الإدارة العامة للشؤون الاجتماعية في منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
الإدارة العامة للشؤون الاجتماعية في منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية

الإدارة العامة للشؤون الاجتماعية في منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية.

 
تهدف الإدارة العامة للشؤون الاجتماعية إلى تقديم خدماتها لكل الفئات المستفيدة منها في المنطقة، والتي تقدمها من خلال عدد من الدور والمكاتب، ويمكن تناول الخدمات الاجتماعية التي تقدمها على النحو الآتي:
 
 رعاية المعاقين وتأهيلهم.
 
 رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة.
 
 رعاية الأيتام.
 
 رعاية الأحداث المنحرفين أو من هم في طريق الانحراف.
 
 القبض على المتسولين.
 
 رعاية المسنين الذين لا عائل لهم.
 
أ - الإدارة العامة للشؤون الاجتماعية الإيوائية:
 
وتشمل:
 
1 - مركز التأهيل الشامل ببريدة:
 
تأسس المركز سنة 1422هـ / 2001م، ويعد نمطًا من أنماط مراكز رعاية المعوقين وتأهيلهم، ويضم أقسامًا مهنية للتأهيل وأقسامًا اجتماعية لتقديم الإعانة. فهو يقوم بعمل التأهيل المهني والتأهيل الاجتماعي في وقت واحد، كما يحتوي على أقسام لحضانة صغار المعوقين. أي أنه تجمع لنظام خدمات المعاقين. ويوضح (جدول 21) حركة الحالات المستفيدة من المركز وأسباب العجز بها، ونوع الرعاية التي تم تقديمها، بالإضافة إلى أعداد الحاصلين على الإعانات من خارج المركز.
 
2 - مركز التأهيل الشامل للمعوقين بالبكيرية:
 
تأسس المركز سنة 1400هـ / 1980م، ويقوم بعمل التأهيل المهني والتأهيل الاجتماعي، كما يحتوي على أقسام لحضانة صغار المعوقين. أي أنه تجمع لنظام خدمات المعاقين كما يوضحه ( جدول 22 و 23 ).
 
ويقدم المركز خدمات مثل العلاج الطبيعي والإعانات لحالات من خارج المركز، ( جدول 24 و 25 ).
 
3 - دار التربية الاجتماعية ببريدة:
 
تأسست الدار سنة 1375هـ / 1956م، وتستقبل أطفال الأسر المفككة والأيتام ومن في حكمهم، وتوفر لهم أوجه الرعاية الكاملة، وتهيئ لهم المناخ المناسب لضمان نموهم نموًا سليمًا، وتكيفهم مع أنفسهم ومع المجتمع، ومتابعتهم بعد التخرج من الدار. وتشير الجداول إلى الحالات الموجودة بالدار حسب سبب الإيداع كما في (جدول 26) ، وحسب جهة التحويل كما في (جدول 27) ، وحسب مراحل التعليم المختلفة كما في (جدول 28)
 
4 - دار التوجيه الاجتماعية ببريدة:
 
تأسست عام 1395هـ / 1975م، وتختص بالأحداث من سن 7 - 18 سنة الذين بدت عليهم بوادر الانحراف أو معرضين للانحراف. وتقدم الدار لهم كل أوجه الرعاية والتربية والتوجيه والتقويم حتى يتم تأهيلهم وعودتهم إلى أسرهم ومجتمعاتهم، وقد تحسنت أحوالهم واستقام سلوكهم. كما تستقبل الدار الخارجين على طاعة آبائهم وأولياء أمورهم والمعرضين للانحراف نتيجة لأسباب أسرية أو غيرها. وتوضح الجداول الآتية توزيع الحالات المختلفة وفقًا لسبب الإيداع كما يبين (جدول 29) أو حسب جهة التحويل كما يبين (جدول 30) . ويلاحظ تنوع الأنشطة والبرامج المنفذة بالمركز كما يوضح (جدول 31) خلال عام 1427هـ / 2006م.
 
5 - دار الملاحظة الاجتماعية ببريدة:
 
تأسست سنة 1400هـ / 1980م بمدينة بريدة، وتختص بالأحداث من سن 12 - 18 سنة الذين يرتكبون أفعالاً يعاقب عليها الشرع. وتقدم الدار لهم كل أوجه الرعاية والتوجيه والتقويم والعلاج خلال فترة التحفظ التي يقررها القاضي بغرض تعديل سلوكهم واتجاهاتهم، وتحقيق التكيف السليم لهم ليكونوا أفرادًا صالحين بالمجتمع. وقد بلغ عدد الأحداث الموجودين بالدار خلال عام 1427هـ / 2006م 519 حدثًا سعوديًا، و 15 حدثًا غير سعودي بإجمالي 534 حالة  ،  كما يوضح (جدول 32) عدد الأحداث حسب المرحلة التعليمية. ويستعرض (جدول 33) التدابير المتخذة مع الأحداث عند طي القيد من الدار.
 
6 - دار الحضانة الاجتماعية بالرس:
 
تأسست الدار سنة 1406هـ / 1986م بمحافظة الرس. وتحتضن الأطفال من سن الميلاد حتى سن 6 سنوات. وتوفر لهم الرعاية الصحية والاجتماعية والنفسية التي لا تتوافر داخل أسرهم. كما تسعى الدار إلى توفير فرص النمو السليم والتنشئة الاجتماعية القويمة من خلال خدمات الرعاية المتكاملة المقدمة لهم، ويلخص (جدول 34) حركة الحالات حسب سبب الإيداع والنوع خلال عام 1427هـ / 2006م.
 
7 - دار الرعاية الاجتماعية بعنيزة:
 
تأسست الدار سنة 1396هـ / 1976م بمحافظة عنيزة. وتقوم بتوفير وتهيئة الإقامة الكريمة والمعيشة الإنسانية والرعاية الصحية لبعض الفئات الذين لا تتيسر لهم الرعاية عن طريق أسرهم. ومن تلك الفئات: المسنون والمعوقون غير القابلين للتأهيل المهني (أكبر من 20 سنة) عدا المكفوفين والصم والبكم. ويستعرض ( الجدولان 35 و 36 ) توزيع الحالات الموجودة بالدار خلال عام 1427هـ / 2006م حسب السن والنوع والحالة الاجتماعية.
 
ب - فروع الإدارة العامة للشؤون الاجتماعية غير الإيوائية:
 
يتبع الإدارة العامة للشؤون الاجتماعية بمنطقة القصيم 3 فروع غير إيوائية وهي:
 
 مكتب مكافحة التسول ببريدة.
 
 مركز التنمية الاجتماعية ببريدة.
 
 مركز الخدمة الاجتماعية بعنيزة.
 
1 - مكتب مكافحة التسول ببريدة:
 
تأسس المكتب سنة 1395هـ / 1975م بمدينة بريدة، ويهدف إلى مكافحة ظاهرة التسول، وتوفير حياة كريمة للمواطن. حيث يقوم بالتعاون مع وزارة الداخلية بالقبض على المتسولين والتحقيق معهم، ونتيجة للبحث الاجتماعي يتم توجيههم إلى جهات الخدمات التي توفرها الدولة بعيدًا عن التسول، أما بالنسبة إلى المتسولين الأجانب فيتم ترحيلهم إلى بلادهم عن طريق وزارة الداخلية. ويعرض (جدول 37) المتسولين في عام 1427هـ / 2006م وفقًا للحالة الاجتماعية والنوع.
 
2 - مركز التنمية الاجتماعية ببريدة:
 
ويقدم المركز خدماته لحي حويلان بمدينة بريدة. كما يقدم عددًا من البرامج والأنشطة، مثل: برامج رعاية الطفولة والأمومة، وبرنامج الرعاية النهارية للمعوقين، وبرامج التوعية والإرشاد الاجتماعي، وبرنامج الصناعات البيئية، وبرامج رعاية الشباب، والبرامج الثقافية. كما يقوم المركز بنشر الوعي بين المواطنين في كل المجالات الاجتماعية والصحية والثقافية والمهنية والاقتصادية، والعمل من أجل إحداث التغيرات الاجتماعية المرغوبة في إطار القيم الإسلامية، ورفع مستوى المعيشة بين المواطنين.
 
3 - مركز الخدمة الاجتماعية بعنيزة:
 
تأسس المركز سنة 1382هـ / 1962م في حي الملاح، وهو من المراكز العريقة النشطة؛ حيث يقدم خدماته لمحافظة عنيزة و 7 من القرى والضواحي التابعة لها. ويشمل المركز 3 قطاعات؛ الاجتماعي والثقافي والصحي (وقائي وعلاجي)، ويقدم عددًا من البرامج والأنشطة، مثل: برامج رعاية الأمومة والطفولة، وبرامج الشباب، ورعاية المعوقين وذوي الاحتياجات الخاصة، والمشاركة في الاحتفالات الوطنية. ويوضح ( الجدولان 38 و 39 ) البرامج والأنشطة التي نفذها المركز وعدد المستفيدين منها.
 
أ) الأهداف:
 
 نشر الوعي بين المواطنين في كل المجالات الاجتماعية والصحية والثقافية والمهنية والاقتصادية.
 
 العمل من أجل إحداث التغيرات الاجتماعية المرغوبة في إطار القيم الإسلامية.
 
 العمل من أجل رفع مستوى المعيشة بين المواطنين بزيادة الدخل عن طريق تشجيع الأهالي على اتباع الأساليب الحديثة في الإنتاج، وتنمية الصناعات، وترشيد نفقات الأسرة عن طريق برامج الاقتصاد المنـزلي.
 
 اكتشاف القيادات المحلية وتدريبها بمختلف الطرق على العمل الجماعي.
 
 تحقيق الاستقرار الاجتماعي للأسرة عن طريق توفير الخدمات التعليمية والصحية والاجتماعية المختلفة.
 
 إتاحة الفرصة للمرأة للمشاركة الإيجابية الفاعلة في إطار القيم الإسلامية.
 
 تشكيل اللجان الأهلية التي تعمل مع المركز في تنمية المجتمع وتطويره والنهوض به.
 
 توفير وسائل الرعاية المناسبة للشباب للاستفادة من طاقاتهم في تنمية المجتمع المحلي.
 
 المساعدة على نشر التعليم والقضاء على الأمية بين سكان منطقة خدمات المركز.
 
 إجراء الدراسات والبحوث الاجتماعية التي تتطلبها أنشطة المركز وخدماته.
 
ب) المشروعات:
 
وهناك عدد من المشروعات المقدمة في مركز التنمية الاجتماعية، منها:
 
 برامج رعاية الطفولة والأمومة: رياض الأطفال، وبرامج رعاية الأمومة.
 
 برنامج الرعاية النهارية للمعوقين.
 
 برامج التوعية والإرشاد الاجتماعي.
 
 برنامج الصناعات البيئية.
 
 برامج رعاية الشباب.
 
 البرامج الثقافية.
 
ويوضح (جدول 40) خدمات الرعاية النهارية للمعاقين خلال العام 1427هـ / 2006م وفقًا لنوع الخدمة والأنشطة المقدمة، بينما يلخص (جدول 41) إجمالي المساهمات الأهلية والحكومية وعدد المستفيدين من البرامج التي تم تنفيذها بمراكز الخدمة والتنمية الاجتماعية ولجان التنمية الاجتماعية المحلية عام 1425 - 1426هـ / 2004 - 2005م بمنطقة القصيم.
 
شارك المقالة:
50 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook