الأوراق المطلوبة للحصول على ترخيص معمل تحاليل طبية في مصر

الكاتب: رجا السهوي -
 الأوراق المطلوبة للحصول على ترخيص معمل تحاليل طبية في مصر

 

 الأوراق المطلوبة للحصول على ترخيص معمل تحاليل طبية في مصر..

 
 
1- طلب للحصول على ترخيص بفتح، وإدارة المعمل حسب النموذج المعد لذلك بالإدارة.
 
2- أصل ترخيص مزاولة المهنة لأحد أفرع التحاليل الطبية، الذي يفيد القيد في أحد سجلات وزارة الصحة الأربعة "كيميائي طبب، بكتريولوجي، باثولوجي، باثولوجي إكلينيكي"، أو مستخرج رسمي منها؛ لصاحب المعمل والمدير المسؤول.
 
 
 
3- سداد مبلغ 4.30 جنيهًا، برسم معامل وزارة الصحة " قيمة رسم معاينة المعمل".
 
4- صحيفة حالة جنائية حديثة لطالب الترخيص وأيضاً المدير المسئول ( إذا كان صاحب الترخيص يشغل وظيفة حكومية يكتفى فى هذه الحالة بشهادة رسمية من شئون العاملين التابعة لجهة العمل تثبت وجود صحيفة الحالة الجنائية الخاصة به ضمن ملف خدمته أوبيان حالة وظيفية بتاريخ حدبث.
 
5- "3" صور رسوم هندسية للمعمل معتمدة جميعها من مهندس نقابي، ومستوفي الدمغة الهندسية على كل صورة بواقع جنيهًا واحدًا، يبين على الرسم ما يلي: - مسقط أفقي. - مسقط رأسي. - موارد المياه وطرق الصرف الصحي. - الرسم الإرشادي "رسم كروكي يبين موقع المعمل".
 
6 - إقرار من المدير المسؤول يقر فيه أنه المسؤول عن إدارة المعمل طبقاً لتعليمات الوزارة.
 
7- شهادة التأمينات الاجتماعية الدالة على اشتراك المعمل بمؤسسة التأمينات الاجتماعية "الشهادة الخضراء الأصلية"، وتستخرج من مكتب التأمينات الاجتماعية الواقع في دائرته المعمل للعاملين أو العمال غير الحكوميين "وفي حالة عدم وجود عمال أوعاملين خاضعين لأحكام قانون التأمين الاجتماعي يؤخذ إقرار بما يفيد ذلك".
 
8- الشهادة الصحية الدالة على خلو العاملين بالمعمل من الأمراض المعدية والجلدية، وتستخرج من مكتب الصحة الواقع في دائرته المعمل للعاملين الذين لايعملون في الحكومة أو القطاع العام، وفي حالة عدم وجود عمال أو عاملين يستوجب الإقرار بذلك لإلغاء شرط تقديم شهادة صحية.ط
 
9- إقرار من صاحب المعمل، والمدير الفنى المسؤول، يقر فيهما بأنه لم يسبق صدور حكم ضدهم ترتب عليه غلق العيادة أو المعمل السابق.
 
10- صورة فوتوغرافية من عقد الملكية الموثق أو عقد الإيجار المثبت تاريخه للمعمل أو أى مستند ملكية أخر مع الأصل الإطلاع عليه وإعادته.
 
11- صورة بطاقة الرقم القومى لصاحب المعمل ومديره المسئول وفى حالة إلحاقه بمنشأة طبية يقدم صورة بطاقة صاحب المنشأة.
 
12- "15" طابع دمغة عادية فئة واحد جنيه.
 
13- صورة من ترخيص المنشأة الطبية فى حالة إلحاق المعمل بها.
 
14- صورة من تسجيل المنشأة الطبية بنقابة الأطباء.
 
15- صورة من عقد المحرقة وصورة تفيد سداد رسم التخلص من النفايات الخطرة أو صورة ترخيص تداول النفايات الخطرة طبقاً لقانون البيئة.
 
16- بيان بتجهيزات المعمل وأسماء العاملين به. و في حالة التقدم للترخيص من غير الأطباء البشريين يلزم تعيين طبيب بشرى لأخذ العينات من المرضى ويلزم لذلك التالي: - صورة من ترخيص مزاولة المهنة للطب البشري أو صورة من كارنيه النقابة. - إقرار من صاحب المعمل بتعيين طبيب بشري مسؤول عن أخذ العينات. - إقرار من الطبيب البشري بقبوله أن يكون مسؤول عن أخذ العينات.
 
وتتمثل الاشتراطات الصحية والفنية المطلوبة لترخيص المعمل طبقاً لأحكام القانون في:
 
1- يجب أن تكون المباني من مادة مقبولة صحيًا وهندسيًا، ويجب ألا يقل ارتفاع الحوائط عن 270 سم على أن تكون الحوائط مدهونة بمادة ملساء.
 
2- يجب ألا تكون أرضية المعمل منخفضة عن مستوى الطريق العام.
 
3- يجب وضع لافتة على المعمل مدون عليها بحروف ظاهرة بالعربية اسم المرخص له، واسم المدير المسؤول، ونوع التخصص، ويحظر استخدام الأسماء الأجنبية.
 
4- يجب توفر مورد مائي عمومي، وفي حالة عدم وجود مورد مائي يجب توافر طلمبة ماصة كابسة لتوريد المياه اللازمة بشرط أن تتوافر فيها، وفي المياه الناتجة عنها الاشتراطات الصحية المطلوبة كما يجب أن يكون الصرف بطريقة صحية وموضحة على الرسم الهندسى المقدم للحصول على الترخيص.
 
5- يجب توافر حوض كامل الصرف داخل حجرة المعمل أو فى حجرة التحضير واستلام العينات بشرط أن تكون قريبة من حجرة المعمل.
 
6- يجب توافر الكيماويات والكواشف والأجهزة المعملية اللازمة للعمل بها وذلك حسب كل تخصص.
 
 
 
 
 
 
شارك المقالة:
89 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook