الأنماط السياحية بمدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
الأنماط السياحية بمدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية

الأنماط السياحية بمدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية.

 
يمكن للأنماط السياحية في منطقة مكة المكرمة أن تنقسم بشكل عام إلى قسمين رئيسين، الأول السياحة الدائمة المرتبطة بشكل رئيس بأداء الشعائر الدينية التي لا ترتبط بوقت معين من السنة خصوصًا العمرة، والقسم الثاني ما يزدهر في بعض الأوقات (السياحة الموسمية) ومن ذلك فترة الحج وشهر رمضان والإجازات والعطلات الرسمية. وهناك أيضًا السياحة الصيفية التي تزدهر بشكل خاص في محافظة الطائف ومراكزها، أما السياحة الشتوية، والسياحة في فصل الربيع فتنشط في المدن الساحلية من المنطقة، وكذلك في المحافظات الجنوبية الشرقية. وفي ضوء موسمية النشاط السياحي، والمكان الذي يحدث فيها هذا النشاط، تتحدد كثير من الأنماط السياحية.
 
ولأن جدة بوابة الحرمين الشريفين فإن معظم القادمين للمملكة من الخارج للحج والعمرة والأنشطة المرتبطة بهما يأتون عن طريق هذه البوابة الرئيسة مما جعل السياحة المرتبطة بأداء الشعائر تعد من الأنماط السائدة والمميزة في المنطقة. وبالإضافة إلى السياحة المرتبطة بالحج والعمرة، فإن منطقة مكة المكرمة تمتلك أهم أنماط السياحة في المملكة كالسياحة الجبلية والسياحة البحرية وسياحة التسوق. وتنشط السياحة الاجتماعية المتمثلة في زيارة الأهل والأقارب والأصدقاء، وحضور المناسبات الاجتماعية كمناسبات الزواج. ومع تعدد الأنماط السياحية في منطقة مكة المكرمة، وفي المملكة ككل، فلا يمكن تصنيفها تصنيفًا مستقلاً عن تصنيف بعضها الآخر بشكل قاطع بسبب تداخل بعضها مع بعض من ناحية، وبسبب طغيان بعض الأنماط على أنماط أخرى من ناحية أخرى. كذلك فإن الحداثة النسبية للتنظيم السياحي في المملكة العربية السعودية يعني أن هناك أنماطًا كثيرة ما زالت في طور التنظيم والاستثمار.
 
ويتضح من خلال (جدول 17) الذي يبين عدد السياح إلى منطقة مكة المكرمة لعام 1423هـ / 2002م، حسب الغرض من الزيارة، بعض أنماط السياحة السائدة في منطقة مكة المكرمة  .  ويتبين أن الأسباب الدينية تأتي في مقدمة أسباب الزيارة بنسبة 39%، وتتقارب معها السياحة بهدف قضاء العطلات وأوقات الفراغ بنسبة تصل إلى 37%.
 
وعطفًا على ما تتميز به مكة المكرمة وجدة والطائف، من خصائص ميزت بعضها عن بعض، فإنه يمكن الإشارة إلى النمط السياحي المميز في هذه الأمكنة كل على حدة، ومن ثم تناول الأنماط السياحية السائدة في المنطقة بشكل عام. وهذا الطرح لا ينفي ما هنالك من تداخل كبير بين هذه المدن والمحافظات وبعض المناطق فيما يخص النشاط السياحي
شارك المقالة:
319 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook