم كليات الأصالة في المنطقة الشرقية (الدمام)، وتشكلت بكلياتها الأربعة، إلى جانب مرتكزات ومهارات أخرى، وتسعى الجامعة مع طلابها إلى تنظيم المشاريع والأعمال المبتكرة لخلق فرص العمل والتنمية للمجتمع، وفق وجهات النظر والتفكير والإبتكار والقدرة على فهم المسؤوليات .
 
الجامعة العربية المفتوحة
تمثّل فكرة إنشاء جامعة مفتوحة في الدول العربية مشروعاً غير ربحي إلى مبادرة من صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود، رئيس برنامج الخليج العربي للتنمية، وتعد كيان أكاديمي تعليمي غير تقليدي؛ حيث تتبنى هذه الجامعة منهج التعلم عن بُعد، وكمؤسسة تسهم في توجيه التنمية في المجالات العلمية والاجتماعية والثقافية، ثم تطورت المبادرة عام 2002 لتُنفذ على أرض الواقع إلى جامعة متكاملة، انطلقت بتعاون مشترك مع الجامعة المفتوحة في المملكة المتحدة.
 
شارك المقالة:
67 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook