الام يؤدي نقص فيتامين B12

الكاتب: نور الياس -
الام يؤدي نقص فيتامين B12

الام يؤدي نقص فيتامين B12.

 

 

نقص فيتامين B12

 

يُعرف نقص فيتامين B12 طبياً بالأنيميا الخبيثة ( Pernicious anaemia ). ويؤدي هذا النقص إلى قلة نشاط الإنزيمات التي تحتاج إلى هذا الفيتامين. كما يكون هناك ارتفاع في مستويات الهوموسستين والميثيل مالونيل كوبالامين والمواد الناشئة عن عملية التمثيل الغذائي بالجسم. ومن الجدير بالذكر أن ارتفاع مستويات الهوموسستين في الدم يزيد من خطورة التعرض للإصابة بأمراض القلب.

علاوة على ذلك، فإن التفاعلات التي تتضمن الهوموسستين تؤدي أيضاً إلى تجديد الصورة النشطة لإنزيم الفولات المساعد. ونتيجة لنقص فيتامين B12، يتم احتجاز الفولات في صورته غير النشطة، مما يؤدي إلى نفس الفولات. ومن ثم، عندما يكون هناك نقص في كل من الفولات وفيتامين B12، لا يكون الفولات متاحاً للمشاركة في تكوين الحامض النووي DNA، مما يؤثر على الخلايا سريعة الانقسام في نخاع العظام ( حيث يتم تكوين كرات الدم الحمراء ). ونتيجة لذلك، تتكون كرات دم حمراء ضخمة وغير ناضجة، والتي تكون غير قادرة على حمل الأكسجين في مجرى الدم.

يؤدي نقص فيتامين B12 أيضاً إلى ظهور أعراض عصبية مثل الشعور بالتنميل والوخز في الذراعين والساقين وصعوبة السير وفقدان الذاكرة والاكتئاب مع وجود تقلبات في الحالة المزاجية أو دونها. وقد تتطور هذه الأعراض العصبية بالتدريج إلى الأسوأ. ومن المعروف أن نقص فيتامين B12 يدمر غمد النخاعين ( Myelin sheath ) الذي يغطي الأعصاب الموجودة في المخ والنخاع الشوكي.

على الرغم من أن الأنيميا ضخمة الأرومات التي تنتج عن نقص الفولات تشبه الأنيميا الخبيئة الناتجة عن نقص فيتامين B12، فإنه إذا تم علاج الأنيميا ضخمة الأرومات باستخدام حمض الفوليك سوف يتم الشفاء منها ولكن الأعراض العصبية سوف تستمر. ولكن لا يجب معالجة الأنيميا الخبيئة الناتجة عن نقص فيتامين B12 باستخدام حمض الفلوليك إلا إذا كان السبب الرئيسي لهذا النقص معروفاً.

من النادر أن يحدث نقص في فيتامين B12 نتيجة عدم تناول كمية كافية منه، نظراً لأن الكمية التي يحتاجها الجسم ن فيتامين B12 ضئيلة جداً، بل ويستطيع الأشخاص النباتيون الذين لا يتناولون أي نوع من أنواع اللحوم الحصول على كميات كافية من هذا الفيتامين نظراً لتلوث الأطعمة النباتية بالبكتيريا. وفي العادة، يحدث نقص فيتامين B12 نتيجة سوء الامتصاص. فهو يرجع إلى عامل داخلي للامتصاص، وأية حالة تؤدي إلى عدم إنتاج العامل الداخلي الملائم لامتصاص هذا الفيتامين بشكل مناسب قد يؤدي إلى نقص فيتامين B12, ومن الجدير بالذكر أن المريض الذي يعاني من سوء امتصاص فيتامين B12 يجب حقنه بجرعات من هذا الفيتامين حتى يتجاوز مسار امتصاص الأمعاء.

 

شارك المقالة:
65 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook