التشنجات الحاصلة في الساق خلال الحمل

الكاتب: د. ايمان شبارة -
التشنجات الحاصلة في الساق خلال الحمل.

التشنجات الحاصلة في الساق خلال الحمل.

تُعد تشنجات الساق، وهي تقلصات عضلية لا إرادية مؤلمة تصيب عادة الربلة أو القدم أو كليهما، شائعة في أثناء الحمل، وغالبًا ما تبدأ ليلًا في أثناء الثلثين الثاني والثالث من الحمل.

الوقاية منها

مع أن السبب الدقيق لتشنجات الساق في أثناء الحمل غير واضح، فإنه يمكنك اتخاذ خطوات للوقاية منها. على سبيل المثال:

  • مارسي تمرين إطالة عضلات الربلة. على الرغم من نقص الأدلة، فقد تساعد تمارين الإطالة قبل النوم في منع حدوث تشنجات الساق في أثناء الحمل. قفي على بعد ذراع من الحائط وضعي يديكِ على الحائط أمامكِ وحرَّكي قدمكِ اليمنى خلف قدمكِ اليسرى. اثني ساقك اليسرى ببطء إلى الأمام، مع المحافظة على استقامة الركبة اليمنى وتثبيت كعبكِ الأيمن على الأرض. استمري في الإطالة مدة 30 ثانية مع الحرص على استقامة ظهرك ودفع الوركين إلى الأمام. تجنبي استدارة قدميك للداخل أو الخارج. بدّلي الساقين وكرري الخطوات.
  • حافظي على نشاطك. قد يساعد النشاط البدني المنتظم في الوقاية من تشنجات الساق في أثناء الحمل. قبل أن تبدئي في برنامج ممارسة التمارين الرياضية، احرصي على الحصول على موافقة مزود الرعاية الصحية.
  • تناولي مكمل الماغنسيوم. تشير أبحاث محدودة أن تناول مكمل الماغنسيوم قد يساعد في الوقاية من تشنجات الساق في أثناء الحمل. احرصي على الحصول على موافقة مزود الرعاية الصحية الخاص بك على تناول المكمل. قد تفكرين أيضًا في تناول المزيد من الأطعمة الغذائية الغنية بالماغنسيوم، مثل الحبوب الكاملة والبقوليات والفاكهة المجففة والمكسرات والبذور.
  • تناول الماء والسوائل بانتظام. قد يساعد الحفاظ على عضلاتكِ رطبة في الوقاية من حدوث تشنجات. ينبغي أن يكون البول صافيًا نسبيًّا أو بلون أصفر فاتح إذا كان جسدكِ رطبًا بشكل صحيح. إذا كان لون بولكِ أصفر داكنًا، فقد يعني هذا أنك لا تشربين كمية كافية من الماء.
  • احصلي على مقدار كافٍ من عنصر الكالسيوم. وتشير بعض الأبحاث إلى أن تقليل مستويات الكالسيوم في الدم أثناء الحمل قد يساهم في الإصابة بتشنجات الساق. وعلى جميع النساء بما فيهن الحوامل الحصول على 1000 ملليغرام من عنصر الكالسيوم في اليوم.
  • اختاري حذاءً ملائمًا. اختاري الأحذية وأنتِ تضعين في اعتبارك سهولة الاستخدام وراحة قدميكِ ودعمهما. ربما يساعد ارتداء حذاء ذي جزء خلفي متين، وهو الجزء الذي يحيط بالكعب ويساعد في تثبيت القدم بالحذاء.

في حالة الإصابة بتشنجات الساق، قومي بإطالة عضلات الرّبلة في الجانب المصاب. قد يساعد المشي ثم رفع الساق فيما بعد في منع عودة تشنجات الساق. كما قد يساعد الاستحمام بالماء الساخن، أو الحمام الدافئ، أو التدليك بالثلج، أو تدليك العضلات.

شارك المقالة:
95 مشاهدة
المراجع +

موقع : mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook