البنك الأول في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
البنك الأول في المملكة العربية السعودية

البنك الأول في المملكة العربية السعودية.

 
عُرف الأول في المملكة العربية السعودية قديماً باسم البنك السعودي الهولندي، وهو يمثل أول بنك عمل على تقديم الخدمات والمنتجات المالية لكل من الشركات الكبيرة والصغيرة سريعة التطور والنمو على مستوى المملكة، إلى جانب ما يقوم به من بذل أقصى الجهود من أجل ترسيخ اسمه، وبناء سمعة جيدة وقوية في عالم مصرفية الأفراد، بالإضافة إلى أنه يعمل على استقطاب أفضل المهارات التي من شأنها أن تساعد العملاء على تطوير الأعمال الخاصة بهم، وإدارة أصولهم، ناهيك عن ما يتميز بتقديمه للعملاء من إمكانية الوصول إلى أفضل الخبرات من أجل الحصول على نصائحهم ومشورتهم بصورة تعمل على تلبية أهدافهم المالية. 
 
فروع البنك الأول 
يتبع إلى البنك الأول في السعودية 60 فرعاً، فيما يعمل به حوالي 1.691 موظفاً وموظفة؛ تصل نسبة السعوديين منهم إلى 88%، كما يمتلك 500 جهاز صراف آلي، والجدير بالذكر أنه يلعب دوراً رئيسياً في تنمية وازدهار الاقتصاد السعودي، نظراً إلى ما يقوم به من نشاطات تطال شريحة واسعة من المجتمع، ويصب مجمل تركيزه على منح الأفراد والشركات الناشئة الدعم الكافي الذي من شأنه أن يضمن لهم النمو والتطور، والعمل على توفير المشاركة الحيوية في ازدهار السعودية. 
 
تاريخ البنك الأول
يعود تأسيس البنك إلى عام 1926، حيث كان يعمل حينها تحت اسم الشركة الهولندية التجارية، وجاء ذلك نتيجة زيارة  وزير الخارجية السابق الملك فيصل بن عبد العزيز -رحمه الله- هولندا في مهمة دبلوماسية، وتم خلال العام ذاته إنشاء أول فرع يتبع له في مدينة جدة، وساهم في تمويل إقامة أول مختبر متخصص في الكيمياء فيها، فيما قام بالعام التالي على توفير خدمة مصرفية مخصصة للحجاج، وتلى ذلك سك أول عملة سعودية مستقلة خلال عام 1928، أما في عام 1929؛ تم تسجيل الشركة الهولندية التجارية بشكل رسمي في سجل الشركات في مكة المكرمة، وحصل على شهادة منها بذلك. 
 
عمل البنك خلال عام 1930 على تمويل استيراد أول صفقة سيارات من العلامة التجارية فورد إلى السعودية، وإقامة أول فرع تابع له في مكة خلال العام التالي، واستمر بالعمل بأقصى جهوده على مر السنين؛ وتمكن من الوصول إلى الكثير من الأهداف، وتحقيق العديد من النجاحات، إذ نذكر أنه عمل على إنشاء فرعين له بكل من الدمام والخبر خلال عام 1954، والمساهمة في تشييد أول مبنى في جدة على ارتفاع أربعة طوابق خلال عام 1957، في حين قام خلال عام 1964 على تحقيق اندماج مع بنك دويتشه، وبات يطلق عليه اسم الجمني بنك نذرلاند، ولم يقتصر الأمر على ذلك فحسب، بل تمكن خلال الأعوام التالية من إتمام العديد من الإنجازات، وتقديم مجموعة متنوعة من الخدمات المالية المميزة، وما يزال لغاية يومنا هذا يسعى إلى مواكبة التطور من أجل توفير خدمات على مستوى عالي من الجودة. 
 
إنجازات البنك الأول 
استطاع هذا البنك من الحصول على مجموعة كبيرة من الجوائز في السعودية على مر السنين، والتي جاءت نتيجة ما يقدمه من جودة عالية وكفاءة كبيرة في الخدمات والبرامج المالية التي يقدمها، ونشير فيما يلي إلى بعض منها على النحو التالي: 
 
جوائز عام 2018
جائزة أفضل مبتكر لخدمات مصرفية الأفراد على مستوى السعودية. 
جائزة أفضل مبادرات الابتكار في السعودية. 
جائزة التميز من حيث تجربة العملاء. 
جائزة أفضل بنك في إدارة النقد على مستوى المملكة. 
جائزة أفضل مبادرة بنكية مبتكرة. 
جائزة أفضل بنك من حيث المصرفية الخاصة على مستوى المملكة. 
جوائز عام 2017
جائزة أفضل بنك من حيث مصرفية الأفراد. 
جائزة أفضل بنك رقمي على مستوى المملكة.
جائزة أفضل برنامج للولاء والمكافآت. 
جائزة أفضل تطبيق جوال – ساعة أبل على مستوى المملكة.
جائزة أفضل بنك في قطاع الخدمات المصرفية الشخصية على مستوى المملكة.
جائزة أفضل برنامج للولاء والمكافآت على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. 
جوائز عام 2016 
جائزة أفضل بنك إسلامي في السعودية. 
جائزة أفضل بنك من حيث المسؤولية الاجتماعية للشركات في السعودية.
جائزة أفضل تطبيق من حيث مصرفية الجوال في المملكة. 
جائزة أفضل خدمة عملاء لكل من الشركات المتوسطة والصغيرة على مستوى المملكة. 
 
خدمات البنك الأول الإلكترونية 
يقدم البنك العديد من الخدمات بشكل إلكتروني من أجل التسهيل على العملاء عملية الوصول إلى مختلف احتياجاتهم البنكية والحسابات الخاصة بهم، دون الحاجة إلى زيارة البنك أو أحد الفروع التابعة له شخصياً، وذلك من خلال توفير موقع إلكتروني رسمي خاص به على شبكة الإنترنت، والذي يتميز بسهولة الاستخدام؛ نظراً إلى أنه مصمم على هيئة عدة تبويبات معنونة تندرج تحتها الخدمات، ونشير فيما يلي إلى بعض منها على النحو التالي: 
 
خدمات الأفراد الإلكترونية 
خدمات الحسابات: يشمل هذا التبويب على عدة تصنيفات، منها؛ المصرفية العامة، والمصرفية الشخصية، والمصرفية المميزة، والمصرفية الخاصة، وحساب التوفير. 
خدمات البطاقات الائتمانية: يضم مجموعة من التصنيفات المختلفة، والتي نذكر منها؛ بطاقة الأول قطاف الائتمانية، والبطاقة الائتمانية البلاتينية، وبطاقة تيتانيوم الائتمانية، والبطاقة الائتمانية الذهبية، وبطاقة الفرسان ماستركارد، وبطاقة الفرسان فيزا. 
خدمات حلول التمويل: يشمل على عدة تصنيفات، مثل؛ التمويل الشخصي، وإعادة التمويل، والتمويل العقاري، ونقل مديونية العقار، والتمويل لبناء منزل، والتمويل المدعوم من صندوق التنمية. 
خدمات المصرفية الإلكترونية: يشمل على كل من تصنيف؛ فرع ابدأ، والأول موبايل، والأول واتش، والهاتف المصرفي، وجهاز الصراف الآلي، والأول أون لاين، والأول توكن، بالإضافة إلى تصنيف مخصص للتعريف عن هذه الخدمات تحت اسم لمحة عامة عن المصرفية الإلكترونية. 
خدمات برنامج مكافآت تدلل: يشمل على كل من تصنيف؛ مكافآت وعروض، وعروض المطاعم، وبرنامج مكافآت تدلل، وشركاء برنامج تدلل، وعروض بطاقة ماستركارد، والخصومات والعروض​، وعروض فيزا. 
خدمات الشركات الإلكترونية 
خدمات الحسابات: يشمل على كل من تصنيف حساب الاستثمار، وحساب الشركات. 
خدمات الحلول التمويلية للشركات: يشمل على العديد من الخدمات المصنفة، مثل؛ تمويل رأس المال العامل، وتمويل المستحقات، وتمويل المعاملات التجارية، وتمويل الأصول، والمشاركة، والمضاربة، وتمويل المشاريع والخدمات الاستشارية، والحلول التمويلية المخصصة، والقروض المشتركة. 
خدمات إدارة النقد: يضم العديد من التصنيفات، منها؛ نظام الربط المباشر، وحلول دفع الرواتب ونظام حماية الأجور، والأول أون لاين للشركات، وخدمات سويفت، وخدمات توزيع الأرباح، وبطاقة رواتب، وأجهزة الإيداع النقدي، وخدمات نقل الأموال. 
خدمات التأمين: يشمل على كل من خدمات التأمين، والتأمين ضد الحريق، والتأمين على المشاريع الهندسية، وتأمين الشحن البحري. 
خدمات التجارة: يضم كل من خدمات التجارة، والتمويل التجاري المركب، والضمان، وتمويل التجارة، والتصدير، والاستيراد. 
الخزينة: يضم كل من خدمات حلول الخزينة، وإدارة المخاطر، وصرف العملات الأجنبية.
خدمات الأعمال الإلكترونية
خدمات حسابات وبطاقات الأعمال: يشمل على حساب الأعمال الإسلامي، والحسابات، وبطاقة حساب الأعمال، وبطاقة إيداع النقد، وبطاقة الأعمال الائتمانية. 
خدمات التمويل: يضم التمويل، والتسهيلات الائتمانية، والتمويل بأقساط متساوية، وبرنامج كفالة. 
خدمات إدارة النقد: يشمل على العديد من التصنيفات، ونذكر منها؛ بطاقة رواتب، وحلول دفع الرواتب ونظام حماية الأجور، وخدمات سويفت، وأجهزة الإيداع النقدي، وخدمة أمين الحساب للمطور العقاري، وحلول نقاط البيع، وبوابة الدفع الإلكتروني. 
خدمات التجارة: يضم خدمات التجارة، والاستيراد، والتصدير، والضمان، وتمويل التجارة، والتمويل التجاري المركب. 
خدمات الخزينة: يضم خدمات حلول الخزينة، وصرف العملات الأجنبية، وإدارة المخاطر. 
خدمات التأمين: يشمل على خطة التأمين الشاملة للشركات الصغيرة والمتوسطة. 
 
شارك المقالة:
56 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook