الاستعلام عن البستكية في الإمارات

الكاتب: ولاء الحمود -
الاستعلام عن البستكية في الإمارات

الاستعلام عن البستكية في الإمارات.

 
 

تاريخ البسكتية

 
بنى هذا الحي في القرن التاسع عشر على يد السيد قاسم بن عبد الله البستكي، وتم تمويل البناء من قبل تجار الغزل والنسيج والأثرياء في دبي في ذلك الوقت، إذ اشترت حكومة دبي منازل السكان المحليين، وبدأ قسم المباني التاريخية في بلدية دبي في أواخر التسعينيات في إعادة تطوير المنطقة من خلال تجديد المباني التاريخية القديمة (أو إعادة بنائها)، إلى جانب إقامة عدد من المعارض الفنية والمقاهي.
 
البستيكة .. واحة تاريخية في دبي
تُعرف البستكية أيضًا باسم منطقة الفهيدي التاريخية بدبي، وهي واحدة من أقدم المناطق السكنية الإماراتية في بر دبي، حيث يعود تاريخها إلى التسعينيات من القرن الماضي، وتمنحك رؤية مثيرة للاهتمام بالتراث الثقافي الغني لدبي بعيدا عن الحداثة والتقدم التكنولوجي الذي تمثله المدينة حاليا، ما يجعل منها وجهة مثالية لعشاق التاريخ.
 
ويأخذك هذا المكان الجميل في رحلة إلى دبي القديمة الحقيقية، ما بين الممرات الضيقة وأبراج الرياح الرائعة والمباني القديمة الطراز، إلى زمن تجارة الملاحة البحرية في دبي، عندما كانت معظم الأعمال التجارية في دبي تقام في الحي القديم في خور دبي.
 
وعند السير في شوارع هذا الحي وعبر مبانيه القديمة، لن تشعر بالسحر الذي تجده في بقية دبي، لكن الأمر سيكون أشبه بالقيام بجولة عبر القرون العديدة، مع فرص استكشاف العديد من الثقافات المختلفة التي كان لها تأثير على دولة الإمارات العربية المتحدة.
 
 
 

أشهر الأماكن السياحية في البستيكة

 
 
دار الندوة
 
يعود تاريخ هذا المبنى إلى القرن التاسع عشر، حيث تم بناءه من قبل السيد عبد الرحمن محمد فاروق، وتبلغ مساحته 463 متر مربع، ومنذ التجديد، استضاف العديد من الأحداث الهامة مثل الندوات والعروض الفنية والمؤتمرات واللقاءات الوطنية والدولية.
 
مركز الشيخ محمد للتواصل الحضاري
 
 
تم بناء هذا المبنى الشهير ، وهو مثال رائع للعمارة التقليدية في دبي، وبعد التجديد ، أصبح المبنى مقرًا لمركز الشيخ محمد للتواصل الحضاري، حيث يتم استضافة العديد من المؤتمرات الدولية والتجمعات الهامة، ويمتد هذا المبنى على مساحة 300 متر مربع، ويُعد رمزًا لدبي القديمة.
 
قسم المباني التاريخية
 
 
تم تشييد هذا المبنى ، ويمتد على مساحة 400 متر مربع، ويتميز عن جميع المباني الأخرى في الحي بإطلالته الخلابة على الخور، حتى أنه بعد ترميمه ، أصبح المقر الرئيسي لإدارة المباني التاريخية في بلدية دبي.
 
معرض المجلس
 
 
تم بناء هذا المبنى على مساحة 400 متر مربع، وقد تم تجديده في وقت لاحق في عام 2002، ليبدو أكثر روعة بالديكور الشرق أوسطي التقليدي، وحاليا يتم استخدامه كمتجر للوحات الفنية والتحف الفنية والتحف القديمة، إذ يحتوي على بعض القطع الفنية الأكثر تفرداً في دبي.
 
فندق اكس في اية ارت
 
للتمتع بإقامة فندقية في حي البستكية في دبي، توجه إلى هذا الفندق، الذي يتألف من طابقين، وتطل جميع الغرف على ساحة الفناء الجميلة وتتميز بوسائل الراحة الرائعة، وبالفعل، هذه هي فرصتك للحصول على تجربة إقامة فندقية فريدة من نوعها تختلف عن جميع التجارب الأخرى التي يمكنك القيام بها في دبي الحضرية.
 
مطعم ليالي البستكية
 
تم بناء المبنى المقام عليه المطعم  على مساحة 649 متر مربع، وهو مبنى مكون من طابقين مع تصميمات داخلية تقليدية وإطلالة جميلة على الخور، ويمنحك الفرصة للاستمتاع بالمأكولات العربية التقليدية محلية الصنع.
 
جمعية التراث العمراني
 
 
يتمتع هذا المبنى بمجموعة من أفضل التصاميم المعمارية في منطقة البستكية بأكملها، وقد تم تخصيصه للحفاظ على التراث المعماري في الحي.
 
رحلة إلى سوق الذهب
 
عندما تكون في البستيكة، استمتع بالسير قليلاً نحو الخور حيث سترى صفوفًا من العبرات أو قوارب الصيد القديمة التي ستأخذك إلى سوق الذهب العالمي الشهير، وذلك مقابل درهم إماراتي واحد فقط، ما يمنحك الفرصة لرؤية أشكال نقل تاريخية أصيلة بعيدا عن المترو والحافلات الأنيقة والمتطورة.
 

الوصول إلى البستيكة

 
بالسيارة: يمكنك بسهولة أخذ سيارة أجرة من أي نقطة في المدينة حيث أن جميع السائقين على دراية بحي البستكية.
 
عن طريق المترو: أقرب محطة مترو إلى حي البستكية هي محطة الفهيدي ، ومحطة بور جمان قريبة أيضًا.
 
بالحافلة: إذا كنت تستقل حافلة ، فيمكنك النزول عند محطة الفهيدي.
 
معلومات عن البستيكة
الموقع:، بر دبي، الإمارات العربية المتحدة
 
مواعيد البستكية من 9 صباحًا إلى 6 مساءً كل يوم.
 
رسم دخول البستكية: لا توجد رسوم لدخول حي البستكية، حيث يمكن لأي شخص الزيارة ومعرفة تراث دبي.
 
شارك المقالة:
67 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook