البيئات الطبيعية في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
البيئات الطبيعية في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية

البيئات الطبيعية في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية.

 
تقع منطقة حائل في الجزء الشمالي الأوسط من المملكة العربية السعودية  ،  وتتميز بعدد من التضاريس الطبوغرافية المختلفة المتمثلة بوجود عدد من الجبال شاهقة الارتفاع مثل: جبال أجا وسلمى (الواقعة في أقصى شمال هضبة عالية نجد)، وجبال شمر، وجبل رمان، وعدد من الأودية مثل: وادي حائل، ووادي الديرع، ووادي الحميمة، وعدد من الشعاب مثل: شعب السهباء، وشعيب شطيب، وتتميز بوجود الكثبان الرملية، ومجاري المياه الصرفة، وعدد من البحيرات المائية التي تتكوّن أثناء سقوط الأمطار الشتوية  ؛  كل ذلك أسهم بصورة واضحة في وجود تنوع نباتي غزير بمنطقة حائل. وأوضحت الدراسات الحقلية الأولية للغطاء النباتي في المنطقة   وجود تنوع نباتي غزير متمثل بوجود 338 نوعًا نباتيًا بريًا ينتمي إليها 221 جنسًا نباتيًا تندرج تحت 61 عائلة نباتية، بما في ذلك نوعان من السرخسيات (التريديات)، ونوعان من عاريات البذور. ومن بين 334 نوعًا من كاسيات البذور تمثل ذوات الفلقتين 286 نوعًا تنتمي إلى 186 جنسًا موزعة على خمسين عائلة نباتية، بينما تمثل ذوات الفلقة الواحدة 48 نوعًا تنتمي إلى 33 جنسًا نباتيًا ضمن تسع عائلات نباتية. كما تشير هذه الدراسات البحثية إلى تسجيل أربعين نوعًا نباتيًا لأول مرة في تاريخ الغطاء النباتي في منطقة حائل، نذكر منها ثمانية أنواع تعد من النباتات المتوطنة والمهددة بالانقراض في الغطاء النباتي في السعودية وهي:
 
(Anthemis sheilae)،(Arabidopsis)، (erysimoides Astragalus collenettiae)، (Trisetaria chaudharyana)، (Echinops glaberrinus)، (Echinops hystrchoides)، (Ochradenus arabicus)، (Zygophyllum propinquum ssp. Migahiddii)
 
وتظهر هذه الدراسات أن أكبر عدد الأنواع النباتية بلغ 64 نوعًا من العائلة المركبة، تليها العائلة المتعامدة (الصليبية)   28 نوعًا، فالعائلة القرنفلية 23 نوعًا، ثم العائلة البقولية 20 نوعًا. ويمثل جنس نبات (Plantago L)   10 أنواع نباتية ويعد أكبر جنس به أنواع نباتية نامية بمنطقة حائل، ثم يليه جنس نبات (Asrtagalus L)   9 أنواع نباتية. كما أكدت هذه الدراسة على وجود الأنواع النباتية الآتية:
 
(Commicarpus arabicus، Allium sinaiticum)، (Juncus bufonius)، والتي يعتقد الباحثون أنها انقرضت من الغطاء النباتي في السعودية منذ عشرين عامًا. وسجل   أحد الأنواع النباتية الحولية البرية المنتمية إلى العائلة القرنفلية والمسمى (نبات القرنفل البري) (Dianthus cyri)، وينحصر توزيعه الجغرافي بجبال أجا بمنطقة حائل فقط، والتي تعد من الجبال شاهقة الارتفاع بالمملكة، وهو أيضًا من النباتات النادرة. ونبات القرنفل البري (Dianthus cyri Fisch & C.A. Meyer) هو نبات حولي عشبي ينتمي إلى العائلة القرنفلية، ويصل طوله إلى 45سم تقريبًا، والأوراق متقابلة رفيعة شريطية، يصل طولها إلى 7سم، وعرضها 4سم تقريبًا، وحوافها مسننة، والأزهار خنثوية (عدد الأسدية عشرة، وعدد المياسم اثنان)، وتكون مفردة وطرفية على السيقان الجانبية، وهي قرمزية اللون، والثمار كبسولية (علبية) بها عدد من البذور سوداء اللون. وهو من النباتات التي من الممكن زراعتها بوصفها نباتات زينة؛ نظرًا لجمال أزهاره وأوراقه.
 
هنالك عدد من البيئات النباتية المختلفة يستوطنها عدد من العشائر النباتية (المجتمعات النباتية) التي تشاهد بمنطقة حائل والمتمثلة في الآتي:
 
أ- بيئة الكثبان الرملية: 
 
تعد النباتات المعمرة مثل: الغضى، والأرطى، والعاذر، والعلندي، والثمام المكونات النباتية الرئيسة للغطاء النباتي في هذه الكثبان الرملية، ويشاهد أيضًا البصل البري (الثوم) (Allium atroviolaceum Boiss) في هذه الكثبان في فصل الشتاء، وذلك بعد سقوط الأمطار، وهو من النباتات البرية الاقتصادية التي تؤكل طرية أو تطبخ مع الأكل. كما يشاهد عدد من النباتات الحولية بعد سقوط الأمطار مثل: نبات تربة (Silene arabica)، ونبات قرحان (Silene villosa). ويستوطن هذه الكثبان الرملية عدد من العشائر النباتية (المجتمعات النباتية)، والمتمثلة في:
 
 عشيرة الغضى (Haloxylon salicornicum)
 
 عشيرة الأرطى (Calligonum comosum)
 
 عشيرة العاذر (Artimisia monosperma)
 
 عشيرة علندي - علندة (Ephedra alata)
 
 عشيرة العندب (Cyperus eremicus)
 
 عشيرة الثمام (Panicum turgidum)
 
ب- بيئة السباخ الداخلية:
 
إن المكونات النباتية المستوطنة في هذه البيئة السبخية هي مجموعة نباتية تعرف بـ (النباتات الملحية)، وهي نباتات لديها القدرة على النمو وإكمال دورة حياتها على تربة ذات تركيزات عالية الملوحة تتجاوز 200 ملليمول من كلوريد الصوديوم، والمتمثلة في عدد من الأنواع النباتية الشجيرية أو العشبية المعمرة أو الحولية الملحية وعدد منها عصيرية، ومن هذه الأنواع: نبات سويدا، والرغل، والعكرش، والينبوت، وبعض الأنواع الأثلية الأخرى، وغيرها من النباتات الملحية البرية الحولية مثل: نبات أم ثريب (Spergula falaxa)، ونبات (Spergularia diandra). ويستوطن هذه البيئة السبخية عدد من العشائر النباتية (المجتمعات النباتية) ومنها: عشيرة سويدا (السُّوّاد) (Suaeda)، وهي خليط من أنواع متعددة من نباتات سويدا (Suaeda aegyptiaca، S vermiculata)، وتعد من أكثر العشائر النباتية انتشارًا في هذه البيئة السبخية، وتليها عشيرة الأثل (Tamarix) (aphylla)، فعشيرة العقربان (Phragmites australis).
فعشيرة العكرش (Aeluropus lagopoides)، فعشيرة الشويل (Cressa cretica) فعشيرة الحمرة (Frankenia revolute).
 
ج - بيئة الوديان ومجاري المياه: 
 
إن مجاري المياه تعد من البيئات النباتية المهمّة على الرغم من كونها لا تحمل الماء في فترات الجفاف، وغير منتظمة الجريان إلا عند تساقط الأمطار، غير أن هنالك عددًا من العشائر النباتية التي تستوطنها ومنها عشيرة العوسج (Lycium shawii)، أما الوديان فتسودها عشيرة شجيرات الأكاشيات (Acacia gerrardii).
 
د - بيئة المناطق الجبلية:
 
يمثل هذه البيئة عدد من الأنواع النباتية التي غالبًا ما تشاهد على المنحدرات (السفوح) الجبلية لجبال أجا الواقعة بالقرب من مدينة حائل، مكونة خليطًا من المجتمعات النباتية (العشائر النباتية) التالية:
 
عشيرة: (Ochradenus arabicus Ochradenus baccatus)
 
(Salvia deserti Decne)، (Lavandula pubescens Decne)
 
(Micromeria imbricate) "(Forssk)." (C. chr)
 
(Salvia deserti Decne)،(Salvia langiera Poir)
 
(Teucrium polium L). / (Salvia deserti Decne)
 
(Teucrium oliverianum)،(Ging. Ex Benth)
 
وعشيرة (Rhus tripartite Ucria) (Grande)
 
كما يشاهد أيضًا عدد من الحشائش في المنحدرات الجبلية مثل: نبات القفة ("Hyparrhenia "hirta)، ونبات الصخبر (Aristida adscensionis).
 
هـ - بيئة السهول الحصوية:
 
يستوطن هذه البيئة عشيرتان نباتيتان هما:
 
عشيرة العرفج (Rhanterium epapposum)، وهي من العشائر النقية، وتشاهد بوضوح في الأمكنة الحصوية الواسعة، ويصاحبها عدد من النباتات الحولية الشتوية فقط. وكذلك عشيرة الرمث (Haloxylon salicornicum)، وهي أيضًا من العشائر النقية، وتشاهد في الأمكنة الحصوية المفتوحة.كما يشاهد خليط من العشائر النباتية، وتحتل مساحات واسعة جدًا من بحيرات النهيدات، وبحيرة مرارات، وبحيرة العريجا الواقعة بمنطقة حائل، والمتمثلة في:
 
, (Zilla spinisa, (Halothamnus iraquensis), (Anabasis setifera)
 
, (Convolvulus oxyphyllus, Artemisia sieberi)
 
(Blepharis ciliaris Stipagrostis plumose)
 
كما توجد عشيرة مكونة من نباتي:
 
(Rhanterium epapposum - Astragalus spinosus)
 
وعشائر خليطية مكونة من شجيرات وأعشاب معمرة، وتتمثل في:
 
, (Zilla spinosa, Achillea fragrantissima), (Astragalus spinosus), (Anvillea garcinii), (Emex spinosus).
 
إضافة إلى عشيرة العلندة (Ephedra alata)، وهي من العشائر النباتية المميزة والنقية التي تشاهد في مواضع محدودة على الرمال المنقولة التي تتراكم على جدران الجروف المحيطة بها.
 
شارك المقالة:
131 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook