الأستعلام عن عملة أذربيجان

الكاتب: رامي -
الأستعلام عن عملة أذربيجان

الأستعلام عن عملة أذربيجان.

جمهورية أذربيجان و هي إحدى الجمهوريات الواقعة في منطقة القوقاز ، و هي على الحدود مع عدد من الجمهوريات ، و منها جورجيا و ارمينيا و ايران و غيرها .
اقتصاد اذربيجان
و قد بدأ اقتصاد اذربيجان بعد أن حصلت على الاستقلال و كان ذلك في عام 1991 ، و بعد هذا التاريخ أصبحت اذربيجان احد أعضاء صندوق النقد الدولي ، و يعتمد هذا النظام الاقتصادي على عدد من الركائز الاقتصادية الهامة ، و من بينها القطاع المصرفي ، فضلا عن الاعتماد على الطاقة كواحدة من أهم الركائز التي يعتمد عليها الاقتصاد ، و ذلك لأن اذربيجان ، و تضم اذربيجان عدد كبير من المعادن الهامة ، و من بين هذه المعادن التيتانيوم و الكوبالت و المنغنيز ، هذا فضلا عن الاعتماد على القطاع الزراعي ، هذا فضلا عن الاعتماد على السياحة نظرا لاحتوائها على العديد من الأماكن الطبيعية و التراثية الرائعة و المميزة .
عملة اذربيجان
مانات هي العملة الرسمية في أذربيجان ، و هي تنقسم إلى 100 ابيك ، أما عن معنى كلمة مانات هو استعارة عن كلمة روسية و هي كلمة &ldquoمونيتا&rdquo و التي تعني العملة ، و هذه العملة تم تسميتها بعد انحلال الاتحاد السوفيتي في كلا من أذربيجان و تركمانستان .
عملة مانات الأولى
تم تطبيق العملة لدى جمهورية أذربيجان الديمقراطية ، و خلفتها جمهورية أذربيجان الاشتراكية السوفييتية و كان إصدار العملة بين عامي 1919 و 1923 ، و قد تلت هذه العملة في أذربيجان عملة الروبل التي كانت تتبع الاتحاد السوفييتي ، و قد تواجدت هذه العملة بعدد من الفئات المختلفة للأوراق النقدية ، و بعد ذلك تم استبدال الروبل بالمانات في منطقة جنوب القوقاز الأولى على قدم المساواة ، و حلت محلها الروبل في جنوب القوقاز الثانية بعد أن أصبحت أذربيجان جزءا من جمهورية ما وراء القوقاز السوفيتية الاتحادية الاشتراكية ، لم تصدر أي تقسيمات .
العملات المعدنية
&ndash صدرت عملات في العديد من الفئات و منها 5 و 10 و 20 و 50 ، و كانت مؤرخة في عامي 1992 و 1993 ، و على الرغم من أن النحاس و النيكل استخدمت لبعض الفئات في عام 1992 ، و لاحقا تم تطبيق الألومنيوم بجميع الفئات .
&ndash القطع النقدية المتداولة الأن هي 1، 3 ، 5، 10 ، 20 و 50 ابيك ، و معظم القطع النقدية تشبه حجم و شكل مختلف عملات اليورو ، و كان أبرزها 50 ابيك .
الأوراق النقدية
&ndash الأوراق النقدية المتداولة 1من هذه العملة هي 1 ، 5 ، 10 ، 20 ، 50 و 100 مانات ، و قد صممت هذه العملات من قبل النمساوي روبرت كالينا ، الذي صمم أيضا الأوراق النقدية الحالية لليورو و الجنيه السوري ، و لذلك تلاحظ أنها تبدو مماثلة تماما لذلك التصميم الخاص باليورو ، مع اختيار زخارف مستوحاة من الأوراق النقدية اليورو .
&ndash و قد امتازت هذه العملة بعدة فئات ، و منها فئة 1 مانات و التي امتازت بلونها الرمادي و عليها صورة سجاد الحلي من أذربيجان القديمة ، و فئة 5 مانات التي تمتاز بلونها البرتقالي و عليها صورة روك رسومات غوبوستان ، و عينات من الكتابة التركية القديمة ، كذلك فئة 10 مانات و التي امتازت باللون الأزرق و عليها صورة الحلي سجاد ا?ذربيجاني القديمة .
شارك المقالة:
107 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook