الاستعلام عن محافظات سلطنة عمان

الكاتب: ولاء الحمود -
الاستعلام عن محافظات سلطنة عمان

 الاستعلام عن محافظات سلطنة عمان.

 
 
سلطنة عمان قسمت إلى 11 محافظة وإليك معلومات عن هذه المحافظات .
 
 
 محافظة مسقط 
 
تعتبر من أهم المحافظات فى سلطنة عمان فهى العاصمة ومقر الحكم بها كما أن بها المؤسسات والهيئات الهامة فى الدولة ومراكز التجارة والشركات وتتميز بموقع جغرافى مميز إلى جانب الكثافة السكانية مقارنة بالمحافظات الأخرى حيث وصل عدد السكان بها فى عام 2016م إلى ما يزيد عن 2 مليون نسمة وتضم مسقط 6 ولايات وهم :
 
ولاية مسقط , التى يرجع تاريخ إنشائها لأكثر من 900 عام مضوا فتتميز بتاريخ كبير إلى جانب المنشآت الحديثة .
 
ولاية بوشر , تحتوى ولاية بوشر على عدة مدن مثل الخوير وبها أماكن هامة كالوزارات والسفارات.
 
ولاية مطرح , منطقة تاريخية ترجع إلى 3000عام قبل الميلاد ولذا يذهب إليها السياح كما يوجد بها ميناء السلطان قابوس وبها سوق مطرح الشهير الذى أنشأ منذ حوالى 200 عام .
 
ولاية السيب , تتميز بطبيعتها الجميلة وينتشر بها صيد الأسماك .
 
ولاية قريات , منطقة ساحلية يوجد بها العديد من القرى .
 
ولاية العامرات , منطقة تاريخية هامة لوجود أماكن أثرية كثيرة بها .
 
 
محافظة ظفار 
 
يوجد فى جنوب سلطنة عمان ونالت شهرة منذ القدم لإنتاجها للألبان وتتميز بمناظرها الطبيعية الجميلة حيث النباتات الخضراء والأمطار والغيوم فى الخريف وتنخفض درجة الحرارة فى فصل الشتاء فتصل إلى 15 درجة مئوية , تعتبر مدينة صلالة أهم المدن فى محافظة ظفار كما أنها عاصمتها الإدارية , وصل عدد السكان بظفار إلى مايزيد عن 420 ألف نسمة وتضم عدة ولايات وهى : مرباط , صلالة , طاقة , ضلكوت , شليم , المزيونة , جزر الحلانيات , رخيوت , مقشن , ثمريت وسدح .
 
محافظة الداخلية 
 
من أهم المحافظات خاصة لوجود ولاية نزوى بها فهى العاصمة الأولى للبلاد كما تحتوى المحافظة على معالم سياحية هامة مثل كهف الهوته ووصل عدد السكان بها إلى أكثر من 436 ألف نسمة وبها ولايات : نزوى , إزكى , الحمراء , بدبد , سمائل , آدم , بهلا ومنح .
 
 
محافظة شمال الباطنة 
 
 
توجد فى شمال سلطنة عمان , كانت عاصمة للبلاد قبل الفتح الإسلامى وتتميز المحافظة بالمناطق الأثرية مثل قلعة صحار كما تشتهر المحافظة بإنتاج النحاس , وصل عدد السكان بها إلى أكثر من 719 ألف نسمة عام 2016 وتضم ولايات هى: الخابورة , شناص , صحار , لوى , صحم والسويق .
 
 
محافظة مسندم 
 
يوجد فى شمال عمان وتصل مساحتها إلى 1800 كيلومتر مربع , تعتبر من الأماكن السياحية المميزة نظرا لطبيعتها الجميلة إلى جانب موقعها الرائع المطل على مضيق هرمز وبها أربع ولايات هم : ولاية بخا , دبا , مدحا وخصب كما يصل عدد السكان بها إلى أكثر من 24 ألف نسمة .
 
 
محافظة البريمى 
 
تمتلك طبيعة جميلة متمثلة فى الأفلاج والمراعى والمناطق الصحراوية برمالها الذهبية إلى جانب إمتلاكها لأماكن تاريخية مثل الحصون والمنازل القديمة وأهمها حصن الخندق وقلعة وادى الجزى والفياض وولايتها : البريمى , محضة والسينية أما عدد السكان فأكثر من 107 ألف نسمة .
 
محافظة جنوب الباطنة 
 
توجد على الساحل الشمالى لسلطنة عمان وتتميز بإمتلاكها معالم أثرية هامة مثل حصن الحزم وقلعة الرستاق إلى جانب عيون الماء الطبيعية مثل عين الكسفة وعين الثوارة وتعد ولاية الرستاق هى المنطقة المركزية بها والولايات الأخرى هى ولاية وادى المعاول , المصنعة , بركاء , العوابى ونخل .
 
محافظة شمال الشرقية 
 
توجد فى شمال شرق سلطنة عمان , تشتهر بتربية الخيول والماشية بها إلى جانب إمتلاكها مناظر طبيعية دميلة مثل الهوف والعيون المائية التى تستحق الزيارة , وصل عدد سكانها لأكثر من 262 ألف نسمة وولاياتها هى : المضيبى , دماء , القابل , الطائيين , وادى بنى خالد , بدية وإبراء .
 
محافظات أخرى : محافظة جنوب الشرقية , الظاهرة والوسطى .
شارك المقالة:
172 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook