البنية السياحية في منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
البنية السياحية في منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية

البنية السياحية في منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية.

 
استحدثت في منطقة القصيم مقومات خدمية بغرض تدعيم البنية السياحية. وهذه المقومات منها المباشر وغير المباشر (الأساسية، والمساندة). وتقوم هيئات حكومية وأهلية على تنظيم الأنشطة السياحية ورعايتها. وتُبذل جهود كبيرة لرفع كفاءة السياحة في شكل لجان محلية استطاعت أن تثبت جدارتها التنظيمية.
 

 الإدارة السياحية

 
تتمثل مهمات الإدارة السياحية في التخطيط، والتنظيم، والتنسيق للنشاط السياحي، وتذليل العقبات التي يمكن أن تواجه برامج السياحة وفعالياتها. ويُعنى بالتخطيط رسم المسارات المناسبة وفق أهداف مطروحة من قبل المختصين ووفق ما يتوافر لديهم من تقويم للبرامج المطبقة فيما سبق من المواسم. ويتمثل التنظيم في تحديد الوقت لتدشين البرامج خلال الموسم، مع حشد الطاقات العامة والخاصة الداعمة معنويًا وماديًا للبرامج منذ وقت مبكر، بالإضافة إلى الدعاية السياحية في وسائل الإعلام. ويتم التنسيق مع الإدارات المتعددة والمؤسسات الخاصة لتحديد المهمات التي يمكن أن توكل لكل دائرة ونوع المشاركة التي يمكن أن تقدم، أما تذليل العقبات فيتم بالإسهام في الحلول وطرح البدائل وإصلاح الخلل. وتناط الإدارة باللجان السياحية المحلية، والمختصين بالإرشاد السياحي، ومنظمي الرحلات، ووكلاء السياحة والسفر، ومن هذه اللجان:
 
أ - اللجان السياحية المحلية:
 
انبثق العمل السياحي في منطقة القصيم عبر إدارة التنشيط السياحي بالإمارة، وبعض مسؤولي المحافظات، بالتعاون مع أجهزة البلديات، وكان نشاطًا إضافيًا تقوم به البلديات قبل إنشاء الهيئة العامة للسياحة والآثار. ويتم تنظيم العمل السياحي في كل محافظة عبر لجان تسهل إجراءات الإعداد والتنظيم والمتابعة والتطوير؛ وهي:
 
1 - اللجان الاستشارية (الرئيسة):
 
يقوم عليها أشخاص يتمتعون بالخبرة ويمتلكون في الوقت نفسه بعض الصلاحيات التنفيذية، مثل: المحافظ، ورئيس البلدية.
 
2 - لجان الإعداد والتجهيزات والبرامج:
 
يتولون التنسيق مع الأجهزة المعنية حول طلب المشاركات السياحية، وتذليل العقبات التي تحول دون تنفيذ بعض تلك المشاركات السياحية.
 
3 - اللجان الثقافية:
 
يشرف عليها متخصصون في التربية والتعليم، وبعض مثقفي المحافظة الذين يُعدّون فعاليات المسابقات الثقافية لطرحها في الموسم السياحي.
 
4 - اللجان المالية:
 
تجمع التبرعات العينية والمالية، وتعد ميزانية عامة للمشروع السياحي، مع المحافظة على التوازن بين الدخل والصرف، وتضبط حسابات المشروع، وتعد تقريرًا ماليًا نهائيًا  
 
5 - اللجان الإعلامية (الدعاية والإعلان):
 
تركز على إعداد الإعلانات للراعين وتنفيذها، وإعداد الحملة الإعلامية في الصحف والبرامج المهتمة بالسياحة، وإصدار (البروشورات الإعلامية)، وثوثيق البرنامج السياحي.
 
6 - لجان الأمن والنظام:
 
يختص نشاطها بتيسير وصول السياح إلى أمكنة الاحتفالات السياحية، وتنظيم حركة المرور من أبرز المواقع السياحية وإليها.
 
7 - لجان الضيافة والاستقبال:
 
وهي مكلفة باستقبال الزوار من شخصيات المجتمع التي تفد إلى المواقع السياحية، ووضع برنامج للزوار من خارج المنطقة للتعريف بأهم المعالم السياحية.
 
ب - الإرشاد السياحي:
 
تتعدد وسائل الإرشاد السياحي مُشَكِّلة في نهاية المطاف نموذجًا يمكن به الحكم على آليته في جذب الأفراد نحو المواقع ذات الخصوصية السياحية والفعاليات السياحية المقامة في المنطقة. ويتناسب الإرشاد السياحي مع كم النشاط السياحي والتاريخ الزمني الذي مر به. ويتمثل الإرشاد السياحي في صور، من أبرزها:
 
1 - الخريطة السياحية:
 
يحرص السائح في منطقة القصيم - مثل غيره من السياح في المناطق الأخرى - على الاسترشاد الذاتي لتلافي الحرج الذي يحسه في نفسه عند سؤال مواطني المنطقة عن المواقع السياحية أو الفعاليات السياحية. ويتم ذلك في الغالب عن طريق الخرائط التي تختلف حسب نوع السياحة التي يقوم بها السائح، فإن كانت سياحته بيئية فيمكن الاستناد إلى خرائط وزارة البترول والثروة المعدنية بمقياس 50.000:1 لما تتصف به من دقة وتفاصيل مكانية يمكن أن تحقق غاية هذا النوع من السياحة، وعند تعذر الحصول على مثل هذه الخرائط التي تحتاج إلى وقت لتوفيرها يمكن الاستناد إلى الأطالس الدقيقة، مثل: أطلس المملكة العربية السعودية الصادر عام 1419هـ / 1998م، أو الاستناد إلى الخرائط التجارية، مثل: خارطة القصيم. وأما في حالة السياحة الحضرية فإن الأمر يتطلب زيارة بلديات المنطقة للحصول على ما يتوافر لديها من خرائط مختصة بالمدن، أو الاستفادة من خرائط المدن المعدة في الخرائط التجارية. وينبغي للجهات المعنية بالسياحة في منطقة القصيم عند إصدار خرائط إرشادية للزوار الاعتناء بالتفاصيل الأساسية مع الاهتمام بمقياس الرسم مضافًا إلى ذلك حجم الخارطة وجعلها في شكل مطوية يسهل استخدامها. وبدأ تنفيذ بعض الخرائط المدعمة برموز تصويرية بوصفها وسيلة للإرشاد السياحي.
 
2 - الدليل السياحي: 
 
يحرص المنظمون للسياحة في المنطقة على مسألة الإرشاد السياحي لما لها من قدرة على تسهيل وصول الزوار إلى المرافق والخدمات الضرورية، ولعل أسهل وسيلة للإرشاد وضع الأدلة التي أخذت بها الدول المتقدمة في السياحة بإعدادها لأدلة سياحية توزعها مرفقة مع الصحف التي تباع في المحال العامة، ويكون الدافع من وراء إصدارها إيضاح هيكل الخدمات التي تعد هاجس السائح. ويمول الدليل السياحي من قبل المؤسسات الراعية لمهرجانات وفعاليات السياحة في المدن الرئيسة. وتشترك الأدلة السياحية في إبراز المعلومات التي يحرص عليها الزائر أو السائح ومنها:
 
 إعطاء صورة جغرافية مبسطة عن المدينة أو المحافظة، مضافًا إليها كلمة المنظمين.
 
 تحديد أهم الفعاليات والبرامج المقدمة في الموسم السياحي.
 
 بيان أهم الخدمات المساندة (الإيواء، وسائل النقل، الإعاشة).
 
 إبراز بعض المناشط الاقتصادية والتجارية في صورة إعلانات دعائية ممولة لإصدار الدليل.
 
ومن الأدلة السياحية المطبوعة التي أصدرت في منطقة القصيم:
 
 دليل فعاليات مهرجان بريدة الترويحي 1424هـ / 2003م.
 
 دليل الإرشاد السياحي عنيزة 23 "ياهلا عنيزة".
 
 دليل الإرشاد السياحي عنيزة 24 "ياهلا عنيزة".
 
 دليل البرامج والفعاليات في مهرجان الغضى 24.
 
 الدليل الإعلامي لبرامج صيف البكيرية 1424هـ / 2003م.
 
3 - المرشدون السياحيون:
 
لا يكاد يوجد الإرشاد السياحي - بالمعنى المتعارف عليه - في المنطقة؛ لكونها في بداية الانطلاقة السياحية، ومع ذلك فهناك بعض المرشدين المتطوعين للمجموعات الزائرة يجيبون عن استفساراتهم حول الأنشطة العامة.
 
4 - الدعاية الإعلامية:
 
يقدم الإعلام إرشادًا عامًا للمواطنين من خارج المنطقة عبر ما يخصص من برامج تكشف المعـالم والفعاليات السياحيـة  .  وأعطى الإعلام المرئي لمنطقة القصيم نوعًا من البيان والتحديد لأبرز المناشط الاقتصادية والاجتماعية والسياحية، من بينها برنامج (الصيف والناس) الذي يقدم ظهيرة كل يوم من أيام إجازة الصيف ويُخصص يوم في الأسبوع لمنطقة القصيم، فضلاً عمّا يقدم في برنامج (يوم جديد) الذي يبث من القصيم على مدار الأسبوع.
 
ج - منظمو الرحلات:
 
تقدم هذه الخدمة بصور متعددة وبشقين؛ أحدهما حكومي، والآخر خاص، ويكون برنامج الرحلة متوافقًا مع طبيعة المجموعات الزائرة، وتقدم الغرفة التجارية بالقصيم خدمات تنظيم الرحلات للمسؤولين في القطاعات التنموية خلال زيارتهم إلى المنطقة بالتعاون مع الأهالي. كما تنظم الجمعيات الخيرية في المنطقة الرحلات للمجموعات المشاركة ببعض المناسبات المحلية والتي تفد من أرجاء المملكة.
 
ولا يخص تنظيم الرحلات جهات بعينها وإنما هو تعاون متبادل بين المؤسسات الحكومية والخاصة وما يماثلها من مؤسسات القصيم الأخرى، وتتم فيه المراسلات المبكرة بشأن إجراء المكاتبات بين المنظمين، والقطاعات المستهدفة من الرحلات السياحية في المنطقة مع الأخذ برغبات الوفود الزائرة حول برنامج الزيارة.
 
وظهر نوع جديد من تنظيم الرحلات البرية المحلية عام 1424هـ / 2003م عن طريق مؤسسات تجارية تعمد إلى إقامة المخيمات الصحراوية المزودة بكل التجهيزات المطلوبة لهواة التخييم، ويدفع السياح رسومًا للمنظمين لقاء تنظيم الرحلة وإعدادها. ويبث منظمو الرحلات دعاياتهم على جنبات الطرق التي تفضي إلى مواقع صحراوية قادرة على الاستقطاب، كما هو الحال في نفود الشقيقة والطرفية.
 
د - وكالات السفر والسياحة:
 
رخصت الخطوط السعودية لوكالات السفر والسياحة في منطقة القصيم، مثل غيرها من المناطق، وعلى الرغم من أنها تركز على التسهيلات السياحية في الخارج إلا أنها تقوم بخدمات حجز التذاكر وتقديم بعض التسهيلات للراغبين من المسافرين. وتتميز وكالات السفر بالانتشار مما يؤهلها لتسهيل خدمة العميل مقارنة بالمكاتب الرئيسة للطيران. وتحرص وكالات السفر الناجحة أن تجمع في ترويجها السياحي بين الخارجي والداخلي؛ للحصول على أكبر عائد مادي للاستثمارات السياحية، ومما يسهل من هذه الثنائية التسويقية وجود مكاتب مناظرة لها في مناطق أخرى. وتتعدد وكالات السفر والسياحة في القصيم، كما يوضح (جدول 5) ، حيث تبلغ أعدادها في العام 1424هـ / 2003م 24 وكالة موزعة على المدن الرئيسة.
 
شارك المقالة:
59 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook