التبدلات التخطيطية الحاصلة في الاضطرابات الشاردية والاستقلابية

الكاتب: د. ايمان شبارة -
التبدلات التخطيطية الحاصلة في الاضطرابات الشاردية والاستقلابية.

التبدلات التخطيطية الحاصلة في الاضطرابات الشاردية والاستقلابية.

تؤثر تغيرات القيم المصلية لبعض الشوارد في تخطيط كهربائية القلب سواء كان ذلك عند زيادة هذه القيم أم نقصها. وكذلك تؤدي الاضطرابات الاستقلابية مثل نقص حرارة الجسم الشديد واضطراب التوازن الحامضي القلوي إلى ذلك، وأهم تلك التبدلات:

1- علامات فرط البوتاسيوم: يتظاهر فرط البوتاسيوم المصلي بالتبدلات التالية التي تتوالى في ظهورها على حسب درجة الزيادة في القيم المصلية:

تأنُّف موجة T مع تضيق قاعدتها حيث يشار إلى ذلك بأن موجة T هي خيمة البوتاسيوم التي تزداد ارتفاعاً بزيادة ارتفاعه (الشكل 47).

تناقص فولطية موجة P ثم غيابها التام (الشكل 48)، مع تطاول مسافة PR وتطور حصار درجة ثانية أحياناً.

زيادة عرض مركب QRSحيث يصبح في النهاية بشكل الموجة الجيبية (الشكلان 49 و50) وينتهي ذلك بتوقف القلب التام.

2- علامات نقص البوتاسيوم: يتظاهر نقص البوتاسيوم المصلي بتناقص ارتفاع موجةT مع زيادة ارتفاع موجة U في الوقت نفسه حتى يصبح ارتفاع موجة U أعلى منT التي تغيب كلياً بزيادة النقص مما يعطي منظراً كاذباً لتطاول الفترة QT التي تكون في الحقيقة QU (الشكل51). ويزداد التأهب في هذه الحالة للتسرعات القلبية وخصوصاً التسرع البُطَيني مع انقلاب الذروة.

3- علامات فرط الكلسيوم: يتظاهر فرط الكلسيوم المصلي بتقاصر الفترة QT وذلك على حساب القطعة ST التي تقصر كلما زاد ارتفاع كلس المصل (الشكل52). ويتناقص ارتفاع موجةT  مع تثلمها في ارتفاع كلسيوم المصل الشديد (أكثر من 15ملغ/دل)، وقد يحدث أحياناً مع ارتفاع وصلة ST في الاتجاهين V1 و V2 مما يوحي خطأً بوجود احتشاء أمامي حاجزي.

4- علامات نقص الكلسيوم: يتظاهر نقص الكلسيوم المصلي بتطاول الفترة QT وذلك على حساب القطعة ST التي تتطاول كلما زاد انخفاض كلس المصل (الشكل52). ويؤدي نقص الكلس الشديد إلى زيادة الاستثارة البطينية مؤدياً إلى التأهب لاضطرابات النظم البطينية.

5- علامات فرط المغنزيوم: يؤدي فرط المغنزيوم الشديد إلى تطور حصار أذيني بُطَيني متزايد الشدة بزيادة التراكيز المصلية للمغنزيوم وينتهي بتوقف القلب التام.

6- علامات نقص المغنزيوم: يؤدي نقص المغنزيوم الشديد إلى نقص كل من البوتاسيوم والكلسيوم مما يؤدي إلى تطاول QT ويؤهب ذلك بشدة لتطور التسرع البُطَيني مع انقلاب الذروة، ويكون العلاج الأولي لهذا التسرع عادةً بتسريب  المغنزيوم وتعويض نقصه.

7- نقص الحرارة الجهازي: يتظاهر نقص الحرارة الجهازي بظهور موجة J أو ما يُسمّى موجة Osborn، وهي ارتفاع في وصلة J الكائنة بين المركب QRS والوصلة ST (الشكل53).

8- العوامل الأخرى: لا يؤدي اضطراب شاردة الصوديوم سواء كان ذلك بالزيادة أم بالنقصان إلى أي تبدل تخطيطي واضح. أما الحماض فيؤدي إلى فرط بوتاسيوم المصل وما ينجم عنه من تبدلات، وكذلك يؤدي القلاء إلى نقص البوتاسيوم المصلي والتبدلات التخطيطية التالية له.

 

 
شارك المقالة:
412 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook