الألعاب الشعبية في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
الألعاب الشعبية في المملكة العربية السعودية

الألعاب الشعبية في المملكة العربية السعودية.

 
 
كان الأهالي وخصوصًا الأطفال يمارسون مجموعة من الألعاب الشعبية التي كانت تتعدد وتتنوع في أنحاء المملكة تنوعًا كبيرًا، وهي ألعاب بسيطة في مكوناتها وأساليبها يمارسها الناس في أوقات فراغهم، مثل ألعاب: الغميمة، عظم لاح، المطارح، طاق طاقية  ، أول هيب، اعقبونا ونعقبكم، عَتَّة،... وغيرها من الألعاب.
ومع انصهار الثقافات المحلية والاتصال الثقافي بالمجتمعات الأخرى، ونتيجةً للهجرة الواسعة من القرى والهجر إلى المدن؛ اختفت تقريبًا الألعاب الشعبية التقليدية التي كانت تُمارَس في القرى والبادية  ،  ولم يعد يعرفها أبناء الجيل الحاضر إلا من خلال ما يشاهدونه من تمثيل لتلك الألعاب في المناسبات والمهرجانات المحلية، ولكنها بدأت تبعث من جديد. وقد انتشر بديلاً عن ذلك عدد من الألعاب الإلكترونية والرياضية التي أصبحت تُمارَس في أنحاء المجتمع السعودي كله.
ويمكن تناول أبرز الألعاب المعاصرة على النحو الآتي: أ - الألعاب الرياضية:
 
1 - كرة القدم:
 
أصبحت كرة القدم اللعبة الشعبية الأولى في المملكة، إذ يمارسها الجميع من مختلف الأعمار، وهي لعبة ذكورية إذ يقتصر لعبها على الذكور فقط. ويندر أن يوجد في الوقت الحاضر حي أو قرية أو هجرة أو تجمُّع شبابي دون أن يكون فيه ملعب لكرة القدم أو ممارَسة لها.
وتُمارَس كرة القدم في المملكة وفقًا للقوانين العالمية، إذ يتبارى فيها فريقان في ملعب ذي أرضية معشبة (عشب طبيعي أو اصطناعي) على جانبيه مرميان، وفي حال عدم وجود ذلك يُكتفى بالملاعب الترابية كما هي الحال في معظم ملاعب الأحياء، أو القرى، أو الهجر  . 
 
2 - الكرة الطائرة:
 
الكرة الطائرة هي إحدى الألعاب الرياضية الشعبية المنتشرة في جميع أنحاء المملكة. وصفتها أن يتقابل فريقان تفصل بينهما شبكة عالية، وعلى الفريق ضرب الكرة فوق الشبكة إلى منطقة الفريق الخصم، ولكل فريق ثلاث محاولات لضرب الكرة فوق الشبكة، وتُحسب نقطة للفريق حينما تضرب الكرة أرضية الخصم، أو إذا تم ارتكاب خطأ، أو إذا أخفق الفريق في صد الكرة وإرجاعها بشكل صحيح  . 
 
ب - البلوت:
 
وهي لعبة شعبية واسعة الانتشار، وهي من ألعاب الأوراق، ولها قوانين وقواعد في غاية التعقيد، وتبدأ اللعبة بتواجه فريقين، ويتألف كل فريق من لاعبَين ليصبح المجموع أربعة لاعبين، ويتم خوض مباراة من 152 نقطة أو 304 نقاط.
وقد تمت برمجة هذه اللعبة بحيث يمكن لعبها من قِبَل شخص واحد مع جهاز الحاسوب، إلا أن كثيرين يفضلون لعبها مع الأصدقاء.
 
ج - الألعاب الإلكترونية:
 
وهي مجموعة ألعاب تُباع في الأسواق أو يمكن لعبها من خلال (الإنترنت) حيث توجد آلاف الألعاب الإلكترونية التي انتشرت بين جميع الشرائح العمرية في المجتمع بعد انتشار الكمبيوتر الشخصي، وقد كان يتم لعبها قبل ذلك في محال الألعاب مقابل مبالغ مالية.
وقد انتشرت مجموعة من الألعاب التي تقوم على التحدي بين اللاعب والكمبيوتر، وأحيانًا يكون التحدي بين لاعبين، وقد أصبح مثل هذه الألعاب الأكثر شعبية بين الشباب والصغار، ومما شجع على انتشارها انتشارًا واسعًا تبنِّي المقاهي العامة لهذه الألعاب بحيث يتم توفيرها للاعبين وعقد مباريات بينهم، حيث تُلاحَظ في معظم المقاهي في المملكة مجموعات من الشباب متحلقين في جلسات المقاهي يمارسون هذه الألعاب، في حين يجتمع آخرون في أحد المنازل لممارستها، وتُمارَس في بعض الأحيان من قِبَل أفراد الأسرة بحيث تُقام مباريات بين أفراد الأسرة سواء من الصغار أو الشباب من الجنسين.
 
شارك المقالة:
108 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook