الاختيار الأفضل لوسائل منع الحمل

الكاتب: د. ايمان شبارة -
الاختيار الأفضل لوسائل منع الحمل

الاختيار الأفضل لوسائل منع الحمل

قد يكون من الصعب اختيار وسيلة لمنع الحمل. اعلمي الخيارات المتاحة أمامك، وكيفية اختيار الوسيلة المناسبة لكِ.

 

ما خيارات منع الحمل المتوفرة؟

من بين خيارات منع الحمل ما يلي:
  • الوسائل العازلة. من الأمثلة على هذه الوسائل الأوقية الذكرية والأنثوية، وكذلك الحجاب العازل، وغطاء عنق الرحم وإسفنجة منع الحمل.
  • الوسائل الهرمونية. من الأمثلة على ذلك حبوب منع الحمل، فضلاً عن الحلقة المهبلية (نوفارينج)، وغرسة منع الحمل (نيكسبلانون)، وحقن منع الحمل (ديبو-بروفيرا) ولاصقة منع الحمل.
  • اللولب الرحمي (IUD). من الأمثلة على ذلك اللولب الرحمي النحاسي (باراجارد) واللولب الرحمي الهرموني (ميرينا، سكيلا، كيلينا وغيرها).
  • التعقيم لضرورة طبية. من الأمثلة على ذلك ربط البوق أو جهاز إيسيور للنساء، وقطع القناة المنوية للرجال عند الضرورة.
  • تنظيم الأسرة بشكل طبيعي. من الأمثلة على ذلك طريقة النظم، وطريقة تتبع درجة حرارة الجسم الأساسية وطريقة مخاط عنق الرحم.
 

ومن المهم أيضًا أن تكوني على علم بوسائل منع الحمل الطارئة — مثل حبوب الصباح التالي (حبوب بلان- بي وان ستيب ونكست تشويس وان دوز، وإيلا، وغيرها) — والتي يمكن استخدامها لمنع الحمل بعد الجماع دون استخدام أي من وسائل منع الحمل الأخرى.

كيف تعمل خيارات تحديد النسل المختلفة؟

 

تعمل خيارات تحديد النسل المختلفة بطرق متنوعة. وقد تشمل وسائل منع الحمل ما يلي:

  • منع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة
  • تعطيل أو تلف الحيوانات المنوية
  • منع البويضة من الإطلاق في كل شهر
  • قلب بطانة الرحم بحيث لا تعلق بها البويضة المخصبة
  • زيادة سمك مخاط عنق الرحم بحيث لا تستطيع الحيوانات المنوية أن تمر بسهولة من خلاله
 

ما فعالية الطريقة؟

 

لكي تكون أي طريقة لمنع الحمل فعالة، يجب استخدامها بشكل متسق وسليم. موانع الحمل التي تتطلب جهدًا بسيطًا من جانبك، مثل اللولب وأجهزة منع الحمل المزروعة والتعقيم، تحقق معدلات حمل أقل. وفي المقابل، الطرق التي تتطلب مراقبة الخصوبة أو الامتناع عن الممارسة بشكل دوري تحقق معدلات حمل أعلى. الأساس هو أن الطريقة الصحيحة هي الطريقة التي تريحك والتي توجد رغبة وقدرة على استخدامها.

 

هل هذا مؤقت؟

 

تتوقف وسيلة منع الحمل التي تختارينها على أهدافك التناسلية. إن كنتِ تخططين للحمل في المستقبل القريب، فقد ترغبين في استخدام وسيلة منع حمل يسهل إيقافها أو يمكن عكس تأثيرها سريعًا، ومن ذلك حبوب منع الحمل عن طريق الفم أو طريقة العزل. إن كنتِ راغبة في الحمل — ولكن ليس في المستقبل القريب — فقد ترغبين في التفكير في لولب رحمي (IUD). يتيح اللولب الرحمي (IUD) استعادة الخصوبة سريعًا، ولكنه مكلف إن كنتِ ستستخدمينه لفترة وجيزة فقط. إن كنتِ متأكدة من رغبتك في عدم الإنجاب مطلقًا، فقد تفضلين طريقة مستديمة، مثل التعقيم. قد تجدين أن خيارات منع الحمل الأنسب لكِ تختلف باختلاف مراحل حياتك.

 

هل تتفق مع المعتقدات الدينية أو الممارسات الثقافية؟

 

تعتبر بعض أشكال تحديد النسل انتهاكًا لبعض الأحكام الشرعية أو التقاليد الثقافية. فعليكِ الموازنة بين المخاطر والفوائد المترتبة على وسيلة منع الحمل مقابل قناعاتك الشخصية.

هل هذا مريح وبأسعار معقولة؟

 

بالنسبة إلى بعض الأشخاص، تشير الراحة إلى سهولة الاستخدام، أو عدم وجود تأثيرات جانبية مزعجة أو عدم حدوث أي خلل في التجربة الجنسية. بالنسبة للآخرين، فإن الراحة تعني عدم الحاجة إلى وصفة طبية. عند اختيار وسيلة من وسائل منع الحمل، ضعي في اعتبارك مدى استعدادكِ للتخطيط للمستقبل أو، إذا لزم الأمر، الالتزام بجدول زمني صارم. ومن المهم اختيار نوع من وسائل منع الحمل التي تناسب نمط حياتكِ.

 

يكون بعض وسائل منع الحمل غير مكلف، في حين أن البعض الآخر يكون أكثر تكلفة. اسألي شركة التأمين الخاصة بكِ عن التغطية، ثم ضعي في اعتباركِ النفقات في أثناء اتخاذ القرار.

ما الآثار الجانبية؟

 

وازن بين تحملك مقابل الآثار الجانبية المحتملة المرتبطة بوسيلة منع حمل معينة. تقدم بعض الوسائل مثل تلك المحتوية على الإستروجين أو البروجيسترون آثارا جانبية أكثر — بعضها قد يكون أكثر خطورة — من الآخرين، مثل وسائل الحاجز ووسائل منع الحمل الطبيعية. تحدث مع مقدم الخدمة الصحية الخاص بك عن تاريخك الطبي وكيف يمكنه التأثير على خيارك لتنظيم النسل.

 

هل تقي من العدوى المنقولة جنسيًا؟

 

الواقيات الذكرية والأنثوية هي الطريقة الوحيدة لمنع الحمل التي توفر حماية موثوقة من الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي. إلا إذا لم يكن لزوجك سوى زوجة واحدة وهي أنتِ وتم اختبار العدوى المنقولة جنسيًا، فاستخدمي واقيًا ذكريًا جديدًا في كل مرة جماع بالإضافة إلى أية وسيلة أخرى من وسائل منع الحمل التي تستخدمينها.

 

هل يقدم فوائد أخرى؟

 

بالإضافة إلى منع الحمل، تقدم بعض وسائل منع الحمل فوائد مثل دورات الطمث الأخف والأكثر قابلية للتنبؤ، أو انخفاض خطر الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًا أو تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان. إذا كانت هذه الفوائد مهمة بالنسبة لك، فقد تؤثر في اختيارك لخيار تحديد النسل.

هل هذا مقبول من شريكك في الممارسة الجنسية؟

 

قد تكون لدى شريكك تفضيلات لتنظيم النسل تتشابه مع تفضيلاتك أو تختلف عنها. ناقش خيارات تنظيم النسل مع الشريك ليساعد ذلك في تحديد الأسلوب المقبول لكليكما.

ما المحصلة؟

 

عند اختيار وسيلة لمنع الحمل، يتضمن الأمر مراعاة العديد من العوامل، بما يشمل المرحلة السنية والحالة الصحية والنضج الانفعالي والحالة الاجتماعية والعلاقات الجنسية والمعتقدات الدينية. إن معرفة الخيارات جزء من عملية اتخاذ القرار — ولكن التقييم الأمين للذات والعلاقات مهم كأهمية تحديد نوع موانع الحمل المناسبة.

 

شارك المقالة:
71 مشاهدة
المراجع +

موقع : Mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook