الأستعلام عن مدة صلاحية التأشيرة بعد صدورها في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
الأستعلام عن مدة صلاحية التأشيرة بعد صدورها في المملكة العربية السعودية

الأستعلام عن مدة صلاحية التأشيرة بعد صدورها في المملكة العربية السعودية.

 
بالنسبة للمملكة العربية السعودية تختلف أنواع التأشيرات، فهناك تأشيرات الحج والعمرة والتأشيرات الصادرة من مكتب العمل للأشخاص الوافدين بغرض العمل، وهناك تأشيرات الزيارة والتأشيرات السياحية الحديثة.
التأشيرة هي موافقة الدولة على دخول الأفراد إليها أما بسبب الهجرة أو العمل أو السياحة أو الحج والعمرة ولا يمكن لأي شخص دخول المملكة إلا بعد الموافقة وإصدار التأشيرة.
طوال مدة صلاحية التأشيرة يُسمح للأفراد الحاملين للتأشيرة استخدامها في الغرض الذي صدرت من أجله ولا يسمح باستخدامها في أي أغراض أخرى، كما لا يسمح بتجاوز مدة صلاحية التأشيرة.
تنصح السلطات في المملكة السادة الوافدين بعدم البقاء في المملكة دون تأشيرة أو بعد انتهاء صلاحيتها، ويجب على من يريد الاستمرار في الإقامة تجديد التأشيرة وإبلاغ السلطات قبل موعد انتهاء صلاحية التأشيرة.
هناك بعض الشروط الواجب توافرها من أجل الحصول على التأشيرة ويجب الالتزام بتحقيق كافة هذه الشروط، إلا أن هناك بعض الدول التي تسمح للأفراد بدخول حدودها بدون تأشيرة.
في حالة بقاء الشخص في البلد بعد انتهاء صلاحية التأشيرة فهو بذلك يعرض نفسه للمسألة القانونية والغرامة المالية، لذلك ينصح بإتباع تعليمات سلطات الأمن في البلاد والحرص على التحقق من صلاحية التأشيرة وعدم تجاوز مدة صلاحيتها.
 
مدة صلاحية تأشيرة الزيارة العائلية
التأشيرة الصادرة بغرض الزيارة هي التأشيرة العائلية والتي يتم إصدارها لعائلة الفرد المقيم
للإقامة معه.
يشترط في منح التأشيرة بغرض الزيارة أو التأشيرة العائلية، أن يكون الأفراد من العائلة من الدرجة الأولى في القرابة أي الآباء والأمهات والزوجة أو الزوج والأبناء.
تُمنح التأشيرة العائلية بمدد مختلفة فهناك تأشيرة مدة صلاحيتها 3 أشهر و6 أشهر و9 أشهر، ويمكن تجديد التأشيرة الصادرة عند الطلب لكن يجب أن يتم تجديدها قبل موعد انتهاء صلاحيتها.
لا يجوز لأقارب الفرد المقيم المكوث داخل البلاد بعد انتهاء مدة صلاحية التأشيرة العائلية والا سوف يتم ترحيلهم فورا والتعرض للعقاب والغرامات المالية الكبيرة.
يجوز لأفراد العائلة الذهاب والعودة من وإلى السعودية أكثر من مرة طالما أن صلاحية التأشيرة سارية.
 
مدة صلاحية تأشيرة العمرة
تقدم المملكة العربية السعودية تسهيلات في منح التأشيرات الخاصة بأداء العمرة، ويتم منح تأشيرات العمرة للمسلمين فقط، ويجب تحديد مكان الإقامة في طلب تقديم التأشيرة.
مكة المكرمة والمدينة المنورة أو جدة هي المدن المحددة من قبل السلطات السعودية لمكان الإقامة التي يجب ذكرها في طلب تقديم تأشيرة العمرة.
مدة صلاحية التأشيرة بعد صدورها بغرض العمرة هي 30 يوما أي شهرا واحدا فقط غير قابلة للتجديد، ولا يسمح يتجاوز مدة الشهر الخاص بتأشيرة العمرة وإلا سوف يتم الترحيل خارج المملكة إجباريا.
يمكن تقديم طلب الحصول على تأشيرة العمرة بداية من شهر صفر إلى منتصف شهر رمضان (قد يتم تغيير هذه التوقيتات بحسب رؤية السلطات في المملكة).
مدة التأشيرة الصادرة من مكتب العمل
تعد التأشيرات الصادرة من مكتب العمل في السعودية هي أكثر أنواع التأشيرات التي يتم تداولها وإصدارها، ويتم التساؤل عنها كثيرا عن مدة التأشيرة والاستعلام عنها وكيفية إصدارها وطريقة تجديدها.
مدة التأشيرة الصادرة من مكتب العمل تختلف عن مدة التأشيرات الأخرى مثل التأشيرة العائلية أو تأشيرة العمرة، حيث أن المدة الخاصة بتأشيرات العمل تكون أكبر من باقي أنواع التأشيرات الأخرى.
يجب على الفرد الوافد الصادر من أجله تأشيرة العمل أن يقيم داخل المملكة بغرض العمل ومباشرة هذا العمل المذكور في أوراق طلب التأشيرة ومكتب العمل، مع الالتزام الكامل من بتطبيق كافة الشروط والأحكام والالتزام بالقوانين التي تفرضها السلطات السعودية
نظرا لأن مدة التأشيرة الصادرة من مكتب العمل تكون أطول من التأشيرات الأخرى فقد أتاحت المديرية العامة للجوازات التابعة لوزارة الداخلية السعودية، إمكانية الاستعلام عن مدة صلاحية تأشيرات العمل.
 
صلاحية التأشيرة خروج وعودة
حددت السلطات السعودية فترة صلاحية التأشيرة خروج وعودة بـ 60 يوما بدءا من تاريخ صدور التأشيرة ويمكن للأفراد الوافدين تمديد صلاحية التأشيرة إلى 4 أشهر، ويجب أن يتم التجديد خلال فترة سريان صلاحية التأشيرة.
يمكن للشخص الخروج والعودة خلال مدة الصلاحية أكثر من مرة مادام يتم الخروج والعودة أثناء فترة صلاحية التأشيرة المحددة، وإذا أراد المسافر تمديد فترة صلاحية التأشيرة، يجب عليه تقديم طلب التمديد قبل انتهاء صلاحية التأشيرة خروج وعودة.
يمكن لأي شخص الاستعلام عن فترة صلاحية التأشيرات بأكثر من طريقة سواء من منصة أبشر أو من خلال خدمة مقيم.
 
استعلام عن تأشيرة الخروج والعودة برقم الإقامة
الاستعلام عن تأشيرة الخروج والعودة من الأمور الهامة التي يجب على الأفراد الوافدين معرفتها، حتى لا يتم تجاوز فترة صلاحية التأشيرة ويتعرض الشخص للعقوبات والغرامات.
أتاحت المديرية العامة للجوازات خدمة استعلام عن تأشيرة الخروج والعودة برقم الإقامة، وذلك تسهيلا على السادة الوافدين وعدم تجاوزهم الفترة المحددة لصلاحية التأشيرة.
يمكن استعلام عن تأشيرة الخروج والعودة برقم الإقامة بطريقتين أما عن طريق خدمة مقيم أو من خلال منصة أبشر الإلكترونية أو يمكنك عمل ذلك من خلال الموقع الرسمي الخاص بوزارة الداخلية السعودية.
 
كيفية استعلام عن تأشيرة الخروج والعودة برقم الإقامة
يمكن استعلام عن تأشيرة الخروج والعودة برقم الإقامة من خلال منصة أبشر الإلكترونية، وهي منصة إلكترونية أطلقتها وزارة الداخلية في المملكة بغرض تسهيل إجراء الخدمات الحكومية وتنفيذها الكترونيا، ومن هذه الخدمات استعلام عن تأشيرة الخروج والعودة برقم الإقامة ويمكن ذلك من خلال بعض الخطوات البسيطة كالتالي
 
الدخول على منصة أبشر الإلكترونية من هنا أو تحميل التطبيق الرسمي أبشر من المتاجر الإلكترونية بشكل مجاني.
ثم بعد ذلك نختار مربع الأفراد الملون باللون الأخضر.
بعد ذلك يتم تسجيل الدخول على منصة أبشر برقم الإقامة وكلمة المرور الخاصة بك.
إذا لم يكن لديك حساب مسجل على منصة أبشر يتم الضغط على مربع مستخدم جديد وتعبئة البيانات المطلوبة ثم الموافقة على الشروط والأحكام.
بعد تسجيل دخولك على أبشر يتم اختيار الاستعلامات أو الخدمات الإلكترونية.
من القائمة نختار خدمات الجوازات ومنها نختار التأشيرات.
 من قائمة خدمات التأشيرات نضغط تأشيرات الخروج والعودة.
سوف يتم التحويل إلى صفحة تطلب بعض البيانات الخاصة مثل رقم الإقامة ويجب أن تكون الإقامة سارية الصلاحية ورقم هوية الكفيل ورقم جواز السفر ورقم التأشيرة.
بعد ذلك الضغط على مربع التحقق أو كتابة الرمز المرئي المتغير ثم نضغط عرض.
في النهاية سوف تظهر صفحة بها كل المعلومات الخاصة بالتأشيرة الخاصة بك مثل موعد صورها وموعد انتهاء صلاحيتها وفترة امتداد سريانها.
 
الاستعلام عن صدور تأشيرة خروج وعودة مقيم
منصة مقيم الإلكترونية هي تابعة لوزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية لتسهيل إجراءات السادة الوافدين وتشمل كل ما يخص بالمقيمين داخل حدود المملكة، ومن الخدمات المتاحة عبر منصة مقيم الاستعلام عن صدور تأشيرة خروج وعودة وصلاحيتها، ويمكن الاستعلام عن ذلك بالطريقة التالية
 
بحث عن التاشيرة برقم الطلب بالتفصيل
طباعة التأشيرات التي تم اصدارها خطوة بخطوة
الدخول إلى منصة مقيم الإلكترونية من هنا.
سوف تظهر مجموعة من خانات البيانات التي يجب كتابتها.
بعد ذلك سوف يطلب بعض البيانات الهامة مثل رقم التأشيرة ورقم الإقامة وبعض البيانات الأخرى مثل الاسم وبلد الجنسية.
بعد ذلك نضغط على إدخال.
سوف تظهر صفحة بها البيانات المتعلقة بك بفترة صلاحية التأشيرة وموعد صدورها تاريخ انتهائها، ويمكنك طباعة هذه البيانات من خلال الضغط على أمر طباعة.
 
مدة صلاحية التأشيرة
أتاحت وزارة الداخلية في المملكة إمكانية التعرف على مدة صلاحية التأشيرة أي كان نوعها وذلك من خلال موقع الوزارة الرسمي، حتى يتعرف المقيمين على مدة صلاحية التأشيرة وموعد انتهائها، ويمكن التعرض على مدة صلاحية التأشيرة من خلال الخطوات الآتية:
 
الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة الداخلية السعودية من هنا.
 من الصفحة الرئيسية نختار الاستعلامات الإلكترونية.
نختار من القائمة خدمات الجوازات، أو يمكن اختيار خدمات الجوازات مباشرة من خلال الصفحة الرئيسية.
من القائمة نضغط على استعلام عن تأشيرة خروج وعودة.
سوف تظهر صفحة تطلب بعض البيانات التي يجب كتابتها بطريقة صحيحة.
تظهر طلبات بيانات أخرى مثل رقم الإقامة ورقم التأشيرة ورقم جواز السفر والاسم والجنسية ورقم هوية الكفيل.
الضغط على رمز التحقق أو كتابة الرمز المرئي المتغير.
بعد ذلك يتم الضغط على عرض وسوف تظهر صفحة بها كافة البيانات المتعلقة بصلاحية التأشيرة.
 
تأشيرة السياحة للسعودية
من أنواع التأشيرات الجديدة التي أتاحتها المملكة العربية السعودية تأشيرة السياحة، والتي يمكن من خلالها الحصول على تأشيرة زيارة متعددة لغرض السياحة لمدة عام كامل، مما يتيح لهم الإقامة في المملكة إلى ما يصل إلى 90 يومًا، والاستمتاع بالمظاهر السياحية الموجودة في المملكة.
 
شارك المقالة:
59 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook