الألم الحوضي أسبابه وضرورة استشارة الطبيب

الكاتب: د. ايمان شبارة -
الألم الحوضي أسبابه وضرورة استشارة الطبيب.

الألم الحوضي أسبابه وضرورة استشارة الطبيب.

التعريف

ألم الحوض هو عبارة عن ألم في أسفل أقسام البطن والحوض. وقد يُشير ألم الحوض لدى النساء إِلى الأعراض التي تنشأ من أجهزة الجسم التناسلية أو البولية أو الهضمية، أو من مناشىء ترتبط بالجهاز العضلي الحركي.

وبناءً على مصدر الألم يُمكن أن يكون ألم الحوض كليل أو حاد، وقد يكون مستمر أو متقطع، كما قد يكون خفيف أو متوسط أو شديد. ويُمكن أن ينتشر ألم الحوض في بعض الأحيان إلى أسفل الظهر أو الردفين أو الفخذين. وقد تُلاحِظ أن ألم الحوض يحدث أحياناً في أوقات محددة فقط، كأن تشعر به عند التبول أو خلال الممارسة الجنسية (الجِماع).

 

ويُمكن أن يحدث ألم الحوض بشكل مفاجىء أو مبرح أو وجيز (حاد) أو على مدار فترة طويلة (مزمن). ويشير ألم الحوض المزمن إِلى أن ألم الحوض مستمر أو متقطع على مدار ستة أشهر أو أكثر.

الأسباب

يمكن للعديد من الأمراض والحالات الطبية أن تسبِّب ألمًا في الحوض. يمكن للعديد من الحالات الصحية أن تسبِّب ألمًا مزمنًا في الحوض.

قد تنبع آلام الحوض من الجهاز الهضمي، أو الجهاز التناسلي، أو الجهاز البولي. مؤخرًا، وجد الأطباء أن بعض آلام الحوض، خاصةً المزمنة، تنبع من العضلات والأنسجة الضامة (الأربطة) الموجودة في القاع الحوضي.

في بعض الحالات، يكون ألم الحوض ناتجًا عن تهيُّج الأعصاب في الحوض.

الجهاز التناسلي الأُنثوي

قد يُسبب ألم الحوض الناجم عن الجهاز التناسلي الأُنثوي حالات مرضية منها الآتي:

الأسباب الأُخرى لدى النساء

تتضمن أمثلة الأسباب المحتملة الأُخرى وراء ألم الحوض ما يلي:

متى يتحتم عليك مراجعة الطبيب

إِذا نشأَ لديك ألم شديد في الحوض بشكل مفاجىء فذلك قد يُشير إِلى حالة طبية طارئة تستدعي تلقي العناية الطبية على الفور. احرص على مراجعة الطبيب ليفحص ألم الحوض لديك إِذا كان ذلك الألم مُستجداً أو إِذا كان يؤثر على حياتك اليومية أو إِذا كان قد تفاقم بمرور الوقت.

 

شارك المقالة:
213 مشاهدة
المراجع +

موقع : Mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook