الاستعداد لاستخدام لاصقة منع الحمل واستخدامها بأفضل صورة

الكاتب: د. ايمان شبارة -
الاستعداد لاستخدام لاصقة منع الحمل واستخدامها بأفضل صورة

الاستعداد لاستخدام لاصقة منع الحمل واستخدامها بأفضل صورة 

 

كيف تستعد لاستخدام اللاصقة

ستحتاجين طلب وصفة من مقدم الرعاية الصحية للحصول على لصقة منع الحمل. سوف يراجع مقدم الرعاية الصحية تاريخك الطبي ويفحص ضغط الدم. تحدث إلى مقدم الرعاية الخاص بك حول أي أدوية تتناولها بما في ذلك الأدوية التي تُوصف دون وصفة طبية أو المنتجات العشبية.

ما يمكنك توقعه

لاستخدام رقعة تحديد النسل اللاصقة:

  • تحدَّثي مع موفر الرعاية الصحية عن موعد بدء استخدامها. إذا كنت تستخدمين رقعة تحديد النسل اللاصقة للمرة الأولى، فانتظري إلى يوم بدء دورة الطمث لديك. إذا استخدمت طريقة البدء من اليوم الأول من الدورة الشهرية، فستستخدمين أول رقعة مانعة للحمل في اليوم الأول من دورة الطمث التالية لك. ولا تستدعي الحاجة استخدام وسيلة احتياطية لمنع الحمل. إذا استخدمت طريقة البدء من يوم الأحد، فستستخدمين أول رقعة مانعة للحمل في أول يوم أحد بعد بدء دورة الطمث. استخدمي وسيلة منع حمل احتياطية للأسبوع الأول.
  • اختاري موضع استخدام الرقعة. يمكنك أن تضعي الرقعة على ردفيك أو الجزء الخارجي من أعلى الذراع أو الجزء السفلي من البطن أو الجزء العلوي من جسدك. لا تضعي الرقعة على ثدييك أو في مكان تتعرض به للاحتكاك كأسفل حمالة صدر على سبيل المثال. ضعيها على جلد نظيف وجاف. تجنبي مناطق الجلد المصابة باحمرار أو تهيج أو جروح. لا تضعي المرطبات أو الكريمات أو مساحيق التجميل على منطقة الجلد التي توجد بها الرقعة. إذا أصبت بتهيج جلدي، قومي بإزالة الرقعة وضعي رقعة جديدة على منطقة مختلفة.
  • ضعي الرقعة. افتحي برفق الجراب المصنوع من رقاقة معدنية. استخدمي أظافرك لرفع ركن من الرقعة اللاصقة المانعة للحمل. قشري الرقعة اللاصقة والطبقة المبطنة البلاستيكية وأزيليهما عن الجراب، ثم قشري نصف البطانة الواقية الشفافة. احرصي على عدم تمزيق الرقعة اللاصقة أو إجراء تغيير عليها أو إتلافها. ضعي السطح اللاصق من الرقعة اللاصقة على جلدك وأزيلي باقي البطانة. اضغطي بقوة على أعلى الرقعة اللاصقة المخصصة للجلد براحة يدك لمدة 10 ثوان تقريبًا. قومي بتسويتها وتأكدي من التصاق جميع الأطراف جيدًا. اتركي اللاصقة على الجلد لمدة سبعة أيام. لا تُزيليها عند الاستحمام، أو الدش، أو السباحة أو ممارسة التمارين الرياضية.
  • قومي بتغيير اللاصقة مرة أسبوعيًا لمدة ثلاثة أسابيع. ضعي لاصقة جديدة لمنع الحمل على جسمكِ كل أسبوع — في اليوم نفسه من الأسبوع — ولمدة ثلاثة أسابيع متتالية. ضعي كل لاصقة جديدة على منطقة مختلفة من الجلد لتجنب الإصابة بتهيج. وبعد إزالة اللاصقة، اطويها نصفين بضم الأطراف اللاصقة معًا، وضعيها في وعاء متين وألقيها في سلة المهملات. يرجى عدم التخلص منها في المرحاض. ويمكنكِ إزالة أي بقايا على الجلد باستخدام زيت الأطفال أو مستحضر ترطيب.
  • تابعي اللاصقة بشكل منتظم للتأكد من أنها ثابتة في مكانها. وإذا انفصلت اللاصقة بشكل جزئي أو كلي ولا يمكنكِ إعادة وضعها مرة أخرى، فاستبدليها بأخرى جديدة على الفور. ولا تُعيدي وضع اللاصقة إذا لم تعد لزجة، أو إذا التصقت على نفسها أو على سطح آخر أو التصقت بها أي مواد أخرى. ولا تستخدمي مواد لاصقة أو أغلفة لتثبيت اللاصقة في مكانها. إذا انفصلت اللاصقة بشكل جزئي أو كلي لأكثر من 24 ساعة، فضعي لاصقة جديدة واستخدمي وسيلة احتياطية لمنع الحمل لمدة أسبوع.
  • وتجنبي استخدام اللاصقة في الأسبوع الرابع. لا تضعي لاصقة جديدة خلال الأسبوع الرابع، عندما تكونِين في فترة الحيض. وبعد انتهاء الأسبوع الرابع، استخدمي لاصقة جديدة واحرصي على وضعها في اليوم نفسه الذي وضعت به اللاصقة في الأسابيع السابقة.
  • وإذا تأخرت في وضع اللاصقة الجديدة، فاستخدمي وسيلة احتياطية لمنع الحمل. إذا تأخرت في وضع لاصقة منع الحمل في الأسبوع الأول أو أكثر من يومين في الأسبوع الثاني أو الثالث، فضعي لاصقة جديدة على الفور واستخدمي وسيلة احتياطية لمنع الحمل لمدة أسبوع.

وقت استشارة الطبيب

قم باستشارة موفِّر الرعاية الصحية في أقرب وقت ممكن إذا كنت تعاني:

  • يمكن أن تكون علامات الإصابة بتجلط الدم هي الشعور بألم حاد بالصدر، أو ضيق مفاجئ في التنفس أو السعال الدموي
  • الشعور بألم مستمر في ربلة الساق أو أي علامات أخرى لتجلط الدم في ساقك
  • الإصابة بعمى جزئي أو كلي بشكل مفاجئ أو بأي علامات أخرى لتجلط الدم في العين
  • الشعور بألم ساحق في الصدر أو بأي علامات أخرى للإصابة بنوبة قلبية
  • الشعور بصداع شديد مفاجئ، أو بمشاكل في الرؤية أو الكلام، أو بخدر في أحد الذراعين أو الساقين، أو أي علامات أخرى للإصابة بسكتة دماغية
  • أو اصفرار الجلد أو بياض العينين، أو قد يصاحبه حمى، أو الشعور بالإجهاد، أو فقدان الشهية، أو البول الداكن أو التبرز ذو اللون الفاتح
  • الشعور بصعوبة شديدة في النوم، أو الشعور بالإجهاد أو الحزن
  • ألم أو وجع حاد في البطن
  • وجود كتلة بالثدي تستمر خلال دورة أو دورتين شهريتين أو تزيد في الحجم
  • عدم حدوث حيض لدوريتين شهريتين أو علامات أخرى للحمل
شارك المقالة:
209 مشاهدة
المراجع +

موقع : Mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook