الإصابة بتورم الكاحل خلال الحمل

الكاتب: د. ايمان شبارة -
الإصابة بتورم الكاحل خلال الحمل.

الإصابة بتورم الكاحل خلال الحمل.

يتسبب العديد من العوامل في تورم القدم والكاحل خلال فترة الحمل. وبالنسبة للمبتدئات، يحتفظ الجسم بمزيد من السوائل خلال فترة الحمل. كذلك يضغط الرحم الآخذ في النمو على الأوردة مما يؤثر على عودة الدم إلى القلب. قد يكون للتغيرات الهرمونية دور كذلك.

تورم القدم والكاحل خلال فترة الحمل أمر شائع وعادة ما يزول بعد الولادة. وفي هذه الأثناء، قد تفيد النصائح التالية:

  • تجنبي استخدام القدمين. تجنبي الوقوف لفترات طويلة. عندما تستطيعين، اجلسي واجعلي قدميك لأعلى وقومي بتدوير قدميك من حين لآخر عند الكاحلين واثني قدميك برفق لتمديد عضلات ربلة الساق. والأفضل من ذلك، استلقي وارفعي ساقيك.
  • نامي على جانبك الأيسر. فهذا يزيل الضغط عن الوريد الكبير المسؤول عن إعادة الدم من النصف السفلي من الجسم إلى القلب (الوريد الأجوف السفلي). وقد يفيد أيضًا إذا قمتِ برفع الساقين قليلاً باستخدام وسادات.
  • وقومي بارتداء جوارب ضاغطة. قد يوصي مقدم خدمات الرعاية الصحية بارتداء جوارب أو أربطة داعمة أثناء اليوم.
  • مارسي النشاط البدني كل يوم. امشي أو اركبي الدراجة الثابتة أو مارسي السباحة في حمام السباحة.
  • قفي أو امشي في حمام السباحة. على الرغم من قلة الأبحاث بشأن استخدام ضغط المياه لعلاج تورم القدمين والكاحلين، إلا أن الوقوف أو المشي في حمام السباحة يبدو مفيدًا في الضغط على أنسجة الساقين وقد يخفف التورم مؤقتًا خلال فترة الحمل.
  • ارتدي الملابس الفضفاضة. يمكن للملابس الضيقة أن تحد من تدفق الدم. لا ترتدي الجوارب أو الجوارب ذات الأشرطة الضيقة على الكاحل أو بطن الساق.

تشير بعض الأبحاث إلى أن تدليك القدم والطب الانعكاسي، الذي يتضمن الضغط على مناطق معينة من القدمين واليدين والأذنين، قد يساعد في تقليل تورم القدم والكاحل خلال فترة الحمل. وكذلك لا يعني التورم تقليل كمية السوائل التي تتناولينها. يوصي معهد الطب بشرب حوالي 10 أكواب (2.4 لتر) من السوائل يوميًا خلال فترة الحمل.

على الرغم أن التورم الخفيف في القدمين والكاحلين خلال فترة الحمل أمر طبيعي، إلا أن التورم المفاجئ المؤلم — خاصة إذا كان الألم في ساق واحدة فقط — قد يكون أحد أعراض جلطة دموية (خثار الأوردة العميقة). وقد يعني زيادة التورم فجأة أن ضغط الدم لديك أعلى من المعتاد. وتحتاج كلتا الحالتين إلى التقييم والعلاج العاجلين.

 

شارك المقالة:
77 مشاهدة
المراجع +

موقع : mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook