الاستثمار في الأسهم طويلة الأجل وكيف تختار السهم الأفضل للاستثمار طويل الأجل ؟

الكاتب: ولاء الحمود -
الاستثمار في الأسهم طويلة الأجل وكيف تختار السهم الأفضل للاستثمار طويل الأجل ؟

الاستثمار في الأسهم طويلة الأجل وكيف تختار السهم الأفضل للاستثمار طويل الأجل ؟.

 

1ـ تحديد القيمة الحقيقية لأسهمك

 

  • هذا يتمثل في معرفة الأسهم ذات التقييم الحالي سواء بأقل من قيمتها أو بأكثر منها، وعندما تفعل هذا يمكنك هنا أن تحدد السعر الذي يعكس القيمة الحقيقية للشركة.
  • بالتالي عليك النظر في تقرير الشركة لأنك ستحتاج إلى حساب بعض النسب وهذا يشمل كل من النسب الحالية المالية ونسبة الكفاءة ونسب التقييم والأداء.
  • إن النسبة المالية الحالية تخبرنا وتوضح لنا إذ كانت الشركة لديها ما يكفي من الأموال لدفع النفقات أو إذا تكون في تعداد حظر الخروج من العمل التجاري.
  • بالتالي فأن من خلال استخدام البيانات من سنتين إلى خمس سنوات يمكنك أن تحسب نسبة السيولة الحالية، ونسبة السيولة السريعة وأيضا نسبة الدين إلى حقوق المساهمين.
  • إن نسبة الأداء أو الكفاءة بشكل أساسي توضح لك إذا كانت هذه الإدارة فعالة في تحقيق أي استفادة قصوى من رأس المال والأصول المتوفرة.
  • يجب عليك النظر في تحليل العائد على حقوق المساهمين والعائد على رأس المال العامل.
  • أيضا تخبرك نسب التقييم لدى الشركة اذا كانت مقيمة بأقل من قيمتها أو أكثر من قيمتها ولابد من النظر في تحليل نسبة السعر إلى نسبة الربح.

2ـ تسجيل البيانات

 

  • إن هذه الخطوة تتمثل في إنشاء ملف مفصل لكل ما يخص الشركة، وبالتالي عن طريقة استخدام تلك النسب التي تمت مناقشتها سابقا يمكنك المقارنة بين الشركات المختلفة في نفس القطاع.
  • إن استخدام جدول البيانات يجعل من هذا الأمر أكثر سهولة وذلك لأنه يتيح لنا فرصة الحصول على الكثير من المعلومات في مكان واحد.

3ـ تحليل كل البيانات

 

  • هذا من خلال الرجوع إلى قائمة مرجعية سريعة فأن هذا سوف  يساعدك على أخذ القرارات المنطقية, وعليك بمقارنة سعر السهم الخاص بكل شركة مع المؤشر الذي تتداول به وقطاع العمل الذي تنتمي إليه.
  • إن تلك المعلومات تمكنك من معرفة إذا كانت الشركة عالية الاداء أو مقصرة في الأداء وهذا مقارنة مع الشركات الأخرى
  • مثال على ذلك: إذا كان هناك شركة معينة قاصرة في الأداء في القطاع فلا بد من التحقق من النسبة المالية َمرة أخرى حيث يساعدك هذا على معرفة إذا كانت الشركة مقيمة بأقل من القيم الخاصة بها.
  • يجب عليك التحقق من التغيرات الموجودة في معدل الأداء والتقييمات المالية لكل شركة وهذا على مدار سنتين إلى خمسة سنوات مضت.
  • هذا سوف يوضح لك كل ما يخص الأداء مرحبا المالي اذا كان يتحسن أو يسوء, ولابد من النظر ميزانية الشركة ومعرفة الأخبار وذلك لمقارنة بيانات التقييم
  • إذا كان التقييم يشير إلى أن الشركة تمت تقييمها بأقل من قيمتها مع وجود تدهور في الأرباح فإن هذا يؤكد الأمر, وإن رؤية انخفاض التكاليف بنجاح يجعلك اقل تخوف من انخفاض العائدات على رأس المال.
  • أيضا لا بد من استخدام الحالة المالية ولذلك لتصنيف الشركات التي تهتم بها من حيث عالية المخاطر ومتوسطة المخاطر ومنخفضة المخاطر.
  • هذا سيقدم لك سياق أخر مناسب لرؤية نسب أخرى, وهناك طريقة لصقل قائمتك وهي ترتيب الشركات باستخدام نظام محدد وعلى سبيل المثال من ١ إلى ٥ أي أنه
  • هو احتمال قوي
  • هو احتمال منخفض.

4ـ اختر أسهمك

 

  • بعد أخذ كل تلك الأمور بعين الاعتبار والتطبيق على قائمة الأسهم المفضلة يجب أن يكون تم تحديد من ٢ إلى ٣ من الأسهم التي ترغب بالاستثمار فيها.
  • مع العلم أنه ليست هناك طريقة واحدة تناسب الجميع لاختيار الأسهم التي ترغب بالاستثمار فيها ولكن الخبرة تمكنك من الحصول على ما يتناسب معك.

 

أساسيات الاستثمار في الأسهم طويلة الأجل

 
 
من قواعد الاستثمار طويل الأجل هو عدم الاهتمام والاكتراث لانتشار الشائعات، فعند سماعك عن ارتفاع السعر في الأسهم في شركة ما يجب عليك ألا أن  تعتمد على هذا الكلام، وذلك لأن الكلام المغلوط والتأويلات تنتشر بسرعة.
هناك بعض التغيرات الطفيفة التي تطرأ على استثمارك والتي تشهد التقلبات في الأسعار وتستمر هذه التقلبات لفترة قصيرة.
لابد من أن تقوم بدراسة جميع تحركات الشركة ووضع الشركة الحالي والمستقبلي فإن التقلبات هي أمر محتوم لابد منه ولا يمكن التنبؤ به.
انك كمستثمر في الأجل الطويل لابد من أن تكون على درجة عالية من الثقة في الاستثمارات الخاصة بك ولا تدع بعض التغيرات أو التبديلات تحولك من مستثمر طويل الأجل إلى مستثمر قصير الاجل.
عليك أن تتذكر ان الاستثمار قصير الاجل يربح دائما من التبديلات التي تحدث وتقلب الأسعار، مع الذكر ان الاستثمار طويل الأجل تعتمد على أرباحها على مدار فترات زمنية طويلة تصل إلى سنين.
هناك سلوك ضروري وأساسي لأي مستثمر وهو تقسيم المحفظة المالية، لابد من وضع أموالك في أكثر من سوق بين تلك الأسهم والسندات وصناديق التحويط وغيرها
أيضا يمكنك الاستثمار في أكثر من منطقة جغرافية وأكثر من سوق حتى تتمكن من الاستفادة من مميزات كل سوق.
في بعض الأوقات يرى المستثمر ان احد الاسهم التي يمتلك منها حصة تنخفض قيمتها السوقية ويظل متمسك بها على أمل أن تعود للارتفاع مرة أخرى في وقت آخر وهذا من العادات الخاطئة في الاستثمار, ولا بد أن يعلم المستثمر متى يجب عليه أن يتخلى عن السهم الذي يمتلكه.
 

كيف تختار السهم الأفضل للاستثمار طويل الأجل ؟

 
 
عندما يتعلق الأمر بالاستثمار بسوق الأسهم أو أسواق الأوراق المالية بشكل عام عندها يشعر الكثير من المستثمرين بالحيرة.
ذلك لأن المستثمر يواجه صعوبة في معرفة الأسهم الجيدة والتي تكون مناسبة للشراء، أو تلك الغير جيدة للاستثمار طويل الأجل.
عند الاستثمار طويل الاجل، لا تنظر لمؤشرات معينه فحسب، بل لابد من أن تركز جيدا على أهدافك في الاستثمار, وأن تضعها نصب عينيك على المدى الزمني الطويل, والانضباط وتفهم الأهداف الاستثمارية لا بد منه
أهم عوامل واستراتيجيات اختيار السهم الأفضل للاستثمار طويل الأجل
هناك الكثير من العوامل الواجب مراعاتها لمعرفة الأسهم الجيدة للشراء والاستثمار طويل الأجل، وفيما يلي العديد من الاستراتيجيات التي تستخدم لتحديد قيمة السهم:
 
1ـ النظر إلى معدل  توزيع الأرباح
 
إن التزام الشركة على دفع ورفع مقدار الأرباح يوضح إمكانيات الشركة بالتنبؤ بأرباحها، وأنه هناك استقرار من الناحية المالية لدفع تلك الأرباح.
كما أن هذه الأرباح تأتي من الربح الحالي أو الأرباح المتبقية للعملاء
يجب عليك أن تقوم بالبحث عن عدد السنوات التي حققت فيها الشركة هذا الاتزان، إن البعض يقول خمس سنوات والبعض الآخر يقول انها قد تصل إلى عشرين عاما.
لكن هذه السنين سوف تعطيك القدرة اللازمة لمعرفة اتزان الأرباح بهذه الشركة, وكذلك قدرة الشركة على توزيع البارح بانتظام.
 
2ـ فحص نسبة السعر إلى نسبة الربحية
 
لابد من توضيح معدل السعر إلى الربحية حيث انه اذا كان السهم أقل من القيمة الفعلية أو غير صالح.
يتم الحساب بقيمة سعر السهم الحالي على أرباح الشركة للسهم الواحد.
كلما زادت نسبة السعر إلى الربح كلما كثر الاستعداد بالمستثمرين لدفع هذه الأرباح.
بالتالي عند ارتفاع السعر إلى الربح الجيد فأن هذه علامة على ان هذا السهم مبالغ في سعره وقد يتراجع.
لكن انخفاض نسبة  الربح, قد يشير إلى أن ذلك السهم جاذب للاستثمار وأن تلك الأسواق قد دفعت لهذه الأسهم ما دون القيمة الفعلية.
لذلك يجب مقارنة نسبة السعر إلى الربحية مع أسهم الشركات الأخرى في نفس القطاع.
على سبيل المثال، إن كان لدى هذه الشركة نسبة السعر الربحية تساوي ٩ بينما الشركات الأخرى في نفس المجال, والصناعة لديها نسبة السعر تصل إلى ١٤ فهذا دليل على أن قيمة السهم أقل من القيمة الفعلية السهم في نفس القطاع.
 
3ـ فحص تذبذب الأرباح
 
إن الاقتصاد دائم التحرك، في بعض الأحيان يكون قوي وأرباح مرتفعة وأحيانا أخرى العكس تماما.
لذلك فإن تقييم أرباح السهم السابقة وتوقع الأرباح المستقبلية, هو أحد الطرق لتحديد اذا كان السهم جيدا للشراء أم لا.
 
4ـ فهم الظروف الاقتصادية
 
لا بد من معرفة الظروف الاقتصادية َذلك من خلال النظر إلى المؤشرات الاقتصادية.
 
شارك المقالة:
110 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook