البيئات البحرية بمدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
البيئات البحرية بمدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية

البيئات البحرية بمدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية.

 
 
تمتد منطقة مكة المكرمة الساحلية على طول الساحل الشرقي للبحر الأحمر بين محافظة ينبع التابعة لمنطقة المدينة المنورة ومنطقة عسير، وتضم بيئات مختلفة من الشعاب المرجانية  ، وبيئة نباتات المانجروف، وبيئة الحشائش البحرية، وبيئة الأعشاب البحرية، والسبخات، وبيئة مسطحات النباتات الملحية، وبيئة الشواطئ الرملية، وبيئة الشواطئ الصخرية؛ وهذه البيئات تشكل نظامًا مترابطًا ومتحدًا فيما بينها، وتعد ذات أهمية بيئية واقتصادية تدعم المصائد الساحلية في منطقة مكة المكرمة. وتمثل بيئات منطقة مكة المكرمة الساحلية والبحرية بيئات وسط البحر الأحمر.
 

العوامل الطبيعية

 
تؤدي العوامل الطبيعية دورًا مهمًا في توزيع البيئات والكائنات البحرية عبر البحر الأحمر، وتختلف قليلاً عن العوامل الطبيعية للمناطق المجاورة على طول الساحل السعودي بالبحر الأحمر. يصل متوسط درجة حرارة المياه السطحية في البحر الأحمر أدناه في شهر فبراير وأعلاه في شهر أغسطس، وتصل درجة حرارة المياه السطحية في فصل الشتاء لمنطقة مكة المكرمة الساحلية في الشمال 23.6°م، وفي الجنوب 25.6°م، بينما تبلغ في فصل الصيف في شهر أغسطس 30°م في الشمال، و 31°م في الجنوب 
 
وتعد ظاهرة المد والجزر في البحر الأحمر من النوع نصف اليومي، ويبلغ الاختلاف بين المد والجزر أقصاه في طرفيه، ويبلغ أدناه في وسطه، ويبلغ الاختلاف بين المد والجزر في منطقة مكة المكرمة 30سم.
 
وتؤثر الرياح على مستوى سطح البحر، فإذا ما هبت الرياح باتجاه البحر فإن مستوى الماء عند الشاطئ ينخفض، أما إذا كان هبوب الرياح باتجاه الشاطئ بالقرب منه مما يرفع مستوى سطح البحر على النطاق المحلي، ولقد سجل فرق بين المد والجزر في ساحل جدة بنحو 60سم  . 
 
تقل الملوحة السطحية في منطقة مكة المكرمة الساحلية من الشمال إلى الجنوب (باتجاه باب المندب)، وتراوح من 38.6°م في الألف شمال مدينة ثول إلى 37.5° أمام القنفذة.
 
وتعتمد التيارات البحرية السطحية في المنطقة على الرياح التي تسود خلال أشهر الصيف من الاتجاه الشمالي على حوض البحر الأحمر عمومًا، وتعمل على توجيه تيار الماء السطحي باتجاه الشمال والشمال الشرقي ويكون بسرعة متوسطة 0.25 عقدة. وخلال الفترة من شهر أكتوبر إلى شهر مايو فإن التيارات البحرية تكون في الاتجاه السائد للرياح الشمالية، ولكن في الجزء الجنوبي من المنطقة الساحلية لمنطقة مكة المكرمة تتأثر التيارات البحرية بالرياح السائدة على الجزء الجنوبي للبحر الأحمر القادمة من اتجاه الجنوب الشرقي وتكون باتجاه الشمال  ،  ويقدر معدل البخر بمقدار 2100مم / سنة.
 
شارك المقالة:
56 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook