الأستعلام عن شروط التبرع بالدم في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
الأستعلام عن شروط التبرع بالدم في المملكة العربية السعودية

الأستعلام عن شروط التبرع بالدم في المملكة العربية السعودية.

 
التبرع بالدم :
هو عمل خيري وإنساني يتم بدون مقابل، وهو عبارة عن إجراء طبي يقوم على نقل الدم من شخص سليم متعافى لائق طبيا الى شخص أخر مريض أو فقد الكثير من دمه نتيجة حادثة أو نزيف حاد لسبب ما.
ولا شك أن الملايين فى العالم تحتاج الى هذا الاجراء الطبى فى العديد من خطط العلاج التى يمرون بها، ويزداد الحاجة الى الدم خلال العمليات الجراحية والحوادث وحالات النزيف الحاد.
 
شروط التبرع بالدم :
كما سبق وذكرنا فإن المملكة العربية السعودية وضعت العديد من الشروط للتبرع بالدم منها أهمية أن يتمتع الشخص المتبرع بصحة جيدة، وانه خالى أي أمراض معدية، قد تنتقل من خلال الدم.
وأن يكون عمر المتبرع فوق ال 18 عام وأقل من 65 عام للتأكد من أن سنه مناسب للتبرع بالدم وعدم تأثر صحته ومناعته وقوته بهذا التبرع، وأيضا أن لا يقل وزنه عن 50 كجم.
نبض القلب مهم جدا للمتبرع أن يكون منضبط ما بين 50 الى 100 نبضة فى الدقيقة، وأن لا تزيد درجة حرارته عن 37 درجة مئوية، بالإضافة الى الضغط يكون جيدا فى معدله الطبيعى 120 على 80.
وأيضا من أهم شروط هى نسبة الهيموجلوبين للرجال أن تكون من 14الى 17 جم، وللنساء من 12-14 جم.
 
أنواع التبرع بالدم :
التبرع بالدم يتم عبر العديد من الخطوات، حيث يتم التبرع بالدم كاملا عبر جميع مكوناته من صفائح دموية وبلازما وخلايا الدم الحمراء.
أو التبرع بشئ واحد فقط من مكونات الدم سواء البلازما فقط او الصفائح الدموية فقط أو خلايا الدم فقط، ولكن الشائع هو التبرع بالدم كاملا.
وقد ظهر فكرة التبرع بالبلازما مؤخرا عقب انتشار فيروس كورونا، من خلال فكرة ومحاولات التعافى والعلاج من خلال مات يسمى ببلازما المتعافين من الدم.
 
أهمية وفائدة وضرورة التبرع بالدم :
لا شك ان عملية التبرع بالدم عملية هامة جدا، فهى تساهم فى انقاذ الارواح وعلاج المرضى، وتساعد فى عمليات الولادة فى حالة حدوث نزيف أو مضاعفات للمرأة.
كما تساهم فى إيقاف النزيف قبل الولادة وبعدها، وتساعد فى علاج أمراض القلب والأوعية الدموية، وأيضا سرعة إنقاذ الشخص الذى تعرض لحادثة.
وأيضا يحتاجه مرضى السرطان والمصابين بأمراض الدم وغسيل الكلى، كما انه يساعد فى زيادة نشاط نخاع العظم من أجل إنتاج كرات دم جديدة.
كما يساعد فى التقليل من خطر الاصابة بأمراض القلب نتيجة تقليل نسبة الحديد فى الجسم، ووفقا لدراسات حديثة فان التبرع بالدم مرة واحدة فى السنة يساعد فى التقليل من خطورة الاصابة بسرطان الدم أو أمراض الدورة الدموية.
 
نصائح وارشادات عقب التبرع بالدم :
لابد على المتبرع ان يلتزم الراحة التامة عقب التبرع، وعدم بذل أى مجهود لعدم اهدار المزيد من الطاقة فى الدم، وأيضا تناول وجبات خفيفة يفضل ان تكون بها نسبة سكر مثل العصائر.
كما يجب التخفيف من الحمل البدنى، وأيضا فى حالة الشعور بالدوخة يجب الاستلقاء على الظهر ورفع القدمين لضمان وصول الدم الى المخ والاكثار من شرب المياه والسوائل.
 
شارك المقالة:
50 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook