الاستعلام عن تاريخ سلطنة عمان الحديث

الكاتب: ولاء الحمود -
الاستعلام عن تاريخ سلطنة عمان الحديث

 الاستعلام عن تاريخ سلطنة عمان الحديث.

 
 
تولى آل السعيد مؤسس الحكم الحالى فى سلطنة عمان عام 1749م بعد الصراع مع البريطانيين .
 
– عام 1913م انقسمت سلطنة عمان إلى بلدين حيث قام الأئمة الدينيين بحكم المناطق الداخلية أما السلاطين فاستمروا فى حكم الساحل و مسقط .
 
– إزدات الصراعات فى سلطنة عمان فى خمسينات القرن الماضى نتيجة لإكتشاف النفط فالسلطان مسئول عن التعاملات مع الأجانب ولكن الأئمة هم من يسيطرون على أماكن تواجد النفط ولذا أراد السلطان وحلفائه السيطرة على الأماكن الداخلية بعد أربع سنوات من الحرب وذلك فى عام 1959م فتم توحيد الساحل ومسقط والأماكن الداخلية وتم إجلاء الإمام الإباضى من البلاد.
 
– عام 1970م حدث إنقلاب فى القصر أطاح بالسلطان سعيد بن تيمور فهو يحكم البلاد منذ عام 1932م .
 
– سلطنة عمان إنضمت إلى جامعة الدول العربية وإلى الأمم المتحدة فى عام 1971م .
 
– حدث نزاع طويل بين سلطنة عمان واليمن على الحدود وتم حل النزاع عام 1992 م وفى عام 1997م تم الإتفاق على رسم خرائط جديدة للحدود .
 
– السلطان قابوس منح المرأة الحق فى أن تنتخب ضمن الهيئة الإستشارية للدولة وذلك فى عام 1997م وعام 2003 م منح حق التصويت لجميع الفئات فوق عمر 21.
 
السلطان سعيد بن تيمور تولى السلطنة فى عام 1932م بعد حكم أبيه تيمور بن فيصلولكن فى عهده السلان سعيد أصبحت البلاد مستنفزة اقتصاديا وسياسيا فى الوقت التى كانت غيرها من الدول تؤسس دول رفاهية ولكنه تراجع بسلطنة عمان إلى الفقر وارتفعت حالات الوفاة فى الستينيات وعزل البلاد عن الخارج وادت هذه الإضطرابات إلى انقلاب وتولى ابن السلطان سعيد على العرش وهو السلطان قابوس فى عام 1970م بمساعدة البريطانيين والبعض يوضح أن السلطان سعيد لم يكن جشع وإنما كان خائفا على البلاد من موجات الحداثة السريعة أن تغير من العادات والتقاليد .
 
أما عصر النهضة فهو مصطلح يتردد بقوة فى سلطنة عمان وهو يشير إلى الفترة الحالية من عهد السلطان قابوس الذى أتى لحكم البلاد بعد إنقلاب عام 1970م , فبعد أن تسلم السلطان قابوس بن سعيد السلطنة بدأ فى تحديث الإقتصاد العمانى والنهضة التعليمية والإجتماعية والثقافية وحل مشاكل ظفارى التى إستمرت حتى عام 1982م حيث كانت البلاد فى ذلك الوقت فى حالة حرب أهلية ولا توجد بها خدمات فلم يكن بعمان مدرسة ثانوية وكان هناك مدرستين إبتدائى فقط ومستشفيين وطرق غير ممهدة ولكن تحول الأمر فهى الآن تمتلك مستشفيات ومدارس وجامعات بكفاءة عالية بالإضافة إلى بنية تحتية من الطرق .
 
ومن الجدير بالذكر أن فى كل عام يتم الإحتفال بذكرى تولى السلطان قابوس الحكم من خلال جولة للقاء الشعب حيث يقيم السلطان ووزرائه معسكرات فى أماكن مختلفة بالبلاد حتى يستمعوا إلى الطلبات المحلية .
 
 
 
عزيزى القارئ منذ عام 5000 قبل الميلاد كانت سلطنة عمان لها أهمية كبيرة فى التجارة فقد كانت تتاجر مع الهند ومع جميع أنحاء شبه الجزيرة العربية خاصة لموقعها الإستراتيجى الهام على طرق التجارة واشتهرت بتجارة النحاس وتوالت على البلاد العديد من القوى بعض ذلك طمعا فى مكانتها الهامة كالبرتغاليون الذين شنوا الحملات العسكرية على الموانئ العمانية واحتلوا مدن ساحلية فى عام 1507م ولكن تمكن العمانيون من التخلص من الإحتلال .
 
فى عام 1650 أصبحت عمان مستقلة وتم إنشاء الحصون للدفاع عنها مثل حصن نزوى كما دخل الإسلام عمان فأسلم أهلها بدون حروب وحسن إسلامهم وبعد ذلك مرت عمان بالكثير من التغييرات وأطلق على هذه الفترة عصر النهضة  .
 
شارك المقالة:
184 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook