الأطعمة والمشروبات التي يمكن أن تجعل الجلد بصحة أفضل

الكاتب: نور الياس -
الأطعمة والمشروبات التي يمكن أن تجعل الجلد بصحة أفضل.

الأطعمة والمشروبات التي يمكن أن تجعل الجلد بصحة أفضل.

سوف نستعرض بعض الأطعمة والمشروبات التي يمكن أن تجعل الجلد يبدو بصحة أفضل وتعالج بعض مشاكل البشرة التي قد تكون منتشرة بين النساء.. وعليك أن تدركي أن بعض العادات غير الصحية مثل التدخين أو تناول كميات كبيرة من القهوة، بالإضافة للنظام الغذائي السيئ المحتوى على كميات كبيرة من الدهون والسكريات والبهارات والفلفل، إلى جانب التعرض لتفرات طويلة لأشعة الشمس الضارة دون حماية، قد تؤدي إلى ضعف في بنية الجلد على المدى الطويل، وظهور أعراض الشيخوخة في فترة قصيرة.. ومن أهم الأطعمة والمشروبات التي تحافظ على الجلد وجمال البشرة ما يلي:

• يعتبر الماء من أهم المشروبات التي تحافظ على جمال البشرة وتجعلها نضرة ومشرقة وصافية، ذلك لأنه يمنح جميع خلايا الجسم- بما فيها الجلد – الرطوبة الكافية ويساعد على تجديد خلايا البشرة لتقوم بعملها على أفضل حال، فيحفظها من الجفاف والخشونة والتقشر، لذا فيجب عليك عزيزتي المرأة تناول ثمانية أكواب من الماء على الأقل يوميًا، حيث إن الماء يقوم بوظائف كثيرة وضرورية في الجسم، وبدونه لا تستمر الحياة لأنه يدخل في تركيب جميع الخلايا والأنسجة فيحافظ على حيويتها ومرونتها وليونتها ليسهل بذلك حركة العضلات والأعضاء والمفاصل، فهو الوسيط الذي تتم فيه جميع التفاعلات الكيميائية الحيوية في الجسم كعمليات الهضم والامتصاص، والتخلص من الفضلات والسموم عن طريق البول والعرق، وبذلك يساعد على تنظيم حرارة الجسيم وترطيبه عندما ترتفع درجة حرارة الجو عن حرارة الجسم.

• من أهم المشروبات المفيدة لسلامة وصحة البشرة الشاي الأخضر، وذلك لأنه غني بمادة البوليفينول التي لها خواص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، فتساعد على الوقاية من الالتهابات وسرطان الجلد، وتمنع تأثير الأشعة فق البنفسجية المؤذية وبالتالي تحمي الجلد من أعراض الشيخوخة المبكرة، وتجعل البشرة دائمة النضارة والحيوية.

• إذا كنت تبحثين عن أقصى فائدة لبشرتك بدون أي آثار جانبية فعليك بالعسل، ولا تخشي من استخدامه بصورة دائمة سواء بمفرده أو ممتزجًا مع بعض المواد الأخرى مثل عصير الليمون، فالعسل يساعد على ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف، كما أن لد قدرة على إزالة التجاعيد، حيث يعمل على شد الجلد المرتخي والشفاه التي تعاني التشقق، فالعسل معروف منذ القدم بخواصه الجمالية فهو يساعد على إكساب البشرة النعومة والمرونة، ويجعلها أكثر صفاء ونقاء كما أن له تأثيرًا مطهرًا ومضادًا للبكتريا والميكروبات التي قد تصيب الجلد، خاصة لو امتزج بقليل من الماء، بالإضافة إلى قدرته الهائلة على علاج تهيج الجلد وإزالة البثور وحب الشباب، ويساعد على التئام الجروح والحروق.. وجدير بالذكر أن العسل له تأثير مضاد للأكسدة، فهو يحمي البشرة من الآثار الضارة لأشعة الشمس وبالتالي يحميها من سرطان الجلد، بالإضافة إلى قدرته على تنشيط الدورة الدموية فيجعا البشرة تبدو أكثر نضارة وحيوية.

• يحتاج الجلد الصحي إلى كميات مناسبة من الأحماض الدهنية الأساسية (أحماض أوميجا 3 وأوميجا 6) وذلك للحفاظ على نضارة البشرة وحمايتها من الشيخوخة المبكرة، فيجب الإكثار من تناول الأسماك الزيتية مثل الأنشوجة والسردين والتوزنة لما لها من أهمية بالغة وتأثير مهم على حيوية البشرة، بالإضافة إلى المكسرات كاللوز والبندق والأفوكادو وأيضًا الزيتون.

• ومن الزيوت المفيدة جدًا لنضارة البشرة زيت الزيتون، زيت الجوز، زيت الصويا، زيت بذر الكتان، وزيت الفول السوداني، فهذه الأطعمة لها تأثير السحر على جمال البشرة.

• يحتوي الجوز على أوميجا 3 الذي يحمي الجلد من الجفاف ويعالج التهاباته مثل الإكزيما والصدفية، بالإضافة إلى احتوائه على معادن ضرورية مثل البوتاسيوم والماغنسيو ومواد مضادة للأكسدة مفيدة لتجديد خلايا البشرة والحفاظ على مظهرها المشرق، فهي تنشط الدورة الدموية وتزيد تدفق الأكسجين والغذاء للخلايا المكونة لطبقات الجلد المختلفة رونقًا براقًا وسحرًا ونعومة، كما ينصح باستخدام زيت الجوز للتخلص من تجاعيد الجلد بالإضافة لاستخدامه كعلاج فعال لفطريات الجلد خاصة لو أضيف إليه الثوم ليزيد من فاعليته كمضاد للفطريات.

• أما اللوز فهو غني بالبروتين والأحماض الدهنية الأساسية لصحة ورونق الجلد، حيث يقلل التهابات الجلد ويعالج معظم الأمراض الجلدية مثل حب الشباب والصدفية والإكزيما، بالإضافة لاحتوائه على فيتامين ه الذي له خواص مضادة للأكسدة؛ فيحمي خلايا الجلد من الآثار الضارة لأشعة الشمس فيحافظ على نضارة وإشراق الجلد، كما أن له تأثيرًا مرطبًا لخلايا البشرة فيحميها من الجفاف ويجعلها تبدو منتعشة وحيوية.

• يجب التقليل من الأطعمة الغنية بالدهون ذات السعرات الحرارية العالية، والاهتمام بالأغذية الغنية بالفيتامينات وخاصة فيتامين أ لأنه المسئول الأساسي عن حيوية ونضارة الجلد.

• الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه الغنية بالفيتامينات خاصة الخوخ والفراولة والعنب، حيث إنها تحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تحمي الجلد وتحافظ على نضارته وشبابه لفترة طويلة.

• من أهم المصادر الغنية بفيتامين ه الأفوكادو، ويكفي أكل نصف ثمرة كبيرة لتوفير كل ما يحتاج إليه الجسم في اليوم من هذا الفيتامين للأكسدة، حيث يساعد على التخفيف من أعراض الشيخوخة المبكرة، وعلى مكافحة بعض أشكال الشرطان، وأمراض القلب، ويعود ذلك إلى كون مضادات الأكسدة الموجودة بها قادرة على إبطال مفعول الجزيئات الحرة الضارة التي تهاجم الخلايا السليمة، كما أنه من الثمار الغنية بفيتامين ب المركب وبالأملاح المعدنية الضرورية، مثل البوتاسيوم والماغنسيوم والزيوت الأساسية لسلامة وحيوية الجلد، بالإضافة إلى خواصه المضادة للالتهاب، وله تأثير منعم وملطف لحساسيته واحمرار وتهيج الجلد.

• إذا كنت تبحثين عن بشرة نضرة ومتألقة، فعليك بأكل ثمار المانحو حيث إنها غنية بفيتامين أ المفيد للبشرة فيعطي إشراقًا للوجه، ويخفف من البقع السوداء، بالإضافة إلى قلة سعراته الحرارية، لذا فهو أيضًا مفيد في برامج الحفاظ على الوزن.

 
شارك المقالة:
112 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook