الاجهاض و عوامل حدوثه

الكاتب: نور الياس -
الاجهاض و عوامل حدوثه

الاجهاض و عوامل حدوثه.

 

 

العوامل التي تزيد من احتمال حدوث الاجهاض

 

صحة الأم:
بعض المشاكل الصحية تجعلك عرضة للإجهاض مثل زيادة الوزن أو عدم التحكم بمرض السكري أيضاً، مشاكل الغدة الدرقية كما أن زيادة نسبة الجلطات الدموية تؤدي إلى الإجهاض و كذلك طفيل التكسو بلازما.
عمر الأم:
كلما كبرت المرأة في السن كلما  ازداد احتمال حدوث الإجهاض و حدوث تشوه للأجنه في سن الثلاثين يصل احتمال الإجهاض إلى واحدة من خمسة حوامل أما في سن الأربعين فترتفع النسبة لتصل إلى حالة من بين حالتين.
العادات السيئة:
مثل التدخين فهو يزيد من احتمالات الإجهاض، زيادة نسبة الكافيين في مشروباتك.

 

أنواع للإجهاض ـ ـ ـ تعرفي عليها

 

الإجهاض أمر شائع الحدوث خصوصاً ما بين الشهر الثاني و الثالث، و تدل الإحصائيات على أن امرأة من كل عشرة قد تتعرض و لو لمرة واحدة للإجهاض في حياتها.
لا تحزني إذا حدث لك إجهاض طبيعي فهذه نعمة من الله؛ فقد أثبتت الدراسات أن نحو 80 % من الأجنة المجهضة طبيعياً هي أجنة مشوهة و الآن تعالوا نتعرف على بعض أنواع الإجهاض:
-    الإجهاض الطبيعي: و يحدث عندما يخرج الجنين من الرحم بدون أي تدخل، عندما يتوقف الجنين عن النمو و يحدث ذلك نتيجة عدة أسباب منها ضعف إفرازات المبيض الهرمونية أو نتيجة خلل كروموسومي في الجنين.
-    الإجهاض المنذر: و هو إجهاض لم يحدث و لكن توجد دلائل على أنه ربما يحدث. إذا شك الطبيب بوجود إجهاض منذر فإنه يطلب من المرأة التزام الراحة و يعطيها أدوية تساعد على تثبيت حملها.
-    الإجهاض الطبي: و هو الإجهاض الذي يقوم به الطبيب بقرار طبي نتيجة لحالة الأم الصحية أو لحدوث تشوهات معينة في الجنين.
-    الإجهاض الذاتي: و هو أن تحاول المرأة إجهاض نفسها عن طريق القفز أو تناول العقاقير أو عند طبيب غير كفء.
-    الإجهاض المتكرر: و هو يسمى كذلك إذا زادت عدد مرات الإجهاض عن 3 مرات متتالية أو أكثر نتيجة لوجود مرض أو عائق في جسم المرأة و لا بد من زيارة الطبيب لتحديد السبب و العلاج اللازم لعدم تكراره.
-    الإجهاض المتروك: و هو يحدث عندما ينفصل الجنين عن الرحم مع بعض التقلصات و بعض قطرات الدم و يتوقف الأمر فتظم الحامل أن الحمل سليم و لكن في الحقيقة هنا أن اجلنين يموت في البطن و تتوقف أعراض الحمل و تكتشف المرأة ذلك عند إجراء السونار و هو يستلزم إجراء عملية لإخراج هذا الجنين الميت حتى لا يحدث تسمم أو مضاعفات للأم و حتى يمكن لها أن تحمل مرة أخرى.

 

شارك المقالة:
79 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook