البحث عن عمل في الجزائر عن طريق الانترنت

الكاتب: ولاء الحمود -
البحث عن عمل في الجزائر عن طريق الانترنت

البحث عن عمل في الجزائر عن طريق الانترنت.

 

  • إن كافة الشباب بشكل عام، والشباب الموجودة في الجزائر بشكل خاص، يكون لديهم صعوبة في مرحلة البحث عن وظيفة للعمل بها، وذلك يعود إلي مجموعة من الأسباب قد يكون منها قلة الوظائف المتاحة والمتوفرة في سوق العمل.
  • وايضا من بين العوامل التي يكون لها تأثير على عدم إيجاد فرص عمل مناسبة تظهر في عدم قدرة الشخص الذي يبحث عن عمل على إيجاد الطرق والوسائل الملائمة للبحث من خلالها عن عمل ملائم.
  • وهناك مجموعة من الطرق والوسائل التي تقدم المساعدة للشخص الذي يبحث عن وظيفة عمل ملائمة، ومن أهم هذه الطرق والوسائل ما يلي:
 

1 ــ صالونات التشغيل

  • إن صالونات التشغيل هذه تساعد بصورة كبيرة نسبة عالية من الأشخاص الذين لا يمتلكون عمل في إيجاد وظائف عمل ملائمة ومناسبة لهم، وقد وصلت نسبة العمل من صالونات التشغيل حوالي 25 % من نسبة التوظيف السنوية.
  • وتعد صالونات التشغيل هذه من أهم الطرق والوسائل ذات الفاعلية الاقتصادية الهامة التي يتم إقامتها بشكل سنوي وذلك من أجل الحث والتشجيع على التوظيف، والقضاء على البطالة.
  • ويشارك في عمل صالونات التشغيل هذه مجموعة من المؤسسات الجزائرية المهمة ومنها ما يكون مؤسسات عامة ومؤسسات خاصة، ويحضر ويتواجد في مثل هذه الفاعلية كافة المديريات التي لها اهتمام بسوق العمل.
2 ــ الاستثمار الصغير وكذلك تأمين القرض
 
إن دولة الجزائر تقوم بتقديم الدعم للكثير من الاستثمارات الصغيرة، ويكون ذلك عن طريق القيام بتقديم مجموعة من القروض السهلة والمبسطة لمعاونة عدد كبير من الشباب لدعم عملهم وتشغيلهم.
ولكن ما يقوم عدد كبير من الشباب بالابتعاد عن مثل هذه الطريقة للبحث عن عمل وذلك يعود على الخوف من عدم إمكانية القدرة على السداد.
ولكن هذه الطريقة ما تساهم في إيجاد وخلق الكثير والكثير من فرص عمل لعدد كبير من الشباب.
الخطوات الواجب القيام بها للبحث عن عمل في الجزائر عن طريق الإنترنت
توجد مجموعة من الخطوات التي من الضروري أن يقوم بها أي شخص يبحث عن عمل في أي مكان، وذلك لأن القيام بهذه الخطوات تساهم في إمكانية حصول الشخص على العمل الذي يلائمه، وللبحث عن وظائف للعمل بها في الجزائر من خلال الانترنت تتلخص خطوات القيام بذلك في ما يلي:
 
1 ــ تجهيز السيرة الذاتية
من الضروري على الشخص الذي يبحث عن وظيفة للعمل بها، أن يسعى بكل جد إلى القيام بكتابة سيرة ذاتية مفصلة عن نفسه ويجب أن تكون مقنعة.
وايضا من الجيد أن يقوم بكتابة خطاب مميز ومن ثم القيام بتوجيه وإرساله إلى المكان أو الشركة الذي لديه رغب في التوظيف والعمل به.
حيث من أنه من المعروف عن المسؤولين والمتخصصين في مثل تلك الأماكن والشركات أنهم دائما ما يريدون في أن يعرفوا ويتطلعون على جميع التفاصيل والمعلومات التي تخص الشخص الذي يتقدم للعمل بوظيفة لديهم.
وذلك من حيث المؤهلات والقدرات والإمكانيات بالإضافة إلى الخبرات التي يتمتع بها الشخص.
حيث أن معرفة كل هذه المعلومات والتفاصيل دائما ما تساعد مكان العمل أو الشركة في اتخاذ القرار الصحيح والمناسب من أجل توظيف الشخص المتقدم للعمل بها.
وكل ذلك يتم التعرف عليه عن طريق السيرة الذاتية التي يقوم الشخص المتقدم للعمل بكتابتها عن نفسه ومن ثم تقديمها، فهي بمثابة الاختبار الأول له.
 
2 ــ الإلتحاق بوظيفة ملائمة
لابد على الشخص الذي يبحث عن وظيفة للعمل بها، أن يقوم باختيار الوظيفة التي تكون مناسبة وملائمة مع قدراته و إمكانياته ومؤهلاته ويكون لديه أيضا خبرة بها، حيث أن الاختيار المناسب لوظيفة العمل الملائمة تكون بمثابة أداة معاونة ومساعدة في عمل مقابلات وظيفية بشكل أفضل.
وأن القيام باختيار أي وظيفة عمل لا تتلائم ولا تتناسب مع امكانيات وقدرات ومؤهلات الشخص تعتبر بمثابة إهدار لتلك الإمكانيات أيضا إضاعة للوقت والمجهود.
لذلك من الضروري القيام بالتركيز الجيد في مرحلة البحث والتقدم لوظيفة للعمل بها، حتى ينجح وينتج الشخص بها.
3 ــ الحرص على  معرفة الوصف الوظيفي
 
إن هذه الخطوة تعد من أهم الخطوات التي تساهم في القيام بتوفير الوقت والمجهود في مرحلة البحث عن الوظائف التي يرغب الشخص بالعمل بها.
حيث أن القراءة الجيدة تفاصيل الوظيفة وما تحتاجه وتطلبه يوفر وقت بشكل أكبر عند القيام بالتقدم المباشر للعمل بالوظيفة الملائمة.
حيث أن أماكن وشركات العمل يقوم بالإعلان عن التفاصيل والمتطلبات التي تحتاجها في الأشخاص الذين سيتقدمون للعمل بهذه الوظائف.
وذلك من حيث نوع الوظيفة والشهادات المطلوبة، بالإضافة إلي الخبرات والمؤهلات التي تريد أن تكون في الشخص الجديد الذي سيعمل لديها.
لذلك يكون من الضروري والمهم أن يقوم الشخص الذي يبحث عن وظيفة بالاطلاع الجيد عن تفاصيل ومعلومات وشروط الوظيفة التي يتقدم للعمل بها، وهل هي مناسبة له أم لا وهل هي متوفرة به أم لا حتى يختصر وقت ومجهود.
عروض التوظيف من خلال الإعتماد على الإنترنت
إن العديد من الشباب ما يجهلون المواقع الموجودة على الإنترنت، والتي تساعد في خلق وإيجاد مجموعة كبيرة من فرص العمل لهؤلاء الشباب.
ومن أمثلة هذه المواقع موقع وادكنيس، وموقع أومبلواتيك، حيث أن هذه المواقع تعمل وتقوم على تقديم فرص ووظائف عمل لكافة الأشخاص الذين يحملون شهادات جامعية عليا.
كما تقوم هذه المواقع ايضا بتوفير وتقديم فرص عمل للأشخاص أصحاب المهن والحرف الأخري، فهذه المواقع تعرض الكثير والكثير من الوظائف التي تتلائم وتتناسب مع الاحتياجات والمتطلبات المختلفة.
وكذلك الفرص المقدمة من تلك المواقع تكون جادة ، كما أنها تظل في متابعة الأشخاص الذين يطلبون العمل من خلالهم حتي يحصلوا علي الوظيفة التي تلائمها.
 

مواقع البحث عن عمل في الجزائر من خلال الانترنت

 
هناك العديد والعديد من المواقع التي توجد على الانترنت والتي تعمل على تقديم وتوفير عدد كبير من فرص العمل.
سواء كانت فرص عمل بشكل دائم أو بشكل غير دائم للأشخاص الذين يريدون في العمل في الجزائر سواء كان يحمل الجنسية الجزائرية أو صاحب جنسية أجنبية، ومن أهم هذه المواقع ما يلي:
1 ــ موقع Emploi Partner
إن هذا الموقع يعد بمثابة حلقة الوصل التي تجمع ما بين كل الأشخاص الذين يبحثون عن وظائف عمل ملائمة وأصحاب العمل الذين سيقومون باختيار وتعيين هولاء الأشخاص عبر هذا الموقع.
 
2 ــ موقع وظائف نت
إن هذا الموقع يعد واحد من المواقع التي تقوم على إيجاد وتقديم العديد من الوظائف المختلفة  بشكل يومي في كافة التخصصات والمجالات
 
3 ــ موقع شغلانتي كوم
إن هذا الموقع واحد من محركات البحث الموجود باللغة العربية، ويقوم بإيجاد وتوفير فرص عمل في كل الدول، وبالتأكيد من هذه الدول دولة الجزائر.
ويتواجد على هذا الموقع الكثير والكثير من فرص توظيفية في كافة الولايات الجزائرية.
4 ــ موقع كل شئ
إن هذا الموقع يساهم بشكل كبير في تقديم وإيجاد مجموعة كبير من الوظائف الشاغرة للأشخاص الذين يبحثون عن وظيفة للعمل بها دون أن يقوموا بدفع أي مبلغ من المال أي بشكل مجاني.
ويوجد في هذا الموقع مجموعة ليست بالقليلة من الوظائف في دولة الجزائر، وبذلك يكون هناك فرص أكبر للحصول على وظائف للعمل بها.
5 ــ موقع تنقيب
إن هذا الموقع من المعروف عنه أنه واحد من أضخم وأهم مواقع الانترنت التي تستخدم في مجال البحث عن وظائف للعمل بها.
حيث يقوم هذا الموقع بتوفير وتقديم فرص الحصول على وظيفة عمل في الشركات الكبرى، كما يساعد هذا الموقع ايضا على ظهور الوظائف التي تتوافر وتتواجد في أي مكان محدد كما يرغب به الأشخاص.
 

أهم فرص العمل المعروفة في الجزائر

 
يوجد العديد من الفرص التي توجد في دولة الجزائر، حيث أن دولة الجزائر استحدثت الكثير من فرص العمل، والتي يمكن اختصارها في:
 
1 ــ النشاط الذي يمارسه في أسواق العمل الجزائرية
يوجد العديد من فرص العمل التي ظهرت في الجزائر، وهذه فرص العمل لا تعتمد على الشهادات الجامعية، حيث أصبح المجال متاح لجميع الأشخاص من أصحاب المهن والحرف المختلفة، وذلك بشرط أن يكون العامل متميز في مهنته.
كما وفر السوق عدد من فرص العمل في المصانع والشركات حيث مجال التصنيع ومجالات البناء.
وساعد هذا القطاع على زيادة معدل فرص العمل، بالإضافة إلى تقليل معدلات البطالة، وذلك على الرغم من أن الفرص غير دائمة إلا أنها قللت من فرص البطالة.
2 ــ إزدهار الأعمال غير الرسمية
من الجدير بالذكر أن الأعمال غير الرسمية والتي لا تتطلب أوقات دائمة أو عدد من الموظفين الذين يكونون على ذمة القطاع الحكومي.
حيث ازدهرت هذه الأعمال والتي تكون مقابل أجر في وقت محدد، يتم الاتفاق عليه بين صاحب العمل، وبين العامل.
ومن أشهر مجالات هذا العمل هو مجال التجاري، وقامت الحكومة الجزائرية بتشجيع هذه الفرص من الأعمال لتقضي على معدل البطالة الزائد.
 

 

شارك المقالة:
92 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook