التأثيرات طويلة الأمد لاستهلاك الجينسينج

الكاتب: نور الياس -
التأثيرات طويلة الأمد لاستهلاك الجينسينج

التأثيرات طويلة الأمد لاستهلاك الجينسينج.

 

 

الأثار طويلة الامد:

 

وقال: إن هذه الدراسة أولية، وقصيرة الأمد، ولا تشير إلى الحاجة إلى المزيد من الأبحاث؛ فلا أحد يعلم التأثرات طويلة الأمد لاستهلاك الجينسينج. ويسبب نقص المعايير الموحدة فيما يخص الأعشاب، فليس معروفا ما إذا كانت هذه النتائج تنطبق على منتجات الجينسينج، كذلك لا أحد يعرف الفرق في تأثيرات الأنواع المختلفة من الأعشاب مثل: الجينسينج الياباني أو الصيني.
ويعتبر الجينسينج أكثر الأعشاب استخداما في العالم، وهناك عدة أنواع بما في ذلك النوع الياباني، الصيني، والأمريكي، والسيبيري.

وخلال ألفي عام من استخدام طب الأعشاب الصيني، واستخدام الجينسنج كمقو ذي خصائص علاجية ووقائية وكمنشط جنسي، إلا معظم هذه المزاعم مبنية على ملاحظات وتجارب شخصية وليس على حقائق علمية. ولم تجرب اختبارات للجينسين على الإنسان إلا حديثا باستخدام أساليب وتقنيات علمية صارمة، ورحبت جمبعة داء السكر بنتائج الدراسة، وبينت أن مستحضر الجينسينج هو أحد المستحضرات التي يعقد أن لها تأثيرات نافعة، غير أن متحدثا باسم الجمعية قال: إن الدراسة مثيرة للاهتمام، ولكنه ليس هناك أي دليل على وجود منفعة أكيدة، وأن الجمعية تنصح الناس بعدم استخدامه كبديل للعلاج الذي يتلقونه حاليا.
والجينسينج نبات عرف فوائده الكوريون والصينيون والياباينون منذ عدة قرون.

ويستعمل من عشب الجينسينج الجذور، وتوجد على عدة أشكال، ؛ فهى موجودة على شكل جذور تؤخذ جافة أو طازجة، وتوجد في شكل شراب أو على شكل أوراق شاي أو على شكل كبسولات، وهذا العشب يعيش أكثر من 100 سنة، ويتم جمع المحصول من 6 إلى 7 سنوات. ويعالج هذا العشب العديد من الأمراض؛ فهو ينفع في معالجة اضطرابات الجهاز الهضمي، والصداع، والأرق، والزكام، والإرهاق، كمقو عام؛ في زيادة المناعة للجسم، ويستعمل في علاج السرطان وتحسين مقاومة الجسم للالتهابات.

والجينسينج يفيد الرياضيين لإعطائهم القوة والنشاط، ويقاوم التعب خلال التمارين والمسابقات الرياضية، وهو لا يحتوى على أي مادة مذكورة في قائمة المواد الممنوعة من قبل اللجنة الأوليمبية الدولية. وينفع الجينسينج في حالات تحسين الذاكرة وزيادة التركيز. وقد بينت النتائج المعملية أن الجينسينج يخفض نسبة السكر في الدم مثلما يخفض الأنسولين تماما، ولذلك يجب ملاحظة ذلك من قبل الذين يعانون ارتفاع نسبة السكر عند أخذ الجينسينج مع أدوية السكر الأخرى ومراقبة نسبة السكر في الدم.

وتناول الجينسينج بصورة منتظمة يعزز وظاءف الكبد بتشيطه للدورة الدموية في الجسم، وكذلك أثبتت التجارب المعملية أن الجينسينج يساعد على تكوين الهيموجلوبين، ويقوى عضلة القلب، ويحسن النظام القلبي الوعائي، ويقلل من حاجة القلب إلى الأوكسيجين، ويمنع تكون الجلطات الدموية، والجينسينج يساعد على الشفاء من كثير من الأمراض، وهو منشط عام لجميع أجهزة الجسم الأخرى، وهو فاتح للشهية من كثير من الأمراض، وهو منشط عام لجميع أجهزة الجسم الأخرى، وهو فاتح للشهية؛ لذلك فهو يزيد الوزن، ويعطي نضارة للبشرة.

ويجب عدم أخذ نبات الجينسينج عامة في جميع أشكاله من قبل المرأة الحامل أو المرضع، ويجب عدم إعطاءه وصرفه للأطفال ومن هم في سن قبل سن البلوغ؛ لأن الحينسينج يزيد في الرغبة الجنسية وينميها، ويجب عدم تناول الشاى أو القهوة مع المركبات التي تحوى على الكافيين عموما مثلا الكولا، وكذلك عدم أخذ نبات القات مع الجينسينج. ويجب على المرضى الذين يأخذون الأنسولين او الأدوية التي تخفض نسبة السكر في الدم – وكذلك الأدوية التي تزيل الكآبة أو القلق والتي تدعى مثبطات MAO – يجب عليهم استشارة الطبيب الخاص؛ لتعارضض الجينسين مع هذه الأدوية، وعلى الأشخاص الذين يعانون أمراض الأوعية القلبية ، أو الذين يعانون انخفاض ضغط الدم او ارتفاعه، أو المرضى الذين يأخذون مركبات الستيرويد؛ عليهم جميعا استشارة الطبيب قبل تناول الجينسينج.

ويوجد الجينسينج في كبسولات 100، 200، 500 ملليجرام، ويوجد في أكياس شاي تحتوي 1.500 ملليجرام من جذور الجينسينج، ويوجد على شكل جذور جاهزة للاستعمال، إما جافة أو طازجة.
والجرعة المقترحة من الجينسينج كالتالي : من 0.5 إلى جرامين من الجذور الجافة تؤخذ يوميا أو 200 إلى 600 ملليجرام من خلاصة الجينسينج تؤخذ يويما في جرعتين متساويتين ويؤخذ الجينسينج من 6 إلى 8 أسابيع ولا يجب أن يزيد على شهرين. وتوجد أسماء عديدة للجينسينج مثل : الجينسينج الأمريكي، و الجينسينج الآسيوي، والجينسينج الياباني، والجينسينج الكروي، والجينسينج الغربي.

وننصح بشراء الجذور الكروية إذا وجدتها كما هي وسحقها واستخدام جرعة لا تزيد عو 200 مللي جرام في اليوم، ولمدة لا نزيد عن أربع أسابيع، وإذا لم تجد هذه الجذور فعليك بشراء أي من كبسولات الجينسينج المكتوب عليها رقم تسجيل وزارة الصحة، كما اتباع التعليمات بدقة على النشرة المرفقة بالمستحضر وعدم التمادي في زيادة الجرعة.

 

شارك المقالة:
75 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook