الأسواق والمراكز التجارية في منطقة الجوف في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
الأسواق والمراكز التجارية في منطقة الجوف في المملكة العربية السعودية

الأسواق والمراكز التجارية في منطقة الجوف في المملكة العربية السعودية.

 
1 - الأسواق ذات الصفة المحلية:
 
لا توجد أسواق موسمية أو أسبوعية بمنطقة الجوف، إلا أنه تقام بين الحين والآخر معارض للمنتجات الاستهلاكية والصناعات المحلية والمعارض الزراعية ومعارض للسجاد (الصناعة المحلية التقليدية) وفي الغالب تكون هذه المعارض في مواسم المهرجانات. كما لا توجد مراكز حضارية مميزة ذات جذب واضح في وقتنا الحاضر.
 
والموجود حاليًا وما يمكن الإشارة إليه هنا هي السوق الشعبية المصطلح على تسميتها محليًا (سوق البادية)؛  حيث توجد هذه السوق بمدينة سكاكا  ،  وتتوفر فيها لوازم البادية الحياتية جميعها من أغراض السكن والترحال والسقيا والملبوسات، أي أن هذه السوق من الأسواق الخاصة التي تشتمل على عدد من احتياجات البادية والأرياف والرحلات والتخييم والمنتجات المتنوعة الأخرى.
 
كما ينبغي التنويه هنا بأهمية إعادة إحياء فكرة سوق دومة الجندل التي تعد من أشهر أسواق العرب قبل الإسلام التي كانت تقام في شهر ربيع الأول من كل عام. ويمكن إعادة إحيائها بوصفها سوقًا للمعروضات التقليدية ومهرجانًا فنيًا وثقافيًا تقام في فصل الربيع لتكون عنصر جذب ومقومًا للسياحة في المنطقة.
 
2 - المراكز التجارية:
 
تشهد منطقة الجوف حركة تجارية نشطة ومتنامية. ولا يوجد في المنطقة مجمعات تجارية أو أسواق دولية حديثة كما في الرياض أو جدة، ولكن هناك مشروع إنشاء سوق تجارية في مدينة سكاكا. ويتوفر في المنطقة حاليًا 19 سوقًا مركزية  ،  بالإضافة إلى العشرات من المحال الأخرى المتخصصة في تأمين المستلزمات العائلية أو في منتجات بعينها.
 
شارك المقالة:
54 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook