الإخصاب المساعد (الإلقاح داخل الرحم) واستخدماته

الكاتب: د. ايمان شبارة -
الإخصاب المساعد (الإلقاح داخل الرحم) واستخدماته.

الإخصاب المساعد (الإلقاح داخل الرحم) واستخدماته.

نظرة عامة

التلقيح داخل الرحِم (IUI) — نوع من التلقيح الاصطناعي — هو إجراء لعلاج العقم.

يتمُّ وضع الحيوانات المنوية، التي تمَّ غسلها وتركيزها، مباشرةً في الرحم في الوقت الذي يُنتِج فيه المبيض بويضة واحدة أو أكثر لتخصيبها.

إن النتيجة المرجوَّة من التلقيح داخل الرحِم هي أن تَسبَح الحيوانات المنوية في قناة فالوب وتُخصِّب البُوَيضة المنتظرة؛ مما يُؤدِّي إلى حدوث حمل طبيعي. وَفْقًا لأسباب العقم، يُمكن أن يتمَّ التنسيق بين التلقيح داخل الرحم مع الدورة الطبيعية أو أدوية الخصوبة.

لماذا يتم إجراء ذلك

تعتمد قدرة الزوجين على الإنجاب على العديد من العوامل المختلفة. يُستخدَم التلقيح داخل الرحِم في أغلب الأحيان لدى الأزواج الذين لديهم:

  • الحيوانات المنوية المتبرَّع بها. بالنسبة للنساء اللاتي يحتجنَ إلى تبرُّع بالحيوانات المنوية حتى يستطعنَ الإنجاب، فإن التلقيح داخل الرحم يُستخدَم عادةً للحَمْل. يتمُّ الحصول على عيِّنات الحيوانات المنوية المتبرَّع بها المتجمِّدة من المختبرات المعتمَدة، وتتمُّ إذابتها قبل إجراء التلقيح داخل الرحم.
  • العُقم غير المُبرَّر. يُجرَى التلقيح داخل الرحم في أغلب الأحيان كعلاج أولي للعُقم غير المُبرَّر، بالإضافة إلى الأدوية المُحفِّزة للإباضة.
  • العقم المرتبط بانتباذ بطانة الرحم (بطانة الرحم المهاجرة). بالنسبة للعقم المرتبط بانتباذ بطانة الرحم (بطانة الرحم المهاجرة)، يُعَدُّ تناوُل الأدوية للحصول على بويضة بجودة جيدة مع إجراء التلقيح داخل الرحم نهج العلاج الأول في كثير من الأحيان.
  • العقم الخفيف المرتبط بعوامل ذكورية (ضعف الخصوبة). قد يُظهر تحليل السائل المنوي لشريككِ، وهو إحدى الخطوات الأولى في عملية التقييم الطبي للعقم، تركيزًا أقل من المتوسِّط للحيوانات المنوية أو ضعف حركتها (الحركية) أو تشوُّهات في حجمها وشكلها (الشكل المورفولوجي). يُمكن أن يتغلَّب التلقيح داخل الرحم على بعض هذه المشكلات؛ لأن تحضير الحيوانات المنوية لهذا الإجراء يُساعد على فصل الحيوانات المنوية الطبيعية سريعة الحركة عن تلك التي تتمتَّع بجودة أقل.
  • العقم المرتبط بعامل في عنق الرحم. يُوفِّر عنق الرحم، الموجود في الطرف السفلي من الرحم، فتحة بين المهبل والرحم. يُوفِّر المخاط الذي يُنتجه عنق الرحم قرابة وقت الإباضة بيئة مثالية للحيوانات المنوية للانتقال من المهبل إلى قناة فالوب. ولكن إذا كان مخاط عنق الرحم سميكًا جدًّا، فقد يُعيق رحلة الحيوانات المنوية. قد يمنع عنق الرحم نفسه الحيوانات المنوية من الوصول إلى البُوَيضة. يُمكن أن يتسبَّب تندُّب عنق الرحم، مثل التندُّب الناتج عن الخزعة أو غيرها من الإجراءات، في زيادة سُمك عنق الرحم. يتجاوز التلقيح داخل الرحم عنق الرحم ويضع الحيوانات المنوية مباشرة في الرحم ويَزيد من عدد الحيوانات المنوية المتاحة لتلقيح البُوَيضة المنتظرة.
  • العقم المرتبط بعامل الإباضة. يُمكن أيضًا إجراء التلقيح داخل الرحم للنساء المصابات بالعقم بسبب مشكلات الإباضة، بما في ذلك عدم الإباضة أو انخفاض عدد البويضات.
  • الحساسية ضد السائل المنوي. بصورة نادرة، يُمكن أن تُصاب المرأة بحساسية ضد البروتينات الموجودة في السائل المنوي لشريكها. يسبب القذف داخل المِهبل احمرارًا وشعورًا بالحرقان وتورُّمًا في مكان الجلد الذي يُلامس السائل المنوي. يُمكن أن يَحميكِ الواقي الذكري من الشعور بالأعراض، ولكنه يمنع الحمل أيضًا. إذا كانت حساسيتكِ شديدة، يُمكن أن يكون التلقيح داخل الرحم فعَّالًا حيث تتمُّ إزالة العديد من بروتينات السائل المنوي قبل إدخال الحيوانات المنوية.

 

شارك المقالة:
190 مشاهدة
المراجع +

موقع : Mayoclinic
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook