الإدمان على المأكولات السكرية

الكاتب: رامي -
الإدمان على المأكولات السكرية
السكر من المواد التى تغذى المخ ومطلوبة لجسم الانسان لكن بنسبة معينة لو زادت ممكن ان يتحول السكر الى ادمان

الإدمان على المأكولات السكرية

ليست كل أنواع السكر متماثلة . وهناك بصورة خاصة نوعان رئيسان للسكر :

–          السكر الذي يتم تناوله من مصادره الطبيعية ، كسكر العنب أو التين أو البرتقال حلو الطعم أو غير ذلك من أنواع الفواكه ، سواء تم أخذها طازجة أو مجففة أو بشكل عصائر .

–         السكر المصنع أو المكرر ، سواء تم أخذه كما هو أم أدخل قي تحضير المنتجات السكرية الطعم بأشكالها العديدة من مشروبات غازية أو بنكهة الفاكهة ، وأنواع حلوى ومأكولات وحلويات منزلية أو صناعية .

ونوع السكر الأخير هو موضوع حديثنا هنا ، لأنه أساس المشاكل المتعددة الناتجة عن الإفراط في تناول السكريات . فهذا السكر عندما تم تكريره من سكر القصب أو من الشوندر السكري ، تم تخليصه من كل المواد المغذية الصحية ومن الألياف الموجودة في النبات ، وأصبح مع الطعم الحلو الذي يعطيه مصدر كل المتاعب .

تتحدث ساره Sarah إلى أخصائية اللياقة البدنية الدكتورة باميلا بيك Pamela Peeke على مدونة الأخيرة عن قصة إدمانها السكر قائلة:

“أظن بشكل قطعي أنني مدمنة على السكر . أستطيع أن أستبعد السكر كلياً من طعامي . لكنني بمجرد أن أتناول قطعة من شيء سكري الطعم ، أعود ثانية إلى طريق الهبوط نحو الأسفل . وهكذا فإن قطعة سكر واحدة تجذبني ثانية إلى الإدمان . لقد اكتشفت ذلك عندما ابتدأت أكل أطعمة سكرية ، حيث فقدت معها السيطرة على معظم  ما آكله . فبدلاً من تناول الوجبات النظامية والوجبات الخفيفة ، وجدت أنني أختطف الطعام كلما ذهبت إلى المطبخ أو أي مكان آخر يوجد فيه أنواع المشروبات والحلويات .

إذا كان يمكن تجاه مشاكل الإدمان على الكحول أن تتركه نهائياً كل العمر دون مشاكل أو مضاعفات ، فإنه من غير الممكن فعل الأمر نفسه مع الإدمان على الطعام ، لأنه لا حياة دون طعام  ، ويجب على الإنسان أن يأكل . كما أنه من الصعب عليك أن تتجنب لوحدك هذه الأغذية السكرية ، في حين أنها تعتبر ملائمة لمعظم الناس الآخرين . شيء يثير الاشمئزاز “.

يظهر من هذه القصة كيف يتأثر الدماغ والتفكير بالحنين واللهفة لأمر ما ، هو هنا السكريات . ومن هنا يترتب أن يفكر المرء ملياً قبل تقديم النصح لشخص في حالة إدمان كهذه . من الواضح أن تقديم مادة سكرية لشخص في حالة ابتعاد عن السكريات بعد إدمان لها ، يكون كمن يوقظ عملاقاً نائماً ، لأن الدماغ فيه شيء معلق في أعماقه هو الرغبة في تناول شيء حلو . لنلاحظ من جهة أخرى أن الأشخاص الذين يوجد في تاريخهم العائلي إدمان على شيء ما كالكحول أو التدخين أو المخدرات ، يكون لديهم شعور بأنهم مدمنون للأغذية السكرية أيضاً . ويمكن التحقق من هذا الأمر بسهولة من مقارنة أوزان المدمنين على الكحول بأوزان غير المدمنين .

ماذا تفعل إذا كنت مدمناً على السكر ؟

أول نصيحة للمدمنين على السكر هي أن يستبدلوا السكر المكرر بالسكر الطبيعي وذلك بالتحول إلى الفواكه والمواد النباتية الأخرى حلوة الطعم . فما تحتويه هذه الأغذية من عناصر غذائية وألياف ستجعل الشخص بأحسن حال من حيث الصحة ومن حيث الإحساس بأنه قد ملأ معدته بمواد حلوة . كما أن هذا الأمر ينسجم مع التوصيات الصحية بأن يكون 45 – 65 % من السعرات الحرارية ( الحريرات Calories ) التي يتزود بها المرء من الكربوهيدرات الصحية أو الطبيعية المصدر . إبق على استبعاد السكر المكرر لمدة أسبوع حتى يحصل تحول المذاق أو التذوق للسكر من الشكل المكرر إلى الشكل الطبيعي . استمر بعد ذلك فترة تمتد إلى شهر حتى تعتاد هذا التحول . وعندما تصل إلى هذه النقطة تجنب إيقاظ العملاق النائم بتناول السكر المكرر ثانية ، ولكن بدلاً من ذلك كافئ نفسك بالحصول على حيوية جديدة وجسم أكثر نحافة وبرضى  أكبر مما تقدمه لك أية كمية من السكر .

 
شارك المقالة:
90 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook