الأورام الغدية الليفية في الثدي

الكاتب: رامي -
 الأورام الغدية الليفية في الثدي
الأورام الغدية الليفة في الثدي، تعتبر الأورام الغدية الليفية أشيع الأورام الحميدة التي تصيب الثدي. على الرغم من شيوعها لاتزال العديد من النساء يجهلن الكثير عنها. لا داعي للقلق سيدتي فهذه الأورام حميدة وليس بالضرورة أن تحتاج للاستئصال. ويمكن التأقلم معها بمساعدة بعض الأدوية أو بعض التعديلات في نمط الحياة.

الورم الغدي الليفي في الثدي

غالبا ما تصيب هذه الأورام النساء بأعمار بين 15 إلى 30 عامًا. وهي أورام سليمة ولا تشكلخطرًا على الحياة ولكن تحتاج إلى معالجة في بعض الحالات. يكون الورم على شكل كتلة مطاطية القوام، ومتحركة، وغير مؤلمة. تحتوي على مكونات غدية ضمن نسيج ليفي. محددة بشكل جيد ويمكن للسيدة الإحساس بها وتحريكها تحت الجلد. كما يمكن أن تظهر بأحجام وأعداد مختلفة وبكلا الثديين.

أسباب الأورام الغدية الليفية في الثدي

لم يحدد سبب واضح لحدوث الأورام الغدية الليفية. ويمكن أن تلعب الهرمونات الأنثوية وخاصة الاستروجين دورًا واضحًا في تطور الورم الغدي الليفي. ولذلك يزداد احتمال تشكل هذه الأورام في حال تناول موانع الحمل الفموية الحاوية على الاستروجين قبل سن 20. ولأنهاترتبط بشكل مباشر بالمستويات الهرمونات الأنثوية. تزداد أحجام هذه الأورام وتصبح أكثر وضوحًا أثناء الحمل. ولكنها تتقلص وتصغر بشكل ملحوظ مع بداية سن اليأس وتراجع إفراز الاستروجين.

تشخيص الورم الغدي الليفي

هناك طرق متعددة لتشخيص هذا النوع من الأورم، وهي:

يمكن من خلال فحص الثدي الفيزيائي جس كتلة الورم الليفي ضمن نسيج الثدي، والتوجه إلى تشخيص الورم الغدي الليفي بالاعتماد على قصة المريضة وعمرها.
كما يمكن تشخيص هذه الأورام من خلال استخدام التصوير بالأمواج فوق الصوتية. يمتاز هذا النوع من التصوير بسهولة إجرائه وبكونه آمن ولا يشكل أي خطر على صحة المرأة.
يستخدم أيضًا الماموغرام وهو جهاز تصوير حديث مخصص لتصوير غدة الثدي ويعتمد في عمله على الأشعة السينية.
الطريقة الأكثر دقة في تشخيص الورم الغدي الليفي هو استخدم الخزعة الموجهة بالإبرة. حيث يتم إدخال إبرة ضمن كتلة الورم وسحب عينة نسيجية دقيقة وإرسالها للمختبر من أجل إجراء الفحص النسيجي. يحدد المختبر نوع النسج الموجودة ضمن الخزعة ويؤكد تشخيص الورم الغدي الليفي.
شارك المقالة:
102 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook