الاستعلام عن أهم المعالم السياحية في سلطنة عمان

الكاتب: ولاء الحمود -
الاستعلام عن أهم المعالم السياحية في سلطنة عمان

الاستعلام عن أهم المعالم السياحية في سلطنة عمان.

 
 

الطبيعة في سلطنة عمان

 
تتميز سلطنة عمان بجغرافيا وفن معماري جعلها من البلاد المذهلة التي تتمتع بالطبيعة الساحرة, وتعتبر الطبيعة الساحرة في سلطنة عمان هي نسيج من الشواطئ الرائعة, وسلاسل الجبال المذهلة, والمحميات الطبيعة المدهشة التي يزورها الناس للاستمتاع, والتي تضم مجموعة من النباتات والحيوانات الرائعة, بالإضافة إلي ذلك القلاع والحصون والأبراج العظيمة والشاهدة على التاريخ المجيد والحضارة القديمة لسلطنة عمان, حيث يوجد بها حوالي 1700 كيلومتر(1000 ميل) يضم كافة مواردها الطبيعية الجذابة.
 
 

المظاهرالطبيعية في سلطنة عمان 

 
المحميات الطبيعية 
 
تعتبر المحميات الطبيعية من أهم الموارد الطبيعية الساحرة التى تؤثر فى الطبيعة فى سلطنة عمان, كما أنها تعتبر مزار سياحي رائع ومهم للسياح من داخل السلطنة وخارجها, وتضم المحميات الطبيعية فى سلطنة عمان مساحة حوالي 30000 كيلومتر مربع, ومن أمثلة المحميات الطبيعية, محمية جزر الدومانيات بالقرب من مسقط, ومحمية السلاحف برأس الجنز, ومحمية أرض اللبان في ظفار, ومحمية اراكس العربية فى الوسطى, وتحوي المحميات الطبيعية أنواع مختلفة من الحيوانات المهددة بالانقراض, المها العربي أو النوبي, والنمر العربي, بجانب الطيور,  كما تحتوي على احتياطات مخصصة للنباتات الأكثر شهرة, وهي أشجار اللبان العمانية.
 
سلاسل الجبال 
 
تضم سلطنة عمان سلسلتان جبليتان كبيرتان, أحدهما  في الساحل الشمالي وتسمى سلسلة جبال الحجر الغربي والشرقي, ومن أهم جبال هذه السلسلة الجبلية, الجبل الأخضر حيث يقع على ارتفاع أكثر من 3000 متر فوق سطح البحر, ويتميز بمناخ رائع معتدل مشرق في الصيف وبارد في الشتاء, كما يتميز بالفواكه والمكسرات والزهور الرائعة.
 
تسمى سلسلة الجبال الأخرى جبل شمس, حيث تقع في ولاية الحمراء بمحافظة الدخيلة, وارتفاعها يصل إلى 3500 متر, وتعتبر هذه الجبال هي المكان المخصص لمحبي التخييم والعائلات لتميزها بالمناخ الرائع, وتمثل السلاسل الجبلية جزء مثير من الطبيعة فى سلطنة عمان.
 
الشواطئ 
 
تعتبر الشواطئ من أهم ما يميز الطبيعة فى سلطنة عمان, حيث تمتد لأكثر من 3165 كيلو متر من الجبال إلى الرملية وتبدأ من الجزء الجنوبي الشرقي وصولا لخليج عمان, كما تتميز الشواطئ بروعتها وجمالها ونظافتها مما جعلها مكان راقي لاستجمام العائلات, ومن أمثلة هذه الشواطئ, شاطئ الخيزان, شاطئ السيفة, وشاطئ القرم, و شاطئ العذيبة, وشاطئ السيب, و شاطئ السوادى فى ولاية بركاء جنوب الباطنة, وشاطئ مسندم ويمتاز بموقع استراتيجى رائع, وتعد الشواطئ مكان مثالي لركوب القوارب والغوص.
 
المحيطات
 
تحتوى المحيطات التي تحيط بسلطنة عمان مقر أساسي للأسماك والدلافين والحيتان والشعاب المرجانية الرائعة والأعشاب البحرية الفريدة.
 
الأودية
 
تعتبر  الأودية من أهم المناطق التى تميز الطبيعة فى سلطنة عمان, وتساعد على جذب السياح داخل وخارج سلطنة عمان, ومن أشهر الأودية وادي بنى خالد, حيث يبعد عن مسقط بحوالي 200 كيلومتر, ووادي جريان يقع شمال الشرقية, ويحتوي على برك مائية توجد فى وسط تكوينات الصخور طوال السنة, ووادي ضيقة يقع في ولاية قريات ويعتبر مزار سياحي جميل داخل السلطنة, وادي الابيض يقع في ولاية نخل وادي الحوقين يتميز بالمياه الواضحة طوال العام.
 
الينابيع
 
تحتوي سلطنة عمان على ينابيع ساخنة وباردة, مثل عين الكفاح في ولاية الرستاق, حيث تصل درجة حرارة المياه فى هذا الينبوع الى 45 درجة مئوية, وينبوع عين الثوارة يقع فى ولاية نخل, ينبوع ربيع القصاف وهو ينبوع مياه طبيعية تصل درجة حرارة المياه الى 45 درجة مئوية, تزيد من تيارات رى المزارع, وتعد مياه ينبوع القصاف علاج طبيعي للروماتيزم وأمراض الجلدية .
 
منطقة ظفار
 
تعتبر منطقة سياحية هامة ومميزة فى الطبيعة فى سلطنة عمان خلال موسم الخريف, حيث تحتوي على الجبال الخضراء والشواطئ الرائعة والسهول والوديان وينابيع المياه والأمطار ، كلها تصاحب مهرجان صلالة السياحي.
 
 
تأثير الطبيعة على سلطنة عمان 
 
تتمتع سلطنة عمان بتاريخ حضاري مميز, بجانب مواردها الطبيعة المذكورة, والموقع الجغرافى المتميز, مما جعل سلطنة عمان تتميز برواج السياحة بها, لتميزها بموقع متوسط بين شرق العالم وغربه لاحتوائها على موارد طبيعية رائعة أثر على الطبيعة فى سلطنة عمان.
 
شارك المقالة:
195 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook