الأهازيج النسائية في منطقة تبوك في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
 الأهازيج النسائية في منطقة تبوك في المملكة العربية السعودية

 الأهازيج النسائية في منطقة تبوك في المملكة العربية السعودية.

 
 
أ- قصيد النساء:
 
تردد النساء القصيد في الأفراح والمناسبات مثل ختان الأولاد، وذلك باستعمال الدفوف أو من دونها، ومن النماذج الشعرية على قصائدهن:
 
دلـة  الهنـدي يـا...   شـريناها     بــارك اللـه ببايعهـا وشـاريها
 
ب- الغناء مع الرحى:
 
كان ذلك عندما كانت النساء يطحنَّ الحب على الرحى  ويغنين أثناء الطحن للترويح عن النفس وطرد السأم والتعب، والأبيات والقصائد المغناة تكون على الطرق السهل.
 
ومع أن الحاجة إلى الطحن على الرحى قد انعدمت إلا أن ثمة من يغني على النمط نفسه من دون طحن.
 
ج- الغناء على المهراس أو المهباش:
 
كانت النساء يغنين هذا النوع عندما كنَّ يهرسن حب القمح الصلب (اللُّقيمي)، أو يهبشن الأرز العراقي (التمَّن) أو الدخن بأنواعه، والغناء يكون على طرق الحداء.
 
د- الغناء في الحفلات:
 
تتجمع النساء في المناسبات الخاصة والعامة مثل مناسبات الزواج والأعياد، ويرقصن ويغنين الأغاني من القصائد على الطرق السهل بإيقاعات معينة وألحان مختلفة.
 
مظاهر الثبات والتغير
 
لقد حافظت المنطقة على كثير من الرقصات والأهازيج الشعبية، وكثيرًا ما يحرص أهلوها على إظهارها في الاحتفالات والمناسبات الشعبية والاجتماعية، فلا نـزال نشاهد: الدحة، والرديحي، والخبيتي، والرفيحي، والسامريّ، والغناء على الرَّبابة، وعلى ظهور الإبل الهجيني، أما الأهازيج التي قلَّ أن يمارسها أهل المنطقة فهي: الغناء مع السواني، وغناء سقي المواشي، والغناء على المهراس أو المهباش، والغناء مع الرحى؛ لأنه من النادر وجود مناسبات هذه الأنواع من الغناء في الوقت الحاضر.
 
شارك المقالة:
60 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook