الأستعلام عن عملة دولة أوكرانيا

الكاتب: رامي -
الأستعلام عن عملة دولة أوكرانيا
"

الأستعلام عن عملة دولة أوكرانيا.

الهريفنا الأوكرانية
تُعَدّ الهريفنا الأوكرانية (بالإنجليزيّة: The Ukrainian Hryvnia) -التي تُعرَف اختصاراً ب(HRN)- العملة الرسمية المستخدمة، والمتداولة في دولة أوكرانيا منذ عام 1993م. والهريفنا الواحدة مُكوَّنة من مئة قسم من فئة نقدية فرعية أصغر تُسمّى كوبيك (بالإنجليزيّة: kopiyok). أمّا إصدار العملة الأوكرانية بمختلف فئاتها، وصنفَيها (الورقي، والمعدني) فيتمّ من قِبَل بنك أوكرانيا الوطني الذي يمثّل البنك المركزي للبلاد، وإليه تُوكَل مهمة إدارة السياسات المالية، والسيطرة على البنوك التجارية الكُبرى.
وبالنظر إلى سعر العملة الأوكرانية مقابل الدولار، فإنّ الدولار الأمريكي الواحد يعادل ما قيمته 27.2350 هريفنا أوكرانية (وفق سعر الصرف الخاصّ بعام 2019م).
فئات الهريفنا الأوكرانية
تمّ إصدار عملة الهريفنا الأوكرانية بفئات عدّة، وهي كالآتي:
العملات الورقية، وهي: (1)، و(2)، و(5)، و(10)، و(20)، و(50)، و(100)، و(200)، و(500) هريفنا أوكرانية، ويُشار إلى أنّ إصدار العملات الورقية بدأ في عام 1996م، وجَرت منذ ذلك الوقت إضافة فئات، إلى جانب تعديل تصاميمها، وتغيير بعض الموادّ المُستخدمة في صناعة العملة؛ لتظهر على ما هي عليه اليوم.
العملات المعدنية، وهي: (1)، و(2)، و(10)، و(25)، و(50) كوبيك.[?] وقد بدأ سكّ العملات المعدنية في عام 1992م، إلّا أنّ تداوُلها بدأ رسميّاً في شهر أيلول/سبتمبر من عام 1996م.
تاريخ العملات في أوكرانيا
تداولت أوكرانيا خلال الفترة بين عامَي1917م، و1920م عملاتٍ ورقية من فئة نقديّة تُسمّى الكاربوفانيت، وقد تمّ إصدار هذه العملة باستخدام ورق عاديّ؛ وهو ما سهّل عمليات التزوير، والتلاعُب بالعملة، إلّا أنّه رُوعِي مع الإصدارَين اللاحقَين من الكاربوفانيت وجود شريط الأمان؛ لمَنع التزوير.
وفي عام 1996م تمّ إصدار عملة جديدة تُسمّى الهريفنا الأوكرانية، وذلك تزامُناً مع انهيار الاتِّحاد السوفيتيّ، وأصبحت تُمثّل العملة الرسمية، والوطنية للبلاد، باستثناء شبه جزيرة القرم التي ما زالت تتداول عملة الروبل، وقد عادلت الهريفنا الأوكرانية آنذاك ما قيمته 100,000 كاربوفانيت (العملة السابقة).
"
شارك المقالة:
100 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook