الإدمان على الشوكولا

الكاتب: رامي -
الإدمان على الشوكولا
الشيكولاته من المأكولات المحببة لدى الاطفال والكبار ويوجد عليها اقبال كبير لكن لو زاد هذا التعود عليها ممكن ان يقلب ادمان

الإدمان على الشوكولا Chocolate Addiction

مقدمة :

You Might Also Like
حقائق عن حيوان الراكون - موسوعة انا عربي
اهمية تحمل المسؤولية - موسوعة انا عربي
كيفية زراعة شجرة الأناناس - موسوعة انا عربي
من هم افضل الشعراء العرب على مر التاريخ - موسوعة انا عربي
طريقة صنع المطاط - موسوعة انا عربي
كيفية علاج انسداد الأمعاء بالأعشاب - موسوعة انا عربي
نتائج المعاهدة الإنجليزية العراقية بورتسموث - موسوعة انا عربي
استعمالات عشبة الهند شعيرة - موسوعة انا عربي
Recommended by

 

اعتبر المدمنون على الشوكولا  في إحدى الدراسات الأكاديمية حول هذا الإدمان أنهم من يستهلك كمتوسط حوالي 12 قطعة بوزن 60 غراماً من الشوكولا كل أسبوع ، ومن يشتهي أو يحن للشوكولا حوالي 6 مرات أسبوعياً . وقد نظر 76 % ممن ينطبق عليهم هذا الوصف إلى عامل الإدمان عندهم على أنه ذوقي حسي Orosensory ( يتعلق بالطعم والرائحة والتركيب أو المظهر ، أو بتعبير آخر الإحساس بالدهون والسكر والبنية والنكهة ) .

تثير الشوكولا أفعالاً سلوكية وعقاقيرية في الأشخاص المعتادين على تناولها تشبه تأثيرات الكحول والمخدرات . وتكون حالات اشتهاء الشوكولا غالباً عرضية ومتقلبة وعلى ىشكل نوبات ، يرافقها تغيرات هرمونية قبل الدورة الشهرية للنساء مباشرة وأثناءها ، مما يدعو لافتراض وجود رابطة هرمونية مع اشتهاء الشوكولا ويؤكد الطبيعة المفترضة المرتبطة بالجنس . وهناك تشابه ما بين إدمان الشوكولا والاضطرابات الفردية المرضية في تناول الطعام ، لكنه غير واضح المعالم . وقد ظهر أن لدى الأشخاص الذين يتناولون الشوكولا بشكل سري درجات أكبر من الاستهلاك الشاذ .

المكونات الفعالة حيويا في الشوكولا :

تحتوي الشوكولا عدة مكونات فعالة حيوياً في تركيبها ، منها :

–         المثيل كزانتينات Methylxanthines مثل الكافئين والثيوبرومين .

–         الأمينات الحيوية المنشأ Biogenic Amines مثل الفنيل إثيل أمين .

–         الحموض الدسمة الشبيهة بحموض القنب الهندي ( الحشيش ) .

ويمكن لكل من هذه المكونات أن تسبب تصرفات شاذة وإحساسات نفسية توازي تلك التي تسببها المواد المحدثة للإدمان . ويتشكل نموذج اشتهاء الشوكولا في النهاية من تجمع للخصائص الحسية للشوكولا والتركيب المغذي والمكونات الفعالة نفسياً ، مضافاً لها التقلبات الهرمونية الشهرية مع تأرجح المزاج عند النساء .

هكذا نجد أن اشتهاء الشوكولا هو أمر حقيقي ، ويتطلب ذلك من أخصائيي الريجيم والتغذية أن يأخذوا في الاعتبار التأثير العقاقيري النفسي Psychopharmacologic Effect والتأثير الحسي الكيميائي  Chemosensory Effect للشوكولا عند وضع توصيات لكيفية الأكل الصحي الإجمالي ومعالجة المشاكل الصحية المرتبطة بالتغذية .

يستخدم البعض الشوكولا كطريقة للعلاج الذاتي Self-Medication للنقص الغذائي في الوجبات ( كنقص المغنيزيوم مثلاً ) ، أو لموازنة المستويات المنخفضة للنواقل العصبية Neurotransmitters التي تتدخل في ضبط المزاج ، وتناول الطعام ، والسلوك القهري ( مثل السيروتينين Serotonin والدوبامين Dopamine ) .

ما بين روعة الشوكولا ومشكلة إدمانها :

الشوكولا مادة رائعة ومدهشة . وهناك شيء سحري فيها يتعلق بتجمع اللون والتركيب والطعم في الشوكولا الجيدة حقاً … شيء مانح ومرض إلى حد كبير . وتربط الثقافات العالمية استهلاك الشوكولا بغرس الإيمان ، والصحة , والقوة ، والرغبة الجنسية عند متناولها .

تحتوي الشوكولا القاتمة اللون ( للتمييز عن شوكولا الحليب أو الشوكولا البيضاء ) فلافونوئيدات  Flavonoidsمفيدة للصحة تشبه تلك التي توجد في الشاي ، والنبيذ الأحمر ، والفواكه ، والخضروات . وتدل الدراسات أن قطعاً صغيرة من الشوكولا القاتمة يمكن أن تحسن تدفق الدم في الأوعية الدموية ، وقد تحسن سكر الدم والحساسية للإنسولين مما ينقص أخطار مرض السكري ، كما أنها عند استهلاكها بكميات صغيرة تزيل التوتر العصبي وقد تنقص الوزن وتزيد طول العمر . ولكن يجب الحذر هنا فحلوى الشوكولا تحوي الكثير من الدهن والسكر اللذان يؤديان لزيادة الوزن.

ليس هناك من سبب للامتناع عن التمتع بالشوكولا عندما نكون معتدلين في تناولها .

لكن المشكلة هي في عدم الاعتدال . وفي حالة بعض الناس يصبح اشتهاء الشوكولا متحكماً بالفرد ، إلى الحد الذي يدمر حياته أحياناً . والمأساة أن الناس المدمنين للشوكولا لا يعودون يتمتعون بتناولها . ويجعلهم الشعور بالذنب والندم يلتهمونها بسرعة كبيرة علهم يجدون فيها ما يرضيهم . وكل ما يحصلون عليه يكون الآثار الجانبية السلبية ، كزيادة الوزن ، وأخطار الإصابة بمرض السكري Diabetes ، والصداع النصفي أو الشقيقة Migraines .

علاج إدمان الشوكولا بالتنويم المغناطيسي أو الذاتي Hypnosis  :

صممت هذه الطريقة كي تقدم لمدمني الشوكولا طريقة لتحرير أنفسهم من قبضة الإدمان التي تشلهم .

وقد خصصت جلسة تحدث في البدء للتوضيح بدقة كيف يستولي الإدمان على الشوكولا على إرادة المرء ، والأشياء اللازمة للتخلص منه . ويسمح تحريض مطول للزبون أن يطور حالة مكثفة من قابلية التأثر في حالة ارتخاء . ويستعان بالدور المستقل لحالة اللا وعي في تحقيق الغرض . حيث يوجه الشخص اللا واعي ليقيم علاقة ارتباط جديدة وقوية بذكرى سابقة للسعادة ، ويطلب من هذه العلاقة إبطال أية ” حالة شوكولا ” غير ملائمة .

يمكن الحصول على وصفة العلاج بشكل مخطوطة تدعى مخطوطة التنويم المغناطيسي أو الذاتي للتغلب على إدمان الشوكولا علاج إدمان الشوكولا بالتنويم المغناطيسي Overcome Chocolate Addiction Hypnosis Script ، أو عن طريق الإنترنت بطلب التغلب على إدمان الشوكولا Overcome Chocolate Addiction .

علاج إدمان الشوكولا بتقنية الحرية الانفعالية Emotional Freedom Technique (EFT) :

يدعي مبتدعو الطريقة الجديدة للعلاج بتقنية الحرية الانفعالية أنها تنجح في 80 % من حالات الإدمان على الشوكولا . وهيتتضمن النقر من قبل أخصائي على نقاط خطوط تساوي الضغط الطولية في الرأس والرقبة والذراعين ، بنفس طريقة الوخز بالإبر ولكن من دون إبر .

ويعتقد كثير من الأخصائيين أن الطريقة يمكن أن تساعد الناس في التغلب على حالات الرعب وإنهاء حالات الإدمان في جلستين فقط . وممن يذكر أنهم استخدموا هذه الطريقة الممثلة ليلي ألين  Lily Allen للمساعدة على خفض وزنها ، والمغنية مادونا Madonna  . أما المعالجة الأخصائية كاري مان Carey Mann  البالغة 37 عاماً من العمر فقد تخلت عن عملها في الإنتاج  التلفزيوني الذي يدر عليها مبالغ كبيرة لتدرب على تقنية الحرية الانفعالية ، بعدما تغلبت هي نفسها على شراهة إقبالها على الطعام بنفس الطريقة . وتقوم الآن بعلاج المدمنين على الشوكولا في جلسة واحدة تمتد لمدة ساعة ، مقابل 80 جنيه استرليني .

الإدمان على الشوكولا في دردشة على الإنترنت :

فيما يلي ترجمة لمقاطع من أقوال بعض المساهمين في معالجة موضوع الإدمان على الشوكولا على منتدى الموقعwww.caloriecount.about.com تعطي فكرة عن حجم هذه المشكلة في تفكير الناس في الغرب ومحاولاتهم للتغلب على إدمانهم . ولا شك أن لدينا من هذا الكثير من الحالات ، لكننا قلما نعبر عن ذلك .

طرحت سيستي 8 هذه المشكلة بقولها :

أشتهي الحلوى والسكريات وأي شيء يحتوي على الشوكولا دائماً ، وليس لدي فكرة عن كيفية التخلص من هذه الشهوة . جربت ” الترك الفوري التام Cold Turkey ” ، ولم يكن هذا بالشيء المستساغ أبداً . أصبحت حادة الطبع جداً عندما لم يعد باستطاعتي الحصول على الشوكولا . هل هناك أي شخص آخر عنده ، أو كان عنده ، هذه المشكلة ؟ ماذا تفعلون إزاء هذا ؟ أظن أنني في الصنف ” المتطرف ” فيما يدعى إدمان الشوكولا .

أجابت كاتي جين بقولها :

آه ، أنا أيضاً لدي إدمان شديد على الشوكولا . إنه مرعب .

لا تقومي بالترك الفوري التام ( من الواضح أنك استبعدت ذلك الآن ) ولا تنقطعي عن الشوكولا بشكل كامل . هذا الانقطاع الكامل كان واحدة من أسوأ أخطائي الغذائية التي قمت بها في حياتي . إن الاعتدال هو مفتاح الحل … لقد سمعنا به جميعاً ، وهو حقيقي .

لهذا احصلي على كيس من رقائق الشوكولا ، وخذي منه كمية صغيرة في كل مساء ، أو اشتر أصابع الحلوى الصغيرة المطلية بالشوكولا التي تستعمل في عيد الهالوين     Halloween (31 تشرين الأول/أكتوبر) . عليك عندئذ الاستمرار في ممارسة ضبط النفس ذاتياَ . لقد كان من المعروف أني كنت آكل نصف كيس من رقائق الشوكولا ، أو حتى كيس كامل من حلوى الهالوين ( بعد أن أقيد نفسي عن هذا عادة ) .

وأجابت راتيناهات 88 بالتالي :

أنا أؤيد أصابع حلوى الهالوين بحجم الوجبة الخفيفة Snack-size . كان لدي اليوم دفعة صغيرة منها ، بعد حوالي سنة تقريباً من حرمان نفسي من أي حلوى . وقد مت تقريباً من إحساسي بأنها لذيذة . إن كلاً من هذه القطع من ” الكيت كات ” الصغيرة تساوي 75 حريرة أو سعرة . وسأتناول واحدة أخرى منها في وقت متأخر هذا الأسبوع .

هناك أشياء أخرى كثيرة يمكن فعلها باستخدام شراب هرشي Hershey Syrupالخالي من السكر ، والذي تعادل الملعقة منه 7.5 حريرة . يمكنك مزجه مع حليب خال من الدسم ، ورشه على قطعة فاكهة أو وضعه في شطيرة مع موزة وزبدة الفستق السوداني قليل الدسم . إم م م .

وتقترح هاك 1031 في هذا المجال :

علكة الشوكولا بالكالسيوم . من الواضح أنه لا يمكنك أن تأكليها كوجبة خفيفة ، ولكن تناول 1 – 2 منها في اليوم يمكنأن يساعدك على الحصول على الكالسيومالذي تحتاجينه ويقيك من الشهوات الغادرة .

أما غريغمز 2000 فيؤكد شيئاً آخر :

الموز … سواءً صدقت أم لم تصدقي ، فإن الموز يكتم الشهوة للشوكولا .

إذا كان لا بد من تناولك للشوكولا ، فجربي الشوكولا القاتمة اللون ، وليس شوكولا الحليب . إن الشوكولا القاتمة ليست في الواقع سيئة جداً بالنسبة لك ، فالحليب في معظم أنواع الشوكولا التي تشتريها هو السيء .

في حين تقترح مولي ماوسر حلاً آخر :

لقد وجدت دائماً أنني عندما أشتهي الشوكولا ، أتناول شيئاً متبلاً ( كثير التوابل ) مثل الصلصة بالبندورة ، فتذهب عني الشهوة للشوكولا .

أما لوريك لوريك فيقترح هذا الحل العجيب :

أنا أعرف كيف يمكن التخلص من اشتهاء الشوكولا . في أحد الأيام إذهبي واشتر كل أنواع الشوكولا التي تحبينها ( لقم رقائق الشوكولا عظيمة لهذا الغرض ) . في هذا اليوم لا تأكلي شيئاً عند الإفطار أو الغداء أو العشاء ، ثم اجلسي وكلي كل الشوكولا التي يمكنك أكلها ( خلال ساعة من الزمن ) . بالطبع سيبدو لك الأمر فظيعاً بحيث لا ترغبي في تكرار ذلك ثانية لمدة طويلة .

أخيراً تلخص بتر كاتز تجربتها بالقول :

آه يا إلهي … أنا أعرف كيف تشعرين فأنا مدمنة شوكولا Chocoholic .

هذه هي البدائل التي تنفع معي :

أنواع الكاكاو الخالي من السكر هي الأفضل . إنها تشبه كرات الشوكولا الناعمة .

أنواع الشوكولا القاتمة هي أيضاً بدائل صحية . وهناك أنواع شوكولا خالية من السكر جيدة أيضاً . ويمكنك أيضاً أن تجربي مشروب شوكولا الآنسة السويسرية Swiss Miss Chocolate Drink .

أنا أعلم بأن هذا غير جيد ، ولكن يجب أن تأخذي هذه الأشياء باعتدال ، وإلا بقيت تعانين من نفس المشكلة . الفرق الوحيد أن هذه الأشياء صحية أكثر ، ويمكنك أن تأخذي من هذه البدائل أكثر بقليل مما يسمح به من الشوكولا المليئة بالحريرات.
شارك المقالة:
201 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook