الاستعلام عن دولة الكويت

الكاتب: ولاء الحمود -
الاستعلام عن دولة الكويت

الاستعلام عن دولة الكويت.

 
 

نبذة عن الكويت

 
هي دولة تقع في الشرق الأوسط من جنوب غرب القارة الآسيوية، وتحديداً في الركن الشمالي الغربي للخليج العربي الذي يحدها من الشرق، حيث يحدها من الشمال والغرب جمهورية العراق ومن الجنوب المملكة العربية السعودية.
 

أصل تسمية دولة الكويت

 
ترجع تسمية الكويت إلى تصغير لفظ “كوت” التي تعني الحصن أو القلعة، وقد شيد بالقرب من الساحل في القرن السابع عشر ميلادي. تأسست مدينة الكويت عام 1613وتولى الحكم فيها أسرة آل صباح وهم فرع من قبائل العتوب ، وكان غالب سكان الكويت منذ تأسيسها يمتهنون الغوص على اللؤلؤ والتجارة البحرية بين الهند وشبه الجزيرة العربية، الأمر الذي ساعد على تحويل الكويت إلى مركز تجاري في شمال الخليج العربي وجعلها ميناء رئيسي لكل من شبه الجزيرة العربية وبلاد الرافدين.
 

تاريخ دولة الكويت

 
ظلت إمارة الكويت مستقلة عن الحكم العثماني ، واستمر هذا الوضع قائما حينما منح والي بغداد مدحت باشا حاكم الكويت لقب قائم مقام وادمجت إمارة الكويت إداريا بالدولة العثمانية لتصبح قضائيا تابعا لولاية بغداد وذلك ضمن سلسلة واسعة من الاصلاحات الإدارية ادمجت على أثرها قطر والأحساء ونجد بولاية البصرة التي اقتطعت لاحقا من ولاية بغداد، وعلى الرغم من تلك القرارات التنظيمية لم يتغير شيء على ارض الواقع في العلاقات العثمانية الكويتية فقد كان لقب قائم مقام الذي حمله حكام الكويت ينظر له كمنصب شرفي وتعهدت الدولة العثمانية باستمرار الكويت ذاتية الحكم. ولم تتواجد أي إدارة مدنية عثمانية داخل الكويت ولا أي حامية عسكرية عثمانية كما لم يخضع الكويتيين للتجنيد في خدمة الجيش العثماني ولم يدفعوا أي ضربيه مالية للأتراك.
 
ظل هذا الوضع السياسي قائما حتى عهد الشيخ مبارك الصباح والتي أصبحت الكويت في عهده تحت الحماية البريطانية ولكن في 19 يونيوأُلغِيَت معاهدة الحماية البريطانية، وتم إعلان استقلال دولة الكويت، وفي 11 نوفمبر أُصدِرَ الدستور.
 
 

معلومات عن الكويت

 
الأرض
 
الكويت معظمها صحراء ، باستثناء واحة الجهراء ، في الطرف الغربي لخليج الكويت ، وبعض البقع الخصبة في المناطق الجنوبية الشرقية والساحلية.
 
وتشمل الأراضي الكويتية تسع جزر بحرية ، أكبرها غير مأهولة ببهبان والوربة . وجزيرة فيلكة ، التي تقع بالقرب من مدخل خليج الكويت ، وهي موجودة منذ عصور ما قبل التاريخ.
 
تستمد جميع ثروة الكويت بشكل مباشر أو غير مباشر ، عن طريق الاستثمارات الخارجية ، من البترول.
 
وبحلول منتصف الثمانينات من القرن الماضي ، كانت الكويت تقوم بتكرير أربعة أخماس نفطها محلياً وتسويق نحو 250 ألف برميل يومياً في منافذ البيع بالتجزئة الأوروبية الخاصة بها تحت اسم “Q8”.
 
الزراعة وصيد الأسماك
إمكانيات التنمية الزراعية محدودة للغاية. وذلك بسبب ندرة المياه ، ونقص التربة ، ونقص العاملين المدربين على المهارات الزراعية.
 
تتوفر الأسماك بكثرة في الخليج الفارسي ، وكان صيد الأسماك في الكويت صناعة رائدة قبل اكتشاف النفط.
 
الصناعة
يساهم التصنيع بنحو عُشر إجمالي الناتج المحلي للكويت ، ويتكون بالكامل تقريباً من المنتجات البترولية المكررة والبتروكيماويات والأسمدة.
 
المالية
 
بنك الكويت المركزي هو الهيئة التنظيمية المصرفية الرئيسية في البلاد.أما عن العملة الوطنية هي الدينار الكويتي.
 
تجارة
تمثل المنتجات البترولية والمشتقة من البترول جزءًا صغيرًا فقط من صادرات الكويت ، مع اعتبار آسيا والشرق الأوسط أهم الأسواق. اما عن الواردات إلى حد كبير الآلات ومعدات النقل، والسلع المصنعة.
 
المناخ
المناخ صحراوي ، خفيف إلى حد ما في المناطق الساحلية وذلك بسبب المياه الدافئة للخليج. إذا كان هناك ما يكفي من الأمطار ، فإن الصحراء تتحول إلى اللون الأخضر من منتصف مارس وحتى نهاية أبريل. ولكن خلال موسم الجفاف ، بين أبريل وسبتمبر ، تكون الحرارة شديدة – حيث تصل درجات الحرارة أثناء النهار إلى 111 درجة فهرنهايت (44 درجة مئوية). الشتاء أكثر قبولا (يمكن أن يحدث الصقيع في بعض الأحيان في المناطق الداخلية ، على الرغم من عدم وجوده على ساحل البحر). معدلات الأمطار السنوية فقط من 1 إلى 7 بوصات (25 إلى 180 ملم) ، بشكل رئيسي بين شهري أكتوبر وأبريل اما عن الرياح المتكررة من الشمال الغربي باردة في الشتاء والربيع وحارة في الصيف.
 
السكان
تاريخيا ، كان هناك العديد من الأقسام الطبقية الهامة في الكويت. ظهرت هذه الانقسامات خلال الفترة التي كانت فيها البلاد عبارة عن ساحة تجارية. وهكذا ، بعد اكتشاف النفط في الثلاثينيات ، وتم تطوير هذه الاحتياطيات تجاريا في العقود اللاحقة ، أصبحت هذه البنية الطبقية أقل وضوحا. إن الطبقة ذات الأهمية التاريخية والسياسية هي الأوليغارشية القديمة في التاج والتي تنتمي إليها العائلة الحاكمة.
 
اللغات
اللغة الأصلية والرسمية هي اللغة العربية.
 
الدين
المواطنون الكويتيون مسلمون بالكامل الغالبية من السنة ، ولكن حوالي الثلث من الشيعيين
شارك المقالة:
182 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook