التطبيقات التربوية لنظرية الجشطلت

الكاتب: المدير -
التطبيقات التربوية لنظرية الجشطلت
"محتويات
التطبيقات التربوية لنظرية الجشطلت
ما هي مبادئ الجشطلت
مفاهيم أساسية عن نظرية جشطلت
كتب عن نظرية الجشطلت
نظرية الاستبصار
مبادئ التجميع لدى جشطلت
ما هي قوانين التنظيم
المبادئ الرئيسية لنظرية الجشطلت في التعلم
شرح نظرية الجشطلت
التطبيقات التربوية لنظرية الجشطلت

لا يوجد شيء عملي أكثر من نظرية جيدة ، و نظرية جشطلت ، هي عبارة عن نظرية عملت على تسهيل عمليات التعلم والتدريس ، كما أنها عملت على تجديد العلاقة التربوية والتعليمية ، ومنظور هذا الرجل للتدريس غالبًا ما كان سطحيًا ، وتجاهل محتويات التعلم ، كما أنه بالغ في تقدير العلاقة والتواصل .

وقام بإنشاء مناخ جميل في الفصل الدراسي أوضح فيه نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية ، حيث تحدث عن كل من الإدراك ، والذكاء ، والذاكرة ، والإبداع ، والبصيرة ، وحل المشكلات ، ولكن مع الوقت تم تقليل قوة نظرية الجشطلت ، وتم اختزالها إلى تقنية إنسانية تركز على التواصل بشكل أساسي .

وقد جاءت نظرية الجشطلت في مجموعة متنوعة من الإعدادات التعليمية ، والتي توضح أهمية نظريات التعلم في الميدان التربوي ، وركزت على عدد من الأهداف العامة التي تتعلق بكل من شخصية المعلم ، ومهارات المعلم ، والمناهج المكتوبة ، ونتج عنها زيادة في معرفة المعلمين الذاتية ، والشعور بالتحكم الشخصي ، والمرونة ، واحترام الذات ، والوعي الذاتي.  

ما هي مبادئ الجشطلت

مبادئ الجشطلت هي عبارة عن قوانين للإدراك البشري ، وهذه القوانين تصف تجميع البشر للعديد من العناصر المتشابهة ، وكيف يقومون بالتعرف على الأنماط ، وتبسيط الصور المعقدة عندما يدركون الأشياء .

مفاهيم أساسية عن نظرية جشطلت
التعلم في المجال البيئي .
التكيف الإبداعي ، وهدفه في التعليم نفسه .
الحاجة للتعلم .
البصيرة والتعلم.
المعرفة في إعادة البناء .
أولوية العلاقة التربوية على التعليم .
كتب عن نظرية الجشطلت
الإثارة والنمو في شخصية الإنسان بقلم فريدريك سالومون بيرلز (1951).
علاج الجشطلت حرفيًا بواسطة فريدريك سالومون بيرلز (1968) .
نهج الجشطلت للعمل ، مع الجسم في العلاج النفسي بواسطة جيمس كيبنر  (1987) .
100 نقطة ، وتقنيات أساسية بواسطة ديف مان (2010) .
التاريخ ، والنظرية ، والممارسة بواسطة انسيل ولولدت (2005).
نظرية الاستبصار

من المعروف عن الدماغ أنها تأخذ المعلومات المرئية الغامضة ، وتعمل على تنظيمها ، وتحويلها إلى شيء منطقي يكون مناسب لنا ، ويكون شيء مألوف ، ومنظم ومتناسق ، ويستطيع الانسان فهمه ، وهذه العملية المعرفية تسمى نظرية الاستبصار ، ومن خلالها يقوم العقل بفهم كل العناصر كمكونات فردية ، وغير مرتبطة ، وتحويلها لرؤية كاملة .

مبادئ التجميع لدى جشطلت

هذه المبادئ هي عبارة عن مجموعة من الأنماط والأشياء المنظمة ، وفي الواقع أن هذه المبادئ موجودة ، لأن العقل لديه نزعة فطرية لإدراك الأنماط في الحافز ، ويكون هذا بناءً على قواعد معينة ، وقام جشطلت بتنظيم هذه المبادئ في خمس فئات ، وهما كالاتي القرب ، والتشابه ، والاستمرارية ، والإغلاق ، والترابط .

وقد أوضح في هذه المبادئ أنه يجب أن يكون الاشخاص قادرين على فهم ما يرونه ، ويستطيعون العثور على ما يريدون بل ، ويكافحون لإنشاء ترابط بين العناصر المجمعة معًا ، وقد قامت قوانينه ، ومبادئه هذه على توجيه الأشخاص نحو خيارات منظمة بشكل سريع .


ما هي قوانين التنظيم

هذه القوانين هي العوامل التي تحدد مبدأ ” التجميع ” وهي كالأتي :

عادةً ما يتم تجميع عناصرالتقارب معًا .
تميل عناصرالتشابه المتشابهة إلى أن يتم تجميعها معًا .
عادةً ما يتم تجميع عناصرالإغلاق معًا ، إذا كانت جزءًا من كيان واحد .
يجب تنظيم عناصرالبساطة في أشكال مبسطة ، بناءً على تناسقها ، وانتظامها .
المبادئ الرئيسية لنظرية الجشطلت في التعلم
قال إنه يجب على المدرسين تشجيع طلابهم على اكتشاف العلاقة بين العناصر التي تشكل مشكلة .
كما إنه أوضح التناقضات ، والفجوات ، والاضطرابات ، هي محفزات أساسية في عملية التعلم .
بالإضافة إلى ذلك قال إنه يجب أن يقوم التعليم التربوي على أساس قوانين التنظيم .
شرح نظرية الجشطلت

في شرح هذه النظرية أوضح جشطلت أن الكل أكبر من مجموع أجزائه ، وأن عملية التعلم أكثر من مجرد استدعاء الاستجابات الميكانيكية من المتعلمين ، وهنا أوضح أهمية نظريات التعلم ، وقدم القوانين التنظيمية التي تحدثنا عنها ، والتي هي موجودة بالفعل في تكوين العقل البشري .

وقد كان أحد جوانب نظرية الجشطلت هو علم الظواهر ، والذي ساعد الأشخاص على التعلم ، من خلال النظر إلى تجاربهم الحية ووعيهم ، حينهايحدث التعلم بشكل أفضل ، لأن التجارب آتية من الحياة الواقعية ، ونتيجة هذه التجارب تقوم الدماغ البشرية ، بعمل خريطة للمحفزات ، وهذه العملية تسمى ” تماثل الشكل “.
عندما ترى دماغ الشخص جزءًا فقط من الصورة ، يحاول تلقائيًا إنشاء صورة كاملة ، وقد يكون هذا القانون في النظرية يدعى ” عامل الإغلاق ” ، وهذا القانون لا ينطبق على الصور فقط ، بل أيضًا على الأفكار ، والمشاعر ، والأصوات .
بجانب هذا قد يرسم الدماغ البشري ، حسب ما ترى نظرية جشطلت خرائط لعناصر التعلم ، يتم تقديمها بالقرب من بعضها البعض ككل ، بدلاً من أن تكون منفصلة ، ويُطلق على هذا القانون ” عامل القرب ” ، ونراه كثيرًا في مجالات التعلم مثل القراءة والموسيقى .
والقانون التالي لنظرية الجشطلت هو ” عامل التشابه ” ، الذي ينص على تسهيل التعلم عندما تتواجد المجموعات المتشابهة معًا ، وهذا القانون يساعد المتعلمين كثيرًا على تطوير مهارات التفكير النقدي وتحسينه .
ويأتي قانون ” تأثير الشكل الأرضي ” لكي يساعدنا على مراقبة الأشياء من حولنا ، وهذه العملية تساعد في مراقبة الأشياء التي تتجاهلها العين ، وبعده يأتي قانون ” نظرية التتبع ” ، الذي يساعد الدماغ على تكوين روابط ، والتي تحدث عادة بين المفاهيم والأفكار الجديدة .

وفي النظر لهذه النظرية بشكل رئيسي ، نجد أنها قد ركزت على العمليات المعرفية ذات الرتبة الأعلى ، وهذا أعطى للمتعلمين فرصة أحسن في اكتساب مهارات حل المشكلات ذو جودة عالية ، كما أنها تحث على أهمية تقديم المعلومات التي تهم عملية التعلم ، والتي تساعد على استخدام التفكير النقدي ، و مهارات حل المشكلات .

وقد أوضح إن تصميم استراتيجيات تعليمية تطور من خبرات المتعلم ، وتصوراته السابقة والحالية ، وهي بدون شك المفتاح لتدريس معلومات جديدة .

وفي النهاية قد يكون العقل البشري من الأشياء التي أنعم علينا الله عز وجل بها لكي نرى البنية ، والمنطق والأنماط ، كما إنه يساعدنا على فهم العالم ، ولقد عمل الكثير من علماء النفس على تطوير عدد لا بأس به من النظريات ، التي تساعد الأشخاص على إدراك العالم من حولهم .

المراجع"
شارك المقالة:
34 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook