الانتباذ البطاني الرحمي ومضاعفاته

الكاتب: د. ايمان شبارة -
الانتباذ البطاني الرحمي ومضاعفاته.

الانتباذ البطاني الرحمي ومضاعفاته.

نظرة عامة

الانتباذ البطاني الرحمي هو اضطراب مؤلم في أغلب الأحيان نتيجة لنمو نسيج مشابه للنسيج الذي يبطِّن الرحم من الداخل - بطانة الرحم - خارج الرحم. يتضمن الانتباذ البطاني الرحمي الأكثر شيوعًا المبيضين، وأُنبوبَي فالوب والأنسجة المبطنة للحوض. نادرًا ما ينمو النسيج البطاني الرحمي خارج أعضاء الحوض.

عندما يؤثر الانتباذ البطاني الرحمي على المبيضين، قد تتشكل الخراجات المعروفة بورم بطانة الرحم. يمكن أن تصبح الأنسجة المحيطة متهيجة، مما يؤدي في النهاية إلى ظهور أنسجة ندبية والتصاقات‎— ‎ أربطة غير طبيعية من الأنسجة الليفية التي يمكن أن تسبب انسدادًا في أنسجة الحوض والأعضاء.

يمكن أن يسبب الانتباذ البطاني الرحمي (بطانة الرحم المهاجرة) ألمًا — ويشتد في بعض الأحيان — وخاصة أثناء الدورة الشهرية. قد تظهر أيضًا مشاكل الخصوبة. لحسن الحظ، تتوفر بعض العلاجات الفعالة.

المضاعفات

العقم

المضاعفات الرئيسة للانتباذ البطاني الرَّحِمي هي ضعف الخصوبة. إن ما يقرب من ثلث إلى نصف النساء المصابات بالانتباذ البطاني الرَّحِمي يواجهن صعوبة في أن يصبحن حوامل.

ولكي يحدث الحمل، يجب أن يطلق المِبيَض بويضة، فتسافر عبر قناة فالوب المجاورة، وتخصبها خلية منوية ثم تلصق نفسها بجدار الرحم لبدء النمو. قد يؤدي الانتباذ البطاني الرَّحِمي إلى سد القناة والعمل على عدم اندماج البُوَيضة والحيوان المنوي. ولكن فيما يبدو أن هذه الحالة المرضية تؤثر أيضًا على الخصوبة بطرق غير مباشرة، مثل تلف الحيوانات المنوية أو البُوَيضة.

ومع ذلك فإن الكثيرات من المصابات بالانتباذ البطاني الرَّحِمي الخفيف إلى المعتدل ما زالن يستطيعن الاحتفاظ بالحمل لفترة. ينصح الأطباء أحيانًا النساء المصابات بالانتباذ البطاني الرحمي بعدم تأخير الإنجاب لأن الحالة قد تتفاقم بمرور الوقت.

السرطان

تكون معدلات الإصابة بسرطان المبيض أعلى من المتوقع لدى المصابات بالانتباذ البطاني الرحمي. بيد أن خطورة الإصابة بسرطان المبيض على مدى الحياة تكون منخفضة في بادئ الأمر. تشير بعض الدراسات إلى أن الانتباذ البطاني الرحمي يزيد من هذا الخطر، لكنها ما تزال منخفضة نسبيًّا. رغم ندرته، فإن هناك نوعًا آخر من السرطان، وهو السرطان الغدي المرتبط بالانتباذ البطاني الرحمي، وهو الذي يمكن أن يحدث في وقت لاحق من العمر لدى النساء المصابات بالانتباذ البطاني الرحمي.

 

شارك المقالة:
88 مشاهدة
المراجع +

موقع : Mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook