الانتباذ البطاني الرحمي وأعراضه

الكاتب: د. ايمان شبارة -
الانتباذ البطاني الرحمي وأعراضه.

الانتباذ البطاني الرحمي وأعراضه.

نظرة عامة

الانتباذ البطاني الرحمي هو اضطراب مؤلم في أغلب الأحيان نتيجة لنمو نسيج مشابه للنسيج الذي يبطِّن الرحم من الداخل - بطانة الرحم - خارج الرحم. يتضمن الانتباذ البطاني الرحمي الأكثر شيوعًا المبيضين، وأُنبوبَي فالوب والأنسجة المبطنة للحوض. نادرًا ما ينمو النسيج البطاني الرحمي خارج أعضاء الحوض.

مع الانتباذ البطاني الرحمي، يعمل النسيج المشابه لبطانة الرحم كالنسيج الطبيعي— يتسم بالثخانة والتحلل والنزيف مع كل دَورة الحيض. لكن لعدم إمكانية هذه الأنسجة الخروج من جسمك، فإنها تنحبس بداخل الجسم. عندما يؤثر الانتباذ البطاني الرحمي على المبيضين، قد تتشكل الخراجات المعروفة بورم بطانة الرحم. يمكن أن تصبح الأنسجة المحيطة متهيجة، مما يؤدي في النهاية إلى ظهور أنسجة ندبية والتصاقات‎— ‎ أربطة غير طبيعية من الأنسجة الليفية التي يمكن أن تسبب انسدادًا في أنسجة الحوض والأعضاء.

الأعراض

الأعراض الأولية للانتباذ البطاني الرحمي هي ألم بالحوض، وغالبًا ما ترتبط بفترات الحيض. على الرغم من أن العديد من النساء يعانين من التشنج أثناء فترات الطمث، فإن اللاتي تعانين من انتباذ بطاني رحمي يصِفن آلام الطمث أنها أسوأ بكثير من المعتاد. قد يزيد الألم أيضًا بمرور الوقت.

تشمل العلامات والأعراض الشائعة للانتباذ البطاني الرحمي ما يلي:

  • فترات طمث مؤلمة (عُسر الطمث). قد يبدأ ألم الحوض والتشنج قبل فترة الطمث ويمتد لعدة أيام بعد بدايتها. قد تشعرين بآلام أسفل الظهر وفي البطن أيضًا.
  • ألمًا مصاحبًا للجماع. الألم أثناء أو بعد ممارسة الجنس أمر شائع مصاحب للانتباذ البطاني الرحمي.
  • الألم أثناء التبرز أو التبول. من المرجح أن تواجهي هذه الأعراض أثناء فترة الطمث.
  • النزيف المفرط. قد تواجهين فترات طمث ثقيلة بين الحين والآخر أو نزيفاً بين فترات الطمث (النزيف بين فترات الحيض).
  • العقم. في بعض الأحيان، يُشخَّص الانتباذ البطاني الرحمي لأول مرة لدى الباحثين عن علاج للعقم.
  • علامات وأعراض أخرى. قد تعاني من التعب أو الإسهال أو الإمساك أو الانتفاخ أو الغثيان، خاصة خلال فترات الطمث.

شدة ألمك ليست بالضرورة مؤشرًا موثوقًا لمدى الحالة. قد تشعرين بألم شديد عند إصابتك بحالة انتباذ بطاني رحمي بسيطة، أو قد تشعرين بألم بسيط أو معدوم عند إصابتك بحالة انتباذ بطاني رحمي متقدمة.

يُخلَط بين الانتباذ البطاني الرحمي في بعض الأحيان وبين الحالات الأخرى التي يمكن أن تسبب آلام الحوض، مثل مرض التهاب الحوض (PID) أو تكيس المبيض. يمكن الخلط بينه وبين متلازمة القولون المتهيج (IBS)، وهي حالة تسبب نوبات الإسهال والإمساك والتشنج البطني. يمكن أن يصاحب متلازمة القولون المتهيج (IBS) الانتباذ البطاني الرحمي، مما يجعل التشخيص معقّداً.

متى تزور الطبيب؟

زُرْ طبيبك إذا بدت عليك علامات وأعراض تشير إلى الإصابة بالانتباذ البطاني الرحمي.

الانتباذ البطاني الرحمي يمكن أن يكون حالة صعبة العلاج. قد يؤدي التشخيص المبكر وفريق طبي متعدِّد التخصصات وفهم تشخيصك إلى تحسين التحكم في الأعراض.

 

شارك المقالة:
75 مشاهدة
المراجع +

موقع : Mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook