الإسكان السياحي في منطقة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
الإسكان السياحي في منطقة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية

الإسكان السياحي في منطقة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية.

 
تمثل نُزل الإيواء والإسكان السياحي تجهيزات أساسية لقيام صناعة سياحية متطورة ومتكاملة، ونظرًا لحجم الطلب المتنامي على خدمات قطاع الإيواء، والإسكان السياحي، فقد شهد هذا القطاع نموًا مطردًا خلال السنوات الأخيرة صاحبته نقلة نوعية في الجودة، والخدمات المقدمة لنـزلائه، ويمكن تقسيم أنواع خدمات الإيواء والإسكان السياحي المقدمة على النحو الآتي: الفنادق، الشقق والأجنحة المفروشة، الاستراحات، بيت الطالب التابع لوزارة التربية والتعليم، بيت الشباب التابع للرئاسة العامة لرعاية الشباب.
 
أ - الإسكان الفندقي:
 
يشكل قطاع الإيواء الفندقي ركيزة مهمة ورئيسة في دعم خدمات الإسكان السياحي في المنطقة، وداعمًا لقيام عدد من الأنشطة السياحية؛ بحيث لا تقتصر على تقديم خدمة الإيواء، وإنما يتعدى ذلك إلى كونه منظومة متكاملة لتقديم خدمات مساعدة وداعمة لنشاط السياحة من احتوائها على الأسواق، والمحال التجارية المتخصصة، وكذلك المطاعم، والمقاهي، بالإضافة إلى إمكانية استضافة المؤتمرات، وعقد الندوات، والكثير من الخدمات المساندة الأخرى.
 
ويوجد في المنطقة 13 فندقًا، كما يتضح من (جدول 4) . وهناك فندق واحد من الدرجة الأولى (ب)، و 3 فنادق من الدرجة الثانية (أ)، و 6 فنادق من الدرجة الثالثة (أ)، و 3 فنادق من الدرجة الثانية (ب)، ويبلغ إجمالي عدد الغرف الفندقية 400 غرفة و 965 سريرًا، وتحتل مدينة عرعر المرتبة الأولى من حيث عدد الفنادق  ، وذلك بعدد 7 فنادق تشكل ما نسبته 54% من إجمالي فنادق المنطقة، فيما تحتل محافظة رفحاء المركز الثاني بنسبة 23%، بزيادة في عدد الغرف مقارنة بعدد غرف فنادق محافظة طريف، وتأتي محافظة طريف بالمركز الثالث في عدد الفنادق بنسبة 23% أيضًا من إجمالي عدد الفنادق في المنطقة.
 
يشكل نـزلاء الفنادق في الغالب من المسافرين العابرين للمنطقة وخصوصًا في فصل الصيف وعادة ما يقضي هؤلاء ليلة واحدة قبل أن يكملوا سفرهم، وتشكل نسبة الإشغال 31% خلال السنة  
 
ب - الإسكان غير الفندقي:
 
1 - الشقق المفروشة:
 
يبلغ عدد الوحدات السكنية المفروشة في المنطقة 9 وحدات سكنية، تحتوي على 183 شقة، تضم 280 غرفة، كما يتضح من (جدول 5) . تقدم من خلالها خدماتها للسياح، ويقع معظم هذه الوحدات وسط المدن، وتعد الشقق المفروشة ظاهرة حديثة نسبيًا، وقد أسهمت بتطوير الحركة السياحية بالمنطقة من خلال استيعاب أعداد متزايدة من الزوار والعابرين؛ لانخفاض أجورها مقارنة بأجور الفنادق، كما أنها مناسبة لسكن العائلات بصفة خاصة.
 
2 - الاستراحات:
 
هي أحد أنماط الإيواء السياحي، وتجمع بين النظام الفندقي والشقق المفروشة، وتنتشر على الطرق الرئيسة بين المدن، وتقدم خدماتها بشكل مباشر إلى فئة سياح العبور (الترانـزيت)، وعادة ما يقضي فيها السائح ليلة واحدة فقط، ثم يكمل مسيرته نحو الوجهة التي يقصدها، ويوجد في المنطقة 5 استراحات منتشرة على طول الطريق الدولي مقسمة كما يتضح من (جدول 6) .
 
3 - بيت الطالب: 
 
يعد بيت الطالب أحد أنواع الإيواء السياحي، وهو خاضع لإشراف وزارة التربية والتعليم، ويوجد في المنطقة بيت واحد فقط في مدينة عرعر، يحتوي على 80 سريرًا، كما يضم مرافق مختلفة منها: مسرح، ومنطقة ترفيهية، ومسجد، وبيوت الطلاب مرفق إسكاني خاص بطلاب المدارس الذين يزورون المنطقة خلال إجازة الصيف أو خلال الزيارات والأنشطة الطلابية أثناء الدراسة.
 
4 - بيت الشباب:
 
هو أحد أنواع الإيواء السياحي، وتشرف عليه الرئاسة العامة لرعاية الشباب، ويقع ضمن مشروع مدينة عرعر الرياضية، ويحتوي على ملاعب رياضية، ومطعم كما يحتوي على 100 سرير.
 
شارك المقالة:
50 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook