هو من دائرة الُمُخْتَلِف التي تضم ثلاثة أبحر مستعملة وهي : الطَّوِيْل والمَدِيْد والْبَسِيْط ، وبحرين مهملين هما :المستطيل أو الوسيط ، والممتد أوالوسيم ،وسُمِّيَت هذه الدائرة بهذا الاسم لاختلاف أجزائها بين خماسية ( فَعُوْلُنْ ) ، و( فَاْعِلُنْ ) ، و سباعية ( مَفَاْعِيْلُنْ ) ، و ( مُسْتَفْعِلُنْ ) .
فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ |
|
فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ |
لايستعمل هذا البحر إلا تاما وجوبا .
فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ فَعُوْلُنْ مَفَاْعِلُ |
|
طَويلٌ لَهُ دُونَ البُحورِِ فضائل |
سُمِّي َهذا البحر بهذا الاسم ؛لأنه طال بتمام أجزائه ؛ فهو لايستعمل مجزوءًا ولامشطورا ولامنهوكا ، وقيل : لأن عدد حروفه يبلغ ثمانية وأربعين حرفا في حالة التصريع ، أي في حال كون العروض والضرب من الوزن والقافية نفسها ، وليس بين البحور الأخرى واحد على هذا النمط .
للبحر الطَّوِيْل عروض واحدة وثلاثة أضرب :
عَرُوْضه تامة مَقْبُوضَة [ قبضها واجب ، وهو زحاف جارٍ مجرى العلة ] ولها ثلاثة أضرب :
أ - صحيح ، مثل :
وَيَبْقَى مِنَ المَالِ الأحَادِيْثُ وَالذّكْرُ |
|
أَمَاوِيَّ إِنَّ المَالَ غَادٍ وَرَائِحٌ |
||||||
ـثُ وَذْذِكْرُوْ |
أَحَادِيـْ |
مِنَ لْمَالِ لـْ |
وَيَبْقَى |
|
وَرَائِحُنْ |
لَ غَادِنْ |
يَ إِنْنَ لْمَا |
أَمَاوِيْ |
//5/5/5 |
//5/5 |
//5/5/5 |
//5/5 |
|
//5//5 |
//5/5 |
//5/5/5 |
//5/5 |
مَفَاعِيْلُنْ |
فَعُوْلُنْ |
مَفَاعِيْلُنْ |
فَعُوْلُنْ |
|
مَفَاعِلُنْ |
فَعُوْلُنْ |
مَفَاعِيْلُنْ |
فَعُوْلُنْ |
صحيح |
سَالِمَة |
سَالِمَة |
سَالِمَة |
|
مَقْبُوضَة |
سَالِمَة |
سَالِمَة |
سَالِمَة |
ب - مِثْلُهَا : مثل :
بِرَأْيِ نَصِيْحٍ أَوْ نَصِيْحَةِ حازِمِ |
|
إِذَا بَلَغَ الرّاْيُ المَشُورَةَ فَاستَعِنْ |
||||||
ـةِ حازِمِيْ |
نَصِيــحـَ |
نَصِيْحِنْ أَوْ |
بِرَأْيِ |
|
ةَ فَسْتَعِنْ |
مَشُورَ |
لَغَ رْرَأْيُ لـْ |
إِذَا بَ |
//5//5 |
//5/ |
//5/5/5 |
//5/ |
|
//5//5 |
//5/ |
//5/5/5 |
//5/ |
مَفَاعِلُنْ |
فَعُولُ |
مَفَاعِيْلُنْ |
فَعُولُ |
|
مَفَاعِلُنْ |
فَعُولُ |
مَفَاعِيْلُنْ |
فَعُولُ |
مقبوض |
مَقْبُوضَة |
سالمة |
مَقْبُوضَة |
|
مَقْبُوضَة |
مَقْبُوضَة |
سَالِمَة |
مَقْبُوضَة |
ج - محذوف معتمد ( ويستحسن قبض [ فَعُوْلُنْ ] الواقعة قبل هذا الضرب ) ، مثل :
لَعَلِّي إِلَى مَنْ قَدْ هَوِيْتُ أَطِيْرُ |
|
أَسِرْبَ القَطا هَلْ مَنْ يُعِيْرُ جَناحَهُ |
||||||
أَطِيْرُوْ |
هَوِيْتُ |
إِلَى مَنْ قَدْ |
لَعَلْلِيْ |
|
جَناحَهُوْ |
يُعِيْرُ |
قَطا هَلْ مَنْ |
أَسِرْبَ لْ |
//5/ 5 |
//5/ |
//5/5/5 |
//5/5 |
|
//5//5 |
//5/ |
//5/5/5 |
//5/5 |
مَفَاعِيْ |
فَعُوْلُ |
مَفَاعِيْلُنْ |
فَعُوْلُنْ |
|
مَفَاعِلُنْ |
فَعُوْلُ |
مَفَاعِيْلُنْ |
فَعُوْلُنْ |
محذوف |
مَقْبُوضَة |
سَالِمَة |
سالمة |
|
مَقْبُوضَة |
مَقْبُوضَة |
سَالِمَة |
سَالِمَة |
يجوز في حشو الطَّوِيْل :
أما العروض والضرب : فالْقَبْض واجب في عَرُوْضه وهو زحاف جارٍ مجرى العلة في لزومه ، ويمتنع الْكَفّ في ( مَفَاْعِيْلُنْ ) وفي ( مَفَاْعِلُنْ ) ، ويمتنع الْقَبْض في ( فَعُوْلُنْ ) إذا وقعن ضروبا تحاشيا للوقوف على حركة قصيرة .
تنبيه : لاتأتي عروض الطويل سالمة ( مَفَاْعِيْلُنْ ) إلا عند التصريع فتكون سالمة مع التصريع ومقبوضة حيث لاتصريع .
ما التصريع ؟ : هو إلحاق العروض بالضرب في زيادة أونقصان ، ولا يلتزم . وغالبا ما يكون في البيت الأول ؛ وذلك ليدل على أن صاحبه مبتدئ إما قصةً أوقصيدة ، والتصريع يقع في جميع البحور ، ويبتدأ به في مطلع القصيدة ، ولا يلتزم إلا إذا قسَّم الشاعر قصيدته إلى موضوعات وأفكار ، فيجوزله عند ذلك أن يبدأ كل فكرة تحتوي على مجموعة من الأبيات ببيت مصرع شريطة أن تكون القصيدة متحدة البحر والروي ،
ماسببه: وسببه هو مبادرة الشاعر القافية ؛ ليعلم من أول وهلة أنه آخذ في كلام موزون غير منثور ولذلك وقع في أول الشعر .
مثاله : من الزيادة قول أبي فراس الحمْداني[ من البحر الطويل ]:
أما للهوى نهيٌ عليك ولا أمرُ |
|
أّراكَ عَصِيَّ الدمع شيمتُكَ الصبرُ |
ومن النقص قول امرئ القيس [من البحر الطويل ] :
وإني مقيم ما أقام عسيبُ |
|
أَجارتنا إن الخطوب تنوبُ |
التمثيل |
الضرب |
العروض |
الطَّوِيْل |
|||
صورته |
نوعه |
صورتها |
نوعها |
|||
وَيَبْقَى مِنَ المَالِ الأحَادِيْثُ وَالذّكْرُ |
أَمَاوِيَّ إِنَّ المَالَ غَادٍ وَرَائِحٌ |
مَفَاْعِيْلُنْ |
صحيح |
مَفاعِلُنْ |
مَقْبُوضَة |
لايستعمل إلا تاما |
بِرَأْيِ نَصِيْحٍ أَوْ نَصِيْحَةِ حازِمِ |
إِذَا بَلَغَ الرّاْيُ المَشُورَةَ فَاستَعِنْ |
مَفاعِلُنْ |
مقبوض |
|||
لَعَلِّي إِلَى مَنْ قَدْ هَوِيْتُ أَطِيْرُ |
أَسِرْبَ القَطا هَلْ مَنْ يُعِيْرُ جَناحَهُ |
مَفَاْعِيْ |
محذوف |
أولا :زن البيت الآتي مبينا بحره ومادخله من تغيير :
وَيَأْتِيْكَ بِالأخْبارِ مَنْ لَمْ تُزَوِّدِ |
|
سَتُبْدِيْ لَكَ الأيَّامُ ما كُنْتَ جاهِلا |
الحل
وَيَأْتِيْكَ بِالأخْبارِ مَنْ لَمْ تُزَوِّدِ |
|
سَتُبْدِيْ لَكَ الأيَّامُ ما كُنْتَ جاهِلا |
البيت : |
||||||
وَيَأْتِيْكَ بِلأخْبارِ مَنْ لَمْ تُزَوْوِدِيْ |
|
سَتُبْدِيْ لَكَ لأَيْيا مُ ما كُنْتَ جاهِلَنْ |
الكتابة العروضية : |
||||||
تُزَوْوِدِيْ |
رِ مَنْ لَمْ |
ـكَ بِلأخْبا |
وَيَأْتِيـْ |
|
ـتَ جاهِلَنْ |
مُ ما كُنـْ |
لَكَ لأَيْيا |
سَتُبْدِيْ |
تقطيعه : |
//5//5 |
//5/5 |
//5/5/5 |
//5/5 |
|
//5//5 |
،//5/5 |
//5/5/5 |
//5/5 |
الرموز : |
مَفَاعِلُنْ |
فَعُوْلُنْ |
مَفَاعِيْلُنْ |
فَعُوْلُنْ |
|
مَفَاعِلُنْ |
فَعُوْلُنْ |
مَفَاعِيْلُنْ |
فَعُوْلُنْ |
التفاعيل : |
الطَّوِيْل |
بحره : |
||||||||
تامة مقبوضة |
عَرُوْضه : |
||||||||
مِثْلُهَا |
ضربه : |
||||||||
سليم |
حشوه : |
ثانيا : زن الأبيات الآتية مبينا بحرها ومادخلها من تغيير :
فكل رداء يرتديه جميل |
|
إذا المرءُ لم يَدْنَسْ من اللؤم عرضه |
وليس يموت المرء من عثرة الرجل |
|
يموت الفتى من عثرة بلسانه |
وظنِّيْ بأن اللهَ سوف يُدِيلُ |
|
مصابيْ جليلٌ والعزاء جميلُ |