يُقسّم ذكر الله -تعالى- من حيث موضعه إلى نوعين؛ الذكر المطلق والذكر المقيّد، وفيما يأتي بيانٌ لكلٍ منهما:
الذكر المطلق: ما كان في سائر اليوم، ولم يقيّد بمكانٍ أو حالٍ أو زمانٍ محددٍ.
الذكر المقيّد: ما كان مقيّداً بوقتٍ أو حالٍ أو مكانٍ معيّنٍ، ومثاله ما يُقال بعد أداء الصلوات من أذكارٍ، وما يُقال بعد الأذان منها، وكل ذكر قاله الرّسول -صلّى الله عليه وسلم- في وقتٍ أو مكانٍ محددٍ، وهذا النوع من الذّكر مُقدّمٌ على سائر الذكر المطلق؛ لأنّه مشتملٌ على اتّباع الرسول صلى الله عليه وسلم، ولذا فإنّ الإتيان بأذكار ما بعد الصلاة الواردة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أفضل من الإتيان بغيرها من سائر الذكر في ذلك الوقت، حتى وإن كان قراءة القرآن الكريم؛ لأنّ خير الأفعال ما كان تأسيّاً برسول الله صلى الله عليه وسلم.
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.