الأودية في منطقة نجران في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
الأودية في منطقة نجران في المملكة العربية السعودية

الأودية في منطقة نجران في المملكة العربية السعودية.

 
تشكل الأودية في المملكة عند حدوثها - على الرغم من جفافها وعدم سريان الماء فيها معظم أيام السنة - شبكة تصريف طبيعية لمياه الأمطار، وقد تكون جافة لمدة تزيد على السنة. وتتجه أودية منطقة نجران بشكل عام شرقًا حيث تنحدر التضاريس فيها تدريجيًا من الغرب إلى الشرق، ويتم صرف مياه الجزء الشمالي من المنطقة نحو الشمال عن طريق روافد وادي تثليث.
 
أهم الأودية:
 
وادي نجران  وهو وادٍ خصب ينحدر شرقًا من سلاسل جبال السروات، ويعد من الأودية الشهيرة بالجزيرة العربية حيث تأتي روافده من جبال السروات ومن الهضاب المحيطة بالمنطقة، ويمتد وادي نجران شرقًا بطول 180كم حيث ينتهي في رمال الربع الخالي حيث مصبه، ويعد هذا الوادي من مصادر الخير للمنطقة التي يقسمها إلى قسمين. وهناك أيضًا وادي حبونا؛ ويعد وادي نجران ووادي حبونا وروافدهما مصدرًا مهمًا لمياه الشرب والزراعة لكل من مدينتي نجران وحبونا.
 
وكذلك وادي بدر الجنوب والمحيريد بالجنوب، ووادي هدارة، والأثارية، ووادي تثليث وروافده، ووادي الجموم والحاجب الحمر في عاكفة، ووادي شعساء ووادي ذي حباب ووادي الحموم في بئر عسكر، ووادي يدمة، ووادي عرقان، ووادي النصب، ووادي الكوكب في يدمة، وهو وادٍ جميل تبقى فيه المياه فترات طويلة.
 
شارك المقالة:
74 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook