البنك الدولي: السعودية الأكثر تقدمًا وإصلاحًا بين 190 دولة حول العالم

الكاتب: رامي -
البنك الدولي: السعودية الأكثر تقدمًا وإصلاحًا بين 190 دولة حول العالم
"أنجزت المملكة العربية السعودية، إنجازًا جديدًا وذلك في التقرير الخاص بممارسة الأعمال لعام 2020والصادر عن “البنك الدولي”، حيث تقدمت ثلاثين مرتبة وبذلك تصبح الدولة الأكثر تقدمًا وإصلاحًا بين مائة وتسعين دولة حول العالم.

إذ نجحت السعودية في تقليص الفجوة مع الدول التي تعد مرجعية رائدة بالعالم بواقع سبعة وسبعة من عشرة نقطة، وتعد هذه النسبة هي النسبية الأعلى بين كل الدول المشاركة.

ويعد هذا التقدم ما هو إلا نتيجة الإصلاحات التي تنفذها المملكة العربية السعودية على كل الأصعدة وذلك بالتعاون بين أكثر من خمسين جهة من الجهات الحكومية، وكذلك القطاع الخاص، وذلك كان قد عزز تنافسية السعودية ورفع من ترتيبها في هذه التقارير العالمية.

وقال الدكتور ماجد بن عبد الله القصبي وزير التجارة والاستثمار السعودي ورئيس مجلس إدارة المركز الوطني للتنافسية “تيسير”: “إن تقدم المملكة في تقرير ممارسة الأعمال، ما هو إلا تأكيد على ما تم تنفيذه من إصلاحات لتحسين بيئة الأعمال في المملكة، وتعزيز تنافسيتها للارتقاء بترتيبها في التقارير العالمية، حيث أن المملكة تعد اليوم من أبرز الوجهات الاستثمارية على مستوى العالم”.

وأكد القصبي على: ” أن الإنجازات التي تَحققت خلال مدة زمنية قصيرة، ما هي إلا البداية لمرحلة أكثر ازدهارًا ونجاحًا، وأن العمل مستمر لتحقيق أهداف رؤية 2030؛ وذلك للوصول بالمملكة إلى مصافّ الدول الـ10 الأكثر تنافسية في العالم”.

وقال  الدكتور سيميون يانكوف، كبير مديري الأبحاث في مجموعة البنك الدولي ومؤسس تقرير ممارسة الأعمال الصادر عن مجموعة البنك الدولي: “إن التقدم السريع الذي حققته المملكة العربية السعودية في تحسين بيئة الأعمال خلال العام الماضي؛ يؤكد عزمها على دعم ريادة الأعمال والقطاع الخاص للوصول إلى اقتصاد مزدهر وحيوي”.

وأضاف يانكوف: “بالنظر إلى الإصلاحات التي نفذتها المملكة لتحسين بيئة الأعمال؛ فقد تم تسهيل إجراءات بدء ممارسة النشاط التجاري وأتمتتها، كما تم تخفيض إجراءات إصدار تراخيص البناء وأتمتها من خلال منصة بلدي، إضافة إلى تسهيل إجراءات التجارة عبر الحدود، من خلال تقليص مدة فسح الحاويات في المنافذ البحرية إلى 24 ساعة، والسماح أيضًا بفسحها قبل وصول السفن إلى الميناء، إضافة إلىتدشين البوابة الإلكترونية “فسح”.

يذكر أن تقرير ممارسة الأعمال تم تأسيسه في عام 2002، وهو تقرير يقيس أداء مائة وتسعين دولة حولالعالم، وذلك من خلال عشر مؤشرات مختلفة."
شارك المقالة:
57 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook