الأستعلام عن عملة السعودية

الكاتب: رامي -
الأستعلام عن عملة السعودية

الأستعلام عن عملة السعودية.

الريالُ السعوديُّ
إنَّ العملةَ الرسميّةَ المُستخدمَةَ في المملكة العربية السعودية هي عُملةُ الريالِ السعوديِّ (بالإنجليزية: Saudi Riyal)، ويُمكنُ اختصارُها ب(SAR)، أو (SR)، والريالُ الواحدُ يتألّفُ من مئةِ قسمٍ من فئةٍ نقديّةٍ فرعيّةٍ أصغرَ تُسمّى الهلَلة، أو عشرين قسماً من فئةٍ تُسمّى غيرشة، أمّا الجهةُ المسؤولةُ عن سياساتِ النقدِ فهي مُؤسّسةُ النقدِ العربيِّ السعوديّ، وبالنظرِ إلى سعرِ الريالِ مقابلَ الدولارِ، فإنّ الدولارَ الأمريكيَّ الواحدَ يُعادلُ ما قيمتُه 3.7500 من الريالِ السعوديّ، وذلك وفقاً لأسعارِ الصرفِ لعامِ ألفين وتسعةَ عشرَ.
فئاتُ الريالِ السعوديِّ
تمّ إصدارُ الريالِ السعوديّ ضمن فئاتٍ، وتصاميمَ عدّةٍ، وهي كالآتي:
العملاتُ الورقيّةُ
وهي تُوجَدُ ضمن الفئاتِ الآتيةِ:
فئةُ (500) ريال سعوديّ: وهي تميلُ إلى اللونِ الأزرقِ، وتضمُّ صورةَ الملكِ الراحلِ عبدِالعزيزِ بنِ عبدِالرحمنِ آل سعود، وصورةَ المسجدِ الحرامِ.
فئةُ (100) ريال سعوديّ: وهي تميلُ إلى اللونِ الأحمرِ، وتضمُّ صورةَ الملكِ سلمانَ بنِ عبدِالعزيزِ آل سعود، وصورةَ المسجدِ النبويِّ.
فئةُ (50) ريالاً سعوديّاً: وهي تميلُ إلى اللونِ الأخضرِ، وتضمُّ صورةَ الملكِ سلمانَ بنِ عبدِالعزيزِ آل سعود، وصورةَ المسجدِ الأقصى في القدسِ الشريفِ.
فئةُ (10) ريالات سعوديّة: وهي تميلُ إلى اللونِ البنّي، وتضمُّ صورةَ الملكِ سلمانَ بنِ عبدِالعزيزِ آل سعود، وصورةَ مركزِ الملكِ عبدِالله بنِ عبدِالعزيزِ الماليِّ في مدينةِ الرياضِ.
فئةُ (5) ريالات سعوديّة: وهي تميلُ إلى اللونِ الأرجوانيّ، وتضمُّ صورةَ الملكِ سلمانَ بنِ عبدِالعزيزِ آل سعود، وصورةً للزهورِ، والورودِ.
العملاتُ المعدنيّةُ
وهي تُوجَدُ ضمن الفئاتِ الآتيةِ:
فئةُ (2) ريال سعوديّ.
فئةُ (1) ريال سعودي.
فئةُ (50) هللة.
فئةُ (25) هللة.
فئةُ (10) هللات.
فئةُ (5) هللات.
فئةُ (1) هللة.
تاريخُ العملةِ في السعوديّةِ
تداولَت السعوديّةُ خلالَ القرنَين: الثامن عشر، والتاسع عشر عُملةً نمساويّةً تُسمّى تالر ماريا تريزا، أو الريال الفرنسيّ، ثمّ تداولَت العملةَ العثمانيّةَ خلالَ وقوعِ البلادِ تحتَ الحُكمِ العثمانيّ، وفي عامِ ألفٍ وتسعمئةٍ وستةَ عشرَ بدأت السعوديّةُ، والتي كانت تُعرَفُ آنذاك باسمِ مملكةِ الحجازِ بتداولِ عُملةِ الرياِل الحجازيِّ، وبقِيَت على ذلك إلى أن تمّ استبدالُها في عامِ ألفٍ وتسعمئةٍ وخمسةٍ وعشرين بعملةِ الريالِ السعوديّ، والتي بقِيَت العملةَ الرسميّةَ للبلادِ حتى هذا الوقتِ.
شارك المقالة:
97 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook